تعرف على 9 جامعات تركية بين أفضل 500 في العالم

12 مارس , 2019

لطالما كان هناك غصة يمكن أن نقولها حين نعرف أنه في أول 500 جامعة على مستوى العالم، لا يوجد داخلها أي جامعة تركية. لكن هذا الأمر تغير هذا العام، حيث نجحت 9 جامعات تركية، بالدخول في تصنيف واحد على الأقل من قوائم أفضل 500 جامعة، وفق تصنيفات 11 مؤسسة دولية معنية بالترتيب العالمي للجامعات.

ونشر معهد المعلوماتية التابع لجامعة الشرق الأوسط التقنية أوراب/ URAP”، تقريرًا حول ترتيب الجامعات التركية على صعيد العالم للعام 2018.

وسلط تقرير أوراب الضوء على مواقع الجامعات التركية، وعددها 173، في تصنيفات المؤسسات العالمية المعنية بترتيب الجامعات حسب معايير عديدة، مثل عدد الإداريين، والأكاديميين، والطلاب.

واحتلت الجامعات التركية مواقعها في تصنيف المؤسسات الـ 11، وهي ويبومتريكس، وسكيماغو، ويو إس نيوز آند وورلد ريبورت، وكيو إس، وتي إتش إي، وليدن، وسي دبليو يو آر، وآر يو أر، وأرو، وإن تي يو، وأوراب.

وحسب تقرير أوراب، فقد احتلت 9 جامعات تركية موقعًا في واحد على الأقل من تصنيفات المؤسسات العالمية لأفضل 500 جامعة حول العالم، للعام 2018.

ووفق التقرير، نجحت جامعة الشرق الأوسط التقنية في الدخول 4 مرات في تصنيفات أفضل 500 جامعة، وكل من جامعات بوغاز إيجي، وإسطنبول، وكوتش، وسابانجي في قوائم 3 مؤسسات.

إلى جانب جامعتي إسطنبول التقنية، وهاجيت تبه في قائمتين، وكل من بيلكنت، جامعة الاقتصاد والتكنولوجيا في تصنيف مؤسسة واحدة.

وحسب ذات التقرير فإن 17 جامعة تركية تتواجد على الأقل في 7 تصنيفات من التصنيفات الـ11.

واحتلت كل من جامعات هاجيت تبه، وإسطنبول، وإسطنبول التقنية، والشرق الأوسط التقنية مواقعها ضمن جميع التصنيفات الدولية الـ 11.

ودخلت كل من جامعات غازي، وبوغاز إيجي، وبيلكنت في 10 تصنيفات، بينما دخلت جامعة أنقرة في 9 تصنيفات، من أصل 11.

كما صُنفت كل من جامعات إرجيس، و9 أيلول، وأتاتورك، في 8 ترتيبات، في حين تواجدت جامعات إيجه، ويلدز التقنية، ومرمرة، وجوكوروفا، وكوتش، وسابانجي، في 7 قوائم.

ونجحت 20 جامعة تركية في دخول 6 تصنيفات، و27 جامعة في 5 تصنيفات، و40 جامعة في 4 تصنيفات، و74 جامعة في 3 تصنيفات، و94 جامعة في تصنيفين اثنين، و78 جامعة ضمن تصنيف واحد، وهو ويبومتريكس.

وقال رئيس معهد أوراب، أورال أق بولوت، للأناضول، إن دخول 9 جامعات تركية في واحد على الأقل من قوائم أفضل 500 جامعة، حسب 11 مؤسسة دولية معنية بالترتيب العالمي للجامعات، يعتبر نجاحا مهما بالنسبة لتركيا.

وأضاف أن 4 جامعات تركية نجحت في دخول جميع قوائم المؤسسات الدولية الـ 11، و3 جامعات في قوائم 10 مؤسسات، وجامعة واحدة في 9 قوائم، و3 جامعات في 8 قوائم، و6 جامعات في 7 قوائم.

وشدد أق بولوت على أن الترتيب العام للجامعات التركية في السنوات الـ 15 الأخيرة، يعتبر جيدا، لافتا إلى أن عدد المقالات العلمية للجامعات التركية تشهد زيادة باستمرار اعتبارا من عام 2010.

المصدر



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك