منحة الحكومة التركية 2019 .. تعرف على كيفية التسجيل ونصائح لزيادة القبول

26 يناير , 2019

ككل عام يُعلَن عن منحة الحكومة التركية ممثَّلَة بهيئة المنح التركية في البلاد، والمتاحة لطلبة البكالريوس والماجستير والدكتواره وأبحاث ما بعد الدكتواره.

في هذه المقالة نستعرض وإياكم تفاصيل هذه المنحة وكيفية التسجيل فيها للعام الجديد..

وسيكون التقديم متاحًا لكافة المتقدمين من جميع أنحاء العالم لفترة زمنية واحدة فقط، ولكافة المستويات الأكاديمية بكالريوس، ماجستير، دكتوراه ابتداءً من تاريخ 15يناير حتى 20فبراير 2019م، حصرًا من هنا.

من خلال الرابط السابق يمكنك أن تقوم بافتتاح حساب لك، أو إن كان لديك حساب سابق يمكنك المتابعة عليه مع مراعاة الجديد فيه، مثل شهادات التوصية أو شهادات التقدير أو ما أنجزته خلال المدة المنصرمة.

يمكنك الاستفادة من كيفية التسجيل على المنحة من هنا 

ما الذي تقدمه المنح التركية؟

تذكِرة السفر ذهابًا وإيابًا:

يحصل الطالب المقبول في المنحة على تذاكر سفر مدفوعة من قبل الدولة من البلد الذي يقيم فيه إلى تركيا ومن تركيا إلى بلده بعد انتهاء الدراسة بشكل نهائي.

إقامة الطالب:

يحصل الطالب على إقامة طالب طول مدة الدراسة مدفوعة من قبل الدولة مع كامل امتيازات الطالب مثل كروت المواصلات المخفضة وفي بعض المدن مجانية، مثل اضنة وقونية، وكذلك متحف السياحة والذي يمكنك الذهاب لكافة المناطق الأثرية التابعة للدولة بشكل مجاني.

سكن الطلاب: 

توفر المنح التركية لطالب المنحة سكنًا مجانيًّا، مع كافة فواتير السكن مثل الكهرباء والمياه والإنترنت وغيرها شريطة الالتزام بقواعد السكن بالإضافة إلى وجبتي طعام (إفطار مع عشاء).

راتب شهري:

تتكفل المنح التركية براتب شهري (المعمول به حاليًّا مع حديث عن رفع الراتب خلال الشهر المقبل):

700 ليرة تركية لطلاب البكالوريوس.

950 ليرة تركية لطلاب الماستر.

1400 ليرة تركية لطلاب الدكتوراه.

3000 ليرة تركية لطلاب البحوث العلمية.

التأمين الصحي:

تقدم المنح التركية للطالب المقبول في المنح التركية تأمينا صحيًّا مجانيًّا طَوال فترة الدراسة شاملًا تقريبًا ما عدا الجراحات التجميلية مثل تعديل النظر أو تقويم الأسنان وغيرها.

بأي لغة ستكون الدراسة؟

عادة الدراسة ستكون بالتركية إلا في بعض التخصصات التي هي بالأساس بالإنجليزية أو بعض التخصصات بنظام المحاصصة 70% باللغة التركية و30% باللغة الإنجليزية. وفي هذه الحالة يحصل الطالب بغض النظر عن لغة الدراسة على 9 شهور متواصلة يتعلم من خلالها اللغة التركية، ثم يبدأ دراسته.

مع الوقت تتطور لغته أكثر وفي حالة الدراسة كانت بنظام المحاصصة يقدم على اختبار اجتياز اللغة الإنجليزية وإن لم يجتزه تقدم له المنحة سنة أخرى لدراسة اللغة الإنجليزية ثم يبدأ الدراسة.

ما هي الوثائق المطلوبة للتقدم للمنحة التركية:

1- فتح حساب في الموقع الإلكتروني للمنحة.

2- رفع صورة شخصية حديثة وجادة تشبه صور جوازات السفر أو المستخدمة للأوراق الرسمية.

3- رفع الأوراق الأخرى والمطلوب هو:

  1. جواز سفر
  2. شهادة المؤهلات العلمية (الثانوية العامة، البكالريوس ، الماجستير ) بحسب الدرجة العلمية
  3. كشف درجات لكل مستوى في حال تواجده
  4. شهادات أخرى، مثل إجادة اللغة أو التفوق، أو شهادة إنجاز في مشروع ما (تطوع ، تدريب ، عمل .. إلخ)
  5. رسائل التوصية وعادة ينصح بأن تكون رسمية ومختومة بختم معروف ومكتوبة باللغة الإنجليزية أفضل.

4- وثائق إضافية بحسب التخصص مثل إجادة اللغة الإنجليزية، إجادة التركية بحال كتب أنك تجيدها.

 

ما هي الخطوات التي تزيد من فرص قبولي؟

1- قوة ما تقدمه من محتوى، سواءً كانت علاماتك، فعاليتك في المجتمع وضوحك، تناسقك في التقديم وإلخ.

2- التناسق في التقديم: وهنا نقصد ألا تكون الرغبة الأولى صيدلة والثانية تاريخ مثلًا، أو أن تكون الأولى إعلام والثانية لغة تركية مثلًا .. يجب أن يكون هناك تسلسل منطقي في اختيار الرغبات.

3- الابتعاد قدر الإمكان عن مناطق الازدحام: فتركيا ككل بلاد الدنيا لديها جامعات قوية وأخرى أقل درجة ومن الطبيعي بمكان أن تكون المنافسة على الجامعات الأكثر صيتًا وسمعة وقوة، وبالتالي أنت في مناطق الازدحام والمنافسة الشديدة وإن استطعت أن تتوزع بين مناطق الازدحام والوسط يكون أفضل.

4- لا يشترط تقديم الطلب مرة واحدة وبالتالي لا تستعجل يمكنك أن تستكمل متى شئت، اكتب جيدًا وعبئ الخانات جيدًا وعلى مهلك.

هناك الكثير من مجموعات الفيس بوك تكتب نصائح، وخطوات لكيفية التسجيل، اشترك في بعضها وتابع مع من سبقك هذه النصائح فهي خلاصات مفيدة وعملية.

 

 ما نقصده في نشاطك أو فعاليتك في المجتمع هي الشهادات التي تدلل على ذلك مثل:

  1. شهادات خبرة في أعمال سابقة انتظم فيها المتقدم.
  2. شهادات مشاركة في دورات تدريب أو تأهيل أو ندوات.
  3. شهادات تكريم في أي مجال.
  4. شهادات مشاركة في أنشطة تطوعية خدمية.
  5. أي شهادة أو وثيقة أو جائزة اخرى حصل عليها المتقدم سوى في المدرسة أو العمل.

 

ما هي شروط التقديم للمنحة:

– لطالب البكالريوس يشترط ألا يزيد عمره عن 21 سنة.

– لا يقل معدله عند 70%.

– لطالب الماجستير لا يزيد عمره عن 30 سنة

– لا يقل معدله عن 75%.

– لطالب الدكتوراه لا يقل معدل الماجستير عن 75 وألا يزيد عمره عن 35 سنة.

 

ما هي التخصصات المتاحة؟ 

يشمل برنامج منح الحكومة التركية جميع التخصصات تقريبًا سنسردها وفقًا لترتيبها في تطبيق المنحة كالتالي:

إحصاء، إحصاء بالإنجليزية، إدارة أعمال، إدارة السياحة، إدارة السياحة بالإنجليزية، إدارة الصحة، إدارة الطاقة، إدارة الطيران، إدارة المحاسبة المالية إدارة المرافق البحرية إدارة المعلومات والوثائق إدارة النقل والإمداد، إدارة وتصميم الاتصال، اقتصاد، اقتصاد بالإنجليزية.

الاتصال، الأدب المقارن، الإذاعة والتلفزيون والسينما، الإعلام الحديث بالإنجليزية، الإعلام والاتصالات، الإعلان، الأعمال المصرفية والمالية، الأعمال المصرفية والمالية بالإنجليزية، الاقتصاد، الاقتصاد بالإنجليزية، الاقتصاد الزراعي، الاقتصاد والمالية، الاقتصاد والمالية بالإنجليزية، الإلهيات الشريعة، الإلهيات الشريعة بالإنجليزية، الإلهيات بالعربية.

الأنثروبولوجيا، الأنثروبولوجيا بالإنجليزية، البنى الزراعية والري، التجارة الدولية، التجارة الدولية بالإنجليزية، التجارة والتشغيل الدولي بالإنجليزية، التجارة والتمويل الدولي، التجارة والخدمات اللوجستية الدولية.

التجارة والخدمات اللوجستية الدولية بالإنجليزية، التخطيط الحضري والإقليمي، التخطيط الحضري والإقليمي بالإنجليزية، التصميم الصناعي، التغذية النباتية وعلم الأتربة، التكنولوجيا الحيوية الزراعية.

التمريض، التوجيه والإرشاد النفسي، الخدمات اللوجستية الدولية، الخدمة الاجتماعية، السينما والتلفزيون، السينما والتلفزيون بالإنجليزية، الصحافة، الطباعة والنشر، الطب، الطب بالإنجليزية، الطبيب البيطري، الطبيب البيطري بالإنجليزية، العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، العلاقات الدولية، العلاقات الدولية بالإنجليزية، العلاقات العامة والدعاية الإعلانية.

العلوم الإسلامية، العلوم الإسلامية بالعربية، العلوم الدينية والإسلامية، العلوم السياسية، العلوم السياسية والإدارة العامة، العلوم السياسية والإدارة العامة بالإنجليزية، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإنجليزية، العمارة الداخلية، العمل السياحي والفندقي.

الفولكلور التركي، القانون، القبالة، الكيمياء، الكيمياء بالإنجليزية، اللغة التركية وآدابها، المحاسبة والإدارة المالية، المحاسبة ومراجعة الحسابات، المحاصيل الحقلية، النقل والخدمات اللوجستية، الهندسة الإلكترونية، الهندسة الإلكترونية الكهربائية، الهندسة الإلكترونية الكهربائية بالإنجليزية، الهندسة البيئية، الهندسة الجيوفيزيائية، الهندسة الجيولوجية.

الهندسة الجيولوجية بالإنجليزية، الهندسة الصناعية، الهندسة الصناعية بالإنجليزية، الهندسة الطبية الحيوية معدات طبية، هندسة العمارة الداخلية، الهندسية الغذائية، الهندسية الغذائية بالإنجليزية.

الهندسة الكهربائية، الهندسة الكيمائية، الهندسة الكيمائية بالإنجليزية، الهندسة المعمارية، الهندسة المعمارية بالإنجليزية، الهندسة الميكانيكية، أنظمة الاتصالات والإعلام.

التاريخ، التاريخ بالإنجليزية، تاريخ العلوم، تاريخ الفن، تدريس التعليم الخاص، تشغيل، تشغيل بالإنجليزية، تشغيل المرافق البحرية بالإنجليزية، تشغيل المرافق والتجارة الدولية بالإنجليزية، تصميم الاتصالات، تصميم الاتصالات بالإنجليزية، تصميم الاتصالات المرئية.

تصميم الجرافيك، تعليم ما قبل المدرسة، تنظيم الاعمال، تنمية الطفل، حماية النباتات، رياضيات، رياضيات بالإنجليزية، صحافة، صيدلة، طب، طب بالإنجليزية، طب الاسنان، طب الاسنان بالإنجليزية.

علم الآثار، علم الاثار الكلاسيكية، علم الاجتماع، علم الاجتماع بالإنجليزية، علم الأحياء، علم الحيوان، علم الشعوب، علم المواد وهندسة تكنولوجيا النانو، علم المواد وهندستها، علم المواد وهندستها بالإنجليزية.

علم الوراثة والبيولوجيا الجزئية، علم الوراثة والبيولوجيا الجزئية بالإنجليزية، علوم الاتصالات، المراسل التلفزيوني وإعداد البرامج، فيزياء، فيزياء بالإنجليزية، اللهجات التركية الحديثة وآدابها، معلم صف، نباتات الحدائق، نظم المعلومات الإدارية، نظم المعلومات الإدارية بالإنجليزية.

هندسة إدارة النقل البحري، هندسة إدارة النقل البحري بالإنجليزية، هندسة الاتصالات والإلكترونيات، هندسة الاتصالات والإلكترونيات بالإنجليزية، هندسة الأليات، هندسة الاليات بالإنجليزية، هندسة مدنية، هندسة مدنية بالإنجليزية، هندسة البرمجيات، هندسة البيئة بالإنجليزية، هندسة التحكم والتشغيل الآلي، هندسة التشغيل والتحكم الآلي بالإنجليزية، هندسة التكنولوجيا البحرية والسفن.

هندسة الجيوماتكس بالإنجليزية، هندسة الحاسوب، هندسة الحاسوب بالإنجليزية، هندسة الخرائط، هندسة الخرائط بالإنجليزية، هندسة الرياضيات، هندسة الرياضيات بالإنجليزية.

 

ملاحظات هامة:

1- لا تحتاج لترجمة أي من الوثائق أو حتى تصديقها قبل أن يتم قبولك في المنحة بشكل نهائي.

2- لا يشترط اجتيازك للاختبارات الخاصة مثل ( يوس / سات ) طالب المنحة التركية معفى من هذه الامتحانات ويدخل مباشرة.

3- إن كنت مقيمًا في تركيا، إقامتك بغض النظر عن نوعها تغني عن جواز السفر لكنك مضطر لتعبئة بيانات أخرى وليس لوجودك في البلاد من عدمه أي ميزة.

بعض الدول له نصيب أكثر من غيرها في القبول مثل ( السودان ، فلسطين، اليمن ) هكذا تقول التجربة.

 

المصادر:

1.2.3.4



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات 3 تعليقات

نور الدلو
نور الدلو منذ شهرين

يمكن ذلك من خلال ارسال دعوة لها عن طريق كاتب العدل (النوتر) ومن ثم استخراج تأشيرة لها من السفارة التركية في بلادكم

وفاء منذ شهرين

كيف يمكن الحصول على طلب تأشيرة لأبنتي لتكون معي في تركيا عمرها 5 سنوات وأنا طالبة من طلاب المنحة التركية؟

عمر حسان جميل جمال منذ 3 أشهر

No comment.

أضف تعليقك