27 تطبيقًا يساعدك في الحياة بتركيا

4 فبراير , 2019

الحياة في تركيا متشعبة وكبيرة وواسعة، لكنها منظمة بشكل كبير، وكثير من مناحي الحياة – مثل معظم الدول المتقدمة – تكون إدارتها عن طريق التطبيقات.

في هذه المقالة – من جزأين – حاولنا أن نجمع لكم مجموعة دسمة من التطبيقات التي تساعدك في الحياة بتركيا، بعضها باللغة العربية، لكن غالبتيها يعمل بالتركية. حَرَصتُ في هذه المقالة على أن أنوِّع بين التطبيقات لكافة مناحي الحياة، بَدءًا من كيفية التحرك بين شوارع تركيا بشبكة مواصلاتها، وصولًا للتسوق عبر الإنترنت، وحتى البحث عن فرص عمل مختلفة.

أولًا| تطبيقات المواصلات:

1- كنت كارت

وهو التطبيق الأكثر شهرة في تركيا، ويغطي معظم المدن التركية، كما يمكنك من خلاله تعبئة بطاقات المواصلات، عبر إدخال رقم بطاقتك واتباع الإجراءات، ويمكنك معرفة موعد الحافلة المنتظر، فلا داعي للانتظار وتوقعات وصول الباص، كل ما عليك فعله هو تحديد الموقف الذي سوف تنتظر به، ويخبرك تمامًا كم تبقى لموعد وصول الباص، دون الحاجة للانتظار في برد إسطنبول القارس أو شمسها اللاهبة.

يمكنك تحميل التطبيق، للأندرويد، app store

 

2- Mobiett:

وهو تطبيق من إنتاج بلدية إسطنبول، يمكنك من خلاله معرفة خطوط السير في إسطنبول على وجه الخصوص، وموعد وصول الحافلات، وتفاصيل أخرى عن المترو وخطوطه.

المعلومات المقدمة في التطبيق محدثة بشكل مستمر، وتم إعداد هذه المعلومات من قبل مركز معلومات المديرية العامة للحافلات، لمعرفة خطوط سير ومواعيد الحافلات، وسوف تجد المعلومات المتعلقة برسائل الحافلات القادمة مع إصدار تنبيه بها.

يمكنك تحميل Mobiett للأندرويد، app store

 

3- Trafi:

الحقيقة أن هذا التطبيق لا يخص تركيا وحدها، لكنه فعال في بعض المدن وعلى رأسها أنقره، وإسطنبول خاصة.. وفي مدينة واسعة مثل إسطنبول، والانتقال من مكان إلى آخر قد يكون صعبًا بعض صعوبة، وذلك بسبب الخيارات والطرق العديدة التي توصلك كلها إلى المكان الذي ترغب بزيارته، ولذلك فإن استخدامك لتطبيق ترافي سيريحك من عناء تلك المشكلة.

يمكنك تحميل التطبيق، للأندرويد، app store

 

4- BiTaksi

وهو تطبيق يعمل في العديد من المدن التركية وليس فقط في إسطنبول، وهو شبيه بتطبيق “أوبر” ، مخصص لرحلات الأجرة وفق العداد، غير أن سياراته مرخصة من الدولة، ويمكنك متابعة كافة سير رحلاتك من خلال التطبيق وتقديم اقتراحات، وشكاوى وغير ذلك، كما أن هناك وسيلة للدفع نقدًا أو عن طريق بطاقات الائتمان.

يمكنك تحميل التطبيق للأندرويد، app store

 

5- Istanbul Directory

تطبيق دليل إسطنبول يعد أهم وأكبر دليل لمدينة إسطنبول، يحوي مئات الأماكن والكثير من المعلومات التي تفيد الزائر والسائح لمدينة إسطنبول، بالشراكة مع عشرات المكاتب والشركات التي تقدم الخدمات السياحية في المملكة العربية السعودية وتركيا.

يقدم موقع دليل إسطنبول بحسب صفحة التطبيق، خدماته عبر وكيل معتمد من وزارة السياحة التركية، كما يعمل مع الشركات الكبيرة ذات المصداقية العالية وذلك لتقديم خدمات عالية المستوى.

يمكنك تحميل التطبيق للأندرويد، app store

 

6- أقرب صراف آلي En Yakın ATM:

تطبيق متخصص في البحث عن أقرب صراف آلي بحسب البنوك التي تستخدمها، فإذا كنت تريد الحصول على مبالغ نقدية من المال من حسابك المصرفي، فإن هذا التطبيق سيساعدك في هذا. فبعد أن يتم تحديد موقعك، ستعرض لك خريطة تحدد لك موقع أقرب صراف آلي لك، وحتى يمكنك استخدام صراف آلي لبطاقات مختلفة، أي أنه يقبل أكثر من بنك، ويبيِّن لك هذه الخيارات.

يمكنك تحميل التطبيق للأندرويد، app store.

 

7- الصيدلية الأقرب Eczane :

الصيدليات في تركيا لها نظام صارم، فهي مثلًا تغلق يومي السبت والأحد، ولا تستمر لساعات متأخرة من الليل، فإن كنت تريد أن تعرف أقرب صيدلية لك، أو الصيدلية المناوبة، تطبيق Eczane قد يساعدك.

يمكنك تحميل التطبيق، للأندرويد، app store

 

ثانيًا | تطبيقات الطعام:

وهنا يمكنك الطلب من خلال الإنترنت، والدفع عن طريق التطبيق أو بعد أن يصلك الطلب، باختلاف التطبيقات التي سنعرضها عليك.

1- Yemeksepeti

وهو من أكبر وأشهر التطبيقات في تركيا، تستطيع من خلاله طلب توصيل طعامك من مختلف المطاعم في إسطنبول وتركيا إلى أي عنوان تريده مجانًا، والدفع نقدًا عند التوصيل أو عبر البطاقات الائتمانية. هذا تطبيق لا يمكن الاستغناء عنه، ويمكنك تحميله من متجر جوجل لتطبيقات أو متجر أبل.

يمكنك تحميل التطبيق للأندرويد، app store

 

2- Zomato:

وهو من التطبيقات الجيدة في إسطنبول وعموم تركيا، يستخدمه الآلاف، سواء كنت تبحث عن مطعم بعينه، أو نوعية معينة من الطعام، وهو بالطبع لا يقيدك في مطعم دون غيره.

يمكنك تحميل التطبيق، للأندرويد، app store

 

ثالثًا| تطبيقات شركات الاتصالات:

1- Turkcell Hesabım:

وهو تطبيق خاصة بشركة “ترك سل” ومن خلاله يمكنك التحكم الكامل بالخط الخاص بك من حساب ترك سل فهو تصميم سهل الاستعمال والإدارة، يمكنكم من خلاله معرفة ما تبقى لديكم من رصيد سواء كان دقائق أو إنترنت أو رسائل، مع التطبيق يمكنك معرفة تفاصيل الفواتير الحالية والسابقة ودفعها، خطوات قليلة تمكِّنك من شراء الرصيد في أي وقت تريد من خلال التطبيق.

يمكنك تحميل التطبيق، للأندرويد، app store

 

2- Türk Telekom Online İşlemler:

ويحمل ذات الخصائص للشركة، من حيث متابعة آخر العروض والحملات ودفع الفواتير والتعرف على أقرب موقع أو فرع للشركة والديون أو الفواتير المتراكمة عليك. هذا بالإضافة إلى أنه يمكنك الدخول على موقع الشركة وتلبية ما تحتاجه.

يمكنك تحميل التطبيق، للأندرويد، app store

 

3- Vodafone Yanımda:

وهي الشركة الثالثة في الانتشار في رأيي في تركيا بعد الشركتين السابقتين، وربما ما يميز التطبيق غير لونه الأحمر سهولته في الاستخدام وغزارة عروضه، خاصة وأن الشركة تريد أن تنافس لخبرتها الواسعة في الكثير من الأقطار وليس فقط في تركيا. الشركة متواجدة بحسب علمي في أكثر من بلد عربي، وها هي موجودة في تركيا أيضا! يمكنك من خلال التطبيق أن تعثر على آخر العروض وغيرها من الخدمات الكثير.

يمكنك تحميل التطبيق، للأندرويد، app store

 

رابعًا | تطبيقات اللغة التركية:

1- جوجل:

تطبيق مجاني من جوجل سوف يساعدك في ترجمة الكلمات خلال جولتك في إسطنبول، الترجمة ليست دقيقة 100% ولكن تفيد بالغرض، وهي جيدة.

يمكنك تحميل التطبيق، للأندرويد، app store

 

2- Sesli Sözlük

يساعدك التطبيق في التعرف على أهم مصطلحات اللغة التركية وكيفية نطقها، وهو بمثابة دليل رائع للتواصل مع الأتراك بلغتهم الأم، كما يوفر ميزة الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى التركية.

يمكنك تحميل التطبيق، للأندرويد، app store

 

3- قاموس توقع:

لا يترجم سوى الكلمات، فعندما تكتب الكلمة بالعربية يعطيك معناها بالتركية، ولا يترجم الجمل. وأجده أكثر تطبيق يصلح لترجمة الكلمات التركية، ودقة ترجمته عالية، ويعطيك أمثلة للكلمات المتشابهة واستخداماتها في كل جملة.

يمكنك تحميل التطبيق، للأندرويد

 

خامسًا | تطبيقات الأخبار والمستجدات.

1- نبض:

الحقيقة لا يوجد في هذا المجال هنا تطبيقات بحسب علمي غير تطبيق نبض، وهو تطبيق تختار من خلاله مجال الاهتمام وكذلك الدولة، ويرصد لك الأخبار المتخصصة في المجال الذي اخترته.

يمكنك تحميل التطبيق، للأندرويد، app store

 

2- مواقع إخبارية أخرى:

في المقابل هناك بعض وسائل الإعلام بالعربية المعنية بالشأن التركي، ومنها مواقع وكالة الأناضول، ديلي صباح، تركيا بوست.

 

خامسًا | تطبيقات الحصول على فرص عمل:

1- عمل Kariyer:

وهو من التطبيقات التي تعمل باللغة التركية لإيجاد عمل، موزعة بحسب المحافظة أو الولاية، وكذلك بحسب التخصص. ويمكنك تحديد المزيد من الخيارات مثل الراتب الذي تريده، ونوع الدوام كامل أو جزئي إذا كنت طالبًا مثلًا، وهل تريده بتأمين صحي، وتريده ليليًّا أم نهاريًّا … إلخ

يمكنك تحميل التطبيق، للأندرويد، app store

 

2- Yenibiris عمل جديد:

يعتبر هذا التطبيق من التطبيقات المهمة ذائعة الصيت للحصول على عمل في تركيا، ومن حيث توفير فرص العمل، وله موقع وكذلك تطبيق يساعد الباحثين عن فرص العمل أو الباحثين عن الموظفين في شتى المجالات، حسب المدن والحالة التعليمية .. ويقدم الموقع خدماته لأكثر من 155 ألف شركة.

يمكنك تحميل التطبيق، للأندرويد، app store

 

3- Xing.com

وهو تطبيق له موقع أيضًا، وربما يعد من التطبيقات الفريدة في الحصول على عمل، لتشابهه معفيس بوك ولينكيدين، وفي الوقت نفسه متخصص في تركيا للبحث عن عمل. يتيح التطبيق للمشاركين فيه أن يخطوا خطوات استراتيجية في سبيل تطوير مهنهم بدلًا من إضافة الأصدقاء بشكل عشوائي.

وتتم آلية العمل في هذا الموقع عن طريق إضافة الموظفين في الشركات التي تريد العمل فيها، ويمكن من خلال هذه الآلية، أن يجعل المتقدم لفرصة عمل العاملين في تلك الشركة يقدمون له النصائح حول العمل وطبيعته، كما سيساعدونه في الدخول إلى الشركة من خلال تزكيته.

يمكنك تحميل التطبيق، للأندرويد، app store

 

4- Secret cv

وهو من التطبيقات الهامة في الحصول على فرص عمل، ويعد من أقدم المواقع المنتشرة في تركيا، ويبحث في كافة الشركات على اختلاف حجمها. وفيه الكثير من الخصائص والخيارات يمكنك من خلالها البحث عن فرص عمل بحسب ما يناسبك.

يمكنك تحميل التطبيق، للأندرويد، app store

ويمكنك أيضًا الحصول على تطبيقات عمل في شركات عربية من خلال موقع adwhit

سادسًا| تطبيقات البحث عن العقارات والتسوق تركيا:

1- من الصاحب sahibinden:

وهو التطبيق الأول في تركيا خاصة في المدن الكبرى في البحث عن عقار، فكرته تقوم على التواصل مع صاحب العقار مباشرة بدون وسيط، ولكن مع معرفة السماسرة بالتطبيق باتوا هم يضعون إعلاناتهم، وعليه فقط، غير أنه لا يختص فقط بالعقارات بل بالكثير من الأمور الأخرى للبيع والشراء، مثل الأثاث والقطع الإلكترونية وغيرها.

يمكنك تحميل التطبيق، للأندرويد، app store

 

2- عقارات تركيا:

وهو من التطبيقات التي تعمل في البحث عن العقارات المغمورة، جرِّبه يمكنك أن تجد مرادك فيه.

