ما هي وسائل المواصلات الأرخص بالنسبة للطلاب؟

14 مارس , 2017

تتوفر في تركيا معظم وسائل المواصلات المعروفة في العالم مثل الباصات العامة بأحجامها المختلفة والمترو والقطارات وسيارات الأجرة والترامفاي و غيرها، وتتنوع هذه الوسائل بحسب شدة الازدحام واتساع المدينة وعدد السكان فيها. وكذلك تختلف تسعيرها من وسيلة إلى أخرى، ويفضل الطلاب في تركيا وسائل المواصلات العامة كونها الأرخص تكلفة عليهم، فضلًا عن أن الطلاب في تركيا بإمكانهم الحصول على تخفيض مضاعف على وسائل النقل العامة يزيد من رخص أجرة المواصلات التي يستخدمونها.

وقد يستعمل الطلاب أكثر من وسيلة مواصلات أثناء تنقلهم بين سكناتهم و جامعاتهم ، ويتم الانتقال بين هذه الوسائل بشكل مجاني أو مقابل أجرة زهيدة لقاء تحويل الطلاب من وسيلة نقل لأخرى. ففي المواصلات العامة تصل أجرة النقل من 1.5 ليرة تركية إلى 2 ليرة أما في حال استخدام سيارات الأجرة فإن الأجرة تبدأ -على سبيل المثال في اسطنبول- من 3.5 ليرة تركية وتعتمد على عداد يحسب الأجرة اعتمادًا على عدد الكيلومترات المقطوعة .

تختلف طرق تعامل الطلاب مع وسائل المواصلات باختلاف مدنهم ، فمثلًا قد يحتاج الطلاب الدارسون في مدينة مثل اسطنبول التي تعتبر الأشد ازدحامًا في العالم  إلى ما  يعادل 4 ساعات ذهابًا وإيابًا يوميًا على الأقل مع توفر وسائل مواصلات قد لا تتوفر في غير اسطنبول من المدن التركية، وقد لا تعتبر المواصلات مشكلة للطلاب في بقية المدن نظرًا لقلة عدد السكان و توفر وسائل النقل العام بكثرة.

ومن الجدير بالذكر أن جميع الطلاب المسجلين في الجامعات الحكومية والخاصة ومعاهد اللغة يستطيعون الحصول على كرت تخفيض المواصلات ويمكنهم استخدامه في كافة المواصلات العامة دون سيارات الأجرة.

إن كنت طالب وتود الدراسة في إسطنبول أو أنقرة، ننصحك بشدة بتطبيق لهاتفك الذكي يدعى Trafi، فمن خلاله تستطيع أن تحدد الوجهة التي تريد الذهاب إليها وسيقوم التطبيق بإعطائك ماذا ستركب وأي المواصلات أفضل لك، وأيها ستوصلك لوجهتك بسرعة، كما سيعرض عليك أيها يتطلب مشياً أقل، أو تبديل قليل بين خطوط المواصلات.

لتحميل التطبيق [لمستخدمي أندرويد]، لمستخدمي أجهزة أبل [رابط آب ستور].



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك