هل استأجر شقة أم أبحث عن سكن؟

17 مايو , 2016

ذكرنا في التدوينات السابقة عن خيارات السكن الأربعة:

 

أمّا عن خيار الشقق المشتركة، وهو الأنسب والأكثر خصوصية وأريحية، حيث يقرر عدة أشخاص يعرفون بعضهم بشكل مسبق، باستئجار شقة، بمواصفات مناسبة لهم، وبشكل عام تتراوح أسعار الشقق من 900 ليرة – 350$- فأعلى، وحين تتقاسم التكلفة على عدة أشخاص فإن ذلك عادة ما يكون في حدود المقبول والمعقول، وتوفر في ذلك الخصوصية العالية، والحرية الشخصية، وعدم التقيد بقوانين ملزمة. وكذلك بإمكانك الطبخ كما تحب، واستضافة من تحب.

الحصول على شقة للإيجار ليس بالأمر السهل، ففي حقيقة الأمر بعد سنوات من التجربة، ترسّخت قناعة ما عند الأتراك، بتصعيب إعطاء الشقة للطالب، والأجنبي، خصوصًا بعد الأزمة السورية الأخيرة المتمثلة في قدوم العديد من العائلات والطلبة للمدن الكبيرة (إسطنبول مثالًا)، مما زاد الطلب على الشقق العقارية، ومما سبب فيما بعد وجود مشاكل عديدة بين وكلاء العقار والمستأجرين، و مما يتوجب عليك خوض رحلة طويلة بين محلات استئجار العقارات، ومواقع الإنترنت الخاصة بذلك، في البحث عن شقة، و قبول الوكيل العقاري لإعطاء الشقة لطالب أجنبي.

تتراوح أسعار استئجار العقار، باختلاف المكان، وقربه عن مركز المدينة، والمؤسسات التعليمية، وكذلك تختلف باختلاف مساحة الشقة.. وتختلف باختلاف المدينة، في المدن الكبرى 350$، في المدن الأصغر والأخرى 200$ تكون كافية لتجد شقة بمواصفات عالية.

من المتعارف عليه أنه يتم توقيع عقد بين المستأجر والوكيل العقاري لمدة ست شهور أو سنة قابلة للتجديد، ويتم مسبقًا دفع عمولة (komisyon) و يكون في العادة مقدار إيجار شهر، لوكيل العقار. و كذلك دفع ضمان (depozit) ويكون بمقدار إيجار شهر أو شهرين لصاحب العقار، ويتم استردادها بعد انتهاء العقد، وتسليم البيت.ويتم دفع مبلغ الضمان من أجل حفظ حقوق الطرفين، في حال تم الإضرار في البيت أو فسخ العقد، أو التأخر في دفع الإيجار، يتم الأخذ من مبلغ الضمان.

ومن بعد توقيع العقد، يتم البدء في إجراءات خاصة بالبلدية، بدءًا من اشتراك الكهرباء، والماء والغاز، وانتهاءاً بالبحث عن شركة إنترنت واتصالات جيدة.

وفي النهاية، يمكنك البحث عن الشقق بالشكل الذي تريده  من خلال مكاتب وكلاء العقار (emlekçi املاكجي)، أو من خلال موقع sahibinden (من صاحب العقار).



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك