9 مميزات للمنحة التركية قد لا تعرفها!

23 يناير , 2018

تقدم لكم شبكة زدني سلسلة مقالات حول المنحة التركية، والتي سيبدأ التسجيل فيها مطلع الشهر المقبل ويمنكم متابعة بقية المقالات من هنا ومن هنا.

 

تعتبر المنحة التركية من أرقى المنح على مستوى العالم، إذ تقدم جملةً من المنحة غير موجودة في كثير من المنح في مختلف دول العالم ومن هذه المميزات:

 

1- تذكرة طيران ذهابًا وإيابًا:

مباشرة بعد أن يتم قبولك في المنحة، يتم إخبارك بالخطوات التالية واحدة تلو الأخرى ومنها موعد سفرك، حيث يتم إرسال بريد إلكتروني يخبرك بثلاثة مواعيد للسفر تختار أنت واحدةً من بينها وترسل لهم الموعد المقترح، هم يقومون بحجز موعد الطائرة لك، وستجد من يستقبلك في المطار ويرسلك للسكن.. لكن الرحلات الصيفية إن أردت زيارة عائلتك لا تشملها المنحة، المنحة تكفل لك تذكرة واحدة عند القدوم لتركيا وأخرى عند التخرج بحول الله تعالى.

 

2- راتب شهري:

توفر المنحة، راتب مالي شهري لطلاب درجة البكالوريوس ٧٠٠ ليرة، ولدرجة الماجستير ٩٥٠، ليرة ولدرجة الدكتوراة ١٤٠٠ ليرة، وهذا الراتب فقط من أجل الكماليات، يعني لست مضطرًا لشراء وجبات طعام أو دفع فواتير ( الإنترنت، والكهرباء، والمياه، وأجرة البيت..) لماذا؟ تابع معنا النقاط التالية.

 

3- سكن جامعي:

تشمل المنحة سكن مجاني للطلبة يشمل: وجبتين طعام يوميًا، مع كافة الخدمات (غسيل، تلفاز، رياضة.. إلخ)، ويسمي الأتراك هذه السكنات ((yurt وتعني هذه الكلمة (وطن)، وهي ستكون وطنك لفترة طويلة من الزمن، وعادة ما تقدم هذه السكنات الكثير من الرحلات المجانية والأنشطة التعريفية في الولاية بالإضافة إلى تعريفك بالمجتمع التركي عن كثب.

 

ومن الضروري أن نوضح أن جميع السكنات ليست بذات المستويات، وهي مختلفة التجهيزات من حيث الأثاث، ومستوى الخدمات المقدمة، وعدد الأفراد في الغرفة، ولكنها لا تقل عن فردين ولا تزيد عن 6 وفي المتوسط في كل غرفة هناك من 3-4 أفراد.

أما الخدمات فهي ثابتة وواحدة في كافة السكنات، وستعتاد هذا الأمر وستكون تجربة فريدة بالنسبة لك.

 

4- تأمين صحي:

تقدم لك المنحة، تأمين صحي شامل طوال فترة الدراسة، ويمكنك أن تتعالج _ لا قدر الله – في كافة مستشفيات الدولة مجانًا، التأمين يتم تفعليه بمجرد بدء الدراسة.

 

5- إيجار بيت للمتزوجين:

وهذه منحة لم تكن شاملة قبل عام 2018، وسيتم تفعليها هذا العام للطلبة المتزوجين، بحيث سيتم زيادة رواتبهم في حال أحضر الطالب زوجته معه إلى تركيا، ولكن فقط مخصصة لطلبة (الدكتوراه والماجستير )، والتفاصيل هنا ستتضح في شهر  فبراير  2018.

 

6- مواصلات مجانية أو مخفضة:

توفر المنحة تخفيضًا في المواصلات، وبعض المدن مثل (أضنة، قونيا ) المواصلات الحكومية فيها مجانًا.

 

7- زيارة الآثار مجانًا:

من البديهي أن تعرف أن تركيا بلاد الآثار والمتاحف، يكفي أن تعرف أن متحف “آية صوفيا” في إسطنبول مثلاً تكلفة زيارته 12 دولار للمرة الواحد، ولكن كل هذه المتاحف والآثار في 81 ولاية تستطيع أن تزورها مجانًا، إذ توفر المنحة بطاقة سياحة لزيارة متاحف تركيا كلها مجانًا، تكلفة استصداره 7 دولارات تدفع مرة واحدة فقط.

 

8- إقامة طلابية:

إقامة طلابية خلال فترة الدراسة يمكنك استخراجها بعد أقل من شهر من وصولك البلاد، عبر طلب إلكتروني على الإنترنت، والحصول عليها ببساطة شديدة ولا يكلف تعبئة الطلب غير ساعة زمن، وفي كثير من الولايات باتت الجامعة هي من تساعد في هذا الأمر، وهذا يعني أنك لست بحاجة لاستخراج فيزا من جديد.

 

9- تعلم اللغة التركية مجانًا:

توفر المنحة سنة كاملة لتعلم اللغة التركية واتقان اللغة – وهي لغة نشطة – وتصبح متقنًا للغة نادرة وتزيد فرصك في سوق العمل، هل تشوقت لذلك؟ الأمر ليس سهلاً ولكن ليس مستحيلا ، يمكنك أن تقرأ هذه المقالة حول اللغة التركية.

 

وأخيرًا : إمكانية الحصول على الجنسية التركية في كثير من الأحيان، لو قضيت أكثر من 5 سنوات يمكنك أن تقدم على إذن عمل بعدها، وخلال أقل من عامين تحصل عليها وهناك العشرات من الطلبة قاموا بالحصول عليها بالفعل.

“ولا أخفيك سرًا أنا اخطط لذلك أيضًا 😊 “



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات 5 تعليقات

Ruba Q منذ 3 شهور

ارغب في التقديم لمنحة للعام القادم لي لدراسة الماجستير وابنتي للبكالوريوس
كيف التقديم ل٦/٢٠١٩

رباب محمد منذ 5 شهور

هل هناك منح دراسية لحملة للدبلومات الفنية الصناعية

عبدالله سليمان النعيمات منذ 7 شهور

كيف بدي اقدم للمنحة انا معي بكالوريوس علاقات دولية

طالب جامعي…
تخصص علوم قرآن عام – مستوى ثاني – جامعة تعز – اليمن

خريج ثانوية 2014/2015….
تخصص علوم قران عام – مستوى ثاني – جامعة تعز – اليمن

أضف تعليقك