يمكنك تحميل التطبيق، للأندرويد

 

3- تطبيق كله هنا Hepsiburada

من أفضل وأشهر مواقع التسوق الإلكتروني في تركيا، تم تأسيسه عام 1998 وهو يوفر العديد من المنتجات ويقوم بتوفير العديد من العروض الخاصة بشكل دوري.

يمكنك تحميل التطبيق، للأندرويد، app store

 

4- تطبيق ذهب يأتي GittiGidiyor

وهو من التطبيقات الموسوعية في التسوق عبر الإنترنت، كما أنه من التطبيقات الآمنة، يمكنك من خلاله أن تجد كل ما تريده، وهو دومًا يقدم عروضًا وتخفيضات، واستخدامه سهل، ويتيح الكثير من الخيارات: منها إرسال ما تريد بدون عمولة بحسب المنتج والعروض.

يمكنك تحميل التطبيق، للأندرويد.

 

وأخيرًا ملاحظات على التطبيقات المذكورة:

1- هناك الكثير من التطبيقات لا حصر لها، حاولت في هذه المقالة أن أرصد ما يمكن أن يستخدمه الطالب بالدرجة الأولى والسائح بالدرجة الثانية، مع الوقت ربما تتعرف على تطبيقات مفيدة، أو ربما تعرف بالفعل ما يمكنك أن تخبرنا بها هنا لنستفيد. غالبية هذه التطبيقات هدفها ربحي بالدرجة الأولى، وبالتالي فهي تعمل في واقع شديد المنافسة هنا في تركيا، وعليه أيضا فهي تعمل على أعلى درجة من الاحترافية والثقة، وإلا فإن من الطبيعي أن يحيد عنها المستخدم إلى تطبيقات أخرى.

 

2- نقطة أخرى أود أن أشير إليها هنا وأرى أنها مهمة، بما أن المقالة موجهة بالدرجة الأولى إلى الطلاب، فهم موزعون بالضرورة على 81 ولاية أو محافظة تركية. بعض هذه المحافظات تعد رئيسية وهي (إسطنبول، وأنقرة، وأزمير) ثم تأتي محافظات ربما بالدرجة الثانية من الأهمية وهناك ثالثة ورابعة، وعليه فإن هناك من التطبيقات ما لا يعمل أصلًا في بعض هذه المدن، ويمكن للمدينة نفسها أن تكون قد استبدلت بهذا التطبيق غيره، ويحمل الخصائص نفسها.

 

3- أيضًا من الطبيعي وإن كنت وجدت أن التطبيق يعمل في ولايتك ألا تجد الكثير من الخيارات، وهي ملاحظة رديفة للملاحظة السابقة، يعني ربما لن تجد الكثير من المهتمين بالعمل الإلكتروني وهو من عيوب هذه التطبيقات التي تركز على المدن الكبرى ذات النشاط الاقتصادي الأوسع والكثافة السكانية.

4- إن كنت لا تجيد التركية أو حتى أساسيتها بصورة كافية من المحتمل أن تجد صعوبة في التعامل مع هذه التطبيقات، فصانعوا هذه التطبيقات بالدرجة الأولى وجهوا تطبيقاتهم إلى المواطنين الأتراك، وعليك أن تتعلم كيف تتعامل مع هذه التطبيقات وإلا لن تستفيد.

5- بعض هذه التطبيقات لا يعمل إلا في اسطنبول، نظرًا لضخامة المحافظة سكانيًا واقتصاديًّا فهي قلب تركيا، واهتمام العالم كله ينصب عليها ضمن أكبر العواصم، ومن الطبيعي أن تكون هناك بعض التطبيقات الخاصة بالمدن الأخرى.

6- بعض التطبيقات ليست حصرية في تركيا – وقد ذكرت ذلك – ولكن لضخامة البلاد ومن الطبيعي أن يكون هناك مساحة عمل لها في هذه البلاد، وهنا عليك أن تختار البلد وربما المدينة حتى تستطيع أن تتعرف على الخدمات المقدمة في البلاد.

أتمنى أن أكون قد قدمت في هذه المقالة ما يمكن أن يفيدك طالبًا وسائحًا أو مقيمًا في هذه البلاد. أنا جربت تقريبًا جميع هذه التطبيقات قبل أن أذكرها أمثلةً، وكلها يعمل بلا استثناء. ولكن من يدري ربما بعد الانتهاء من كتابة هذه السطور يكون قد توقف تطبيق أو آخر، هنا أنصحك بأن تبحث عن البديل، وتخبرنا عنه.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك