8 أسئلة تشرح لك امتحان اليوس YÖS: مفتاح الدخول للجامعات التركية

30 يوليو , 2018

كثير من الطلبة العرب والأجانب يرغبون في الدراسة في بلاد الأناضول، سيما بعد انتشار قوة الجامعات التركية على مستوى العالم، وكذا جدية الحكومة التركية في استقبال الطلبة الأجانب والأهم المميزات الكبيرة التي يمكن أن يحصل عليها الطلبة من رخص المعيشة وغيرها، وليس نهايةً بالرسوم المقبولة للجامعات التركية مقابل الجامعات الأجنبية وغيرها.

 

1- ما هو امتحان YÖS:

فلسفة الحكومة التركية تقوم على أنه مطلوب من أي طالب لم ينهي الثانوية العامة في تركيا أن يتقدم لهذا الامتحان لمعرفة مستواه، ومن ثم هل يحق له الدخول في المقعد الذي يفضله أم لا!

 

2- هل هناك رسوب فيه؟

لا يوجد رسوب في امتحان اليوس YÖS، كل ما عليك هو التقدم لهذا الامتحان وعلاماتك التي تحصل عليها بالنهاية تحدد لك ما هو المقعد الذي تستحقه (بالطبع ضمن الخيارات التي قدمتها ) وكذلك ضمن القواعد المتعارف عليها، فليس من المنطقي أن يدرس طالب العلوم الأدبية ثم يرغب أن يدرس في الطب وهكذا.

 

3- ما هي مواعيد امتحان اليوس؟

لا يوجد مواعيد ثابتة، لكل جامعة استقلالية تامة في تحديد كافة المواعيد الدراسية مثل بدء الدوام وانتهاءه وبدء الفصل وانتهاءه ومنها أيضًا كذلك مواعيد اختبار امتحان اليوس YÖS.

 

4- على ماذا يحتوي امتحان اليوس؟

يشمل الامتحان ثلاثة أنواع من الأسئلة، الأولى هي: قسم يختبر مهارات الرياضيات في كل من: الجبر والهندسة والمسائل الرياضية “المشاكل الرياضية”.

أمّا القسم الآخر فهو عبارة عن أسئلة ذكاء وأسئلة عامة (قد تدرج بعض الجامعات أسئلة في الأدب التركي والفيزياء والكيمياء).

وتتراوح مدة الامتحاشن بين 100 دقيقة إلى 120 دقيقة قد تزيد أو تنقص، عدد الأسئلة 80 سؤالاً وقد يختلف من جامعةٍ لأخرى.

 

ما تريد معرفته عن منحة الحكومة التركية

 

5- كيف يمكنني أن أدرس اليوس YÖS ؟

أولًا خارج تركيا:

إذا كنت بالفعل خارج البلاد يمكن أن تدرسه أون لاين من خلال ما يلي:

– الكتب الدراسية: ثمة كتب تفيدك في دراسة اليوس مثل كتب الجبر، و كتب الهندسة وكتب المعارف الأخرى.

 

– المنصات التعليمية عبر الإنترنت: ثمة الكثير من المنصات التي يمكن أن تفيدك في هذه المسألة ولكن غالبية هذه المنصات مدفوعة مثل منصة YÖS TUBE و YÖS online وثمة بعض المنصات على يوتيوب مثل قناة الخوارزمي

 

ثانيًا داخل تركيا:

إذا كنت داخل البلاد أو تفكر بزيارة تركيا من أجل دراسة اليوس أنصحك بالمدن التي فيها جاليات عربية بكثافة، وأقصد هنا الجاليات التي فيها نشاط تعليمي. وهي ثلاث مدن بالدرجة الرئيسية على الترتيب: إسطنبول، غازي عنتاب، مدينة مرسين.

 

وفي هذه المدن يوجد عشرات بل ربما مئات المراكز التعليمية التي تعلم اليوس وبعضها يتابع معك المسيرة حتى دخولك الجامعة التي تفضلها.

 

6- هل ثمة جامعة واحدة ومكان ثابت للتقدم للامتحان؟

بالطبع لا، كل جامعة لها نظامها المختلف ومواعيدها المختلفة وبالتالي إن رغبت في دخل جامعة إسطنبول مثلًا يجب أن تتقدم لجامعة إسطنبول، وليس جامعة أنقرة، يعني لكل جامعة نظامها الخاص وعلامتها الخاصة وبالتالي لو حصلت على 90 في إزمير مثلًا ربما تعادل 80 في بورصة وهكذا.

 

7- هل امتحانات يوس مجانية أم بمقابل مالي؟

له مقابل مالي، يبدأ بالعادة من 50$ ويزيد، كل جامعة تعلن عن موعد امتحاناتها تذهب وتسجل للامتحان وتقدم لها.

 

8- الامتحان بأي لغة؟

قطعًا باللغة التركية.

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك