مهارات مهمة تُعلّمها لطفلك قبل دخوله المدرسة

7 يونيو , 2018

مساعدة أطفالك على أن يكونوا أكثر استقلالية واعتمادًا على ذاتهم عندما يصبحون بمفردهم أمر هام ينبغي أن يتعلموه قبل الذهاب إلى المدرسة، فسوف يساعدهم ذلك على قضاء وقت أكثر متعة وإنتاجية. بجانب ذلك، هناك أيضًا بعض الأمور الهامة التي يجب أن يجيدوها قبل مرحلتهم الجديدة، ونتحدث عن أهمها في النقاط الآتية:

 

كيفية التواصل مع الآخرين

الشيء الأول الذي ينبغي على طفلك تعلمه قبل ذهابه خارج البيت إلى المدرسة، هو قدرته على التواصل مع الآخرين والحديث معهم. فسوف يساعده ذلك على تكوين الصداقات والتفاعل، بالإضافة إلى إظهار الفضول الكافي المطلوب لعملية التعلم. ولا يتوقف الأمر على ذلك فقط، بل إن مهارات التواصل سوف تساعده عندما يأتي وقت العمل وسط فريق ويتصدى لحل المشاكل.

 

وتذكر أن الأطفال الذين يستقبلون بعضهم بـ”مرحبًا” والذين يسألون معلميهم عما يحتاجون إليه، يؤدون بشكل جيد أكثر من أقرانهم ويكتسبون ذكاء اجتماعيًا أكبر.

 

التحكم في النفس

سوف يساعد هذا طفلك على اتباع القوانين واحترام ما يطلبه منه مدرسّوه. بالإضافة إلى أن السيطرة على عواطفه سوف تمكنه من اتخاذ القرارات عندما يكون وحده خارج المنزل، وهو شيء هام إن أردت طفلاً مسؤولاً. كما ينبغي على طفلك أيضًا أن يتعلم كيفية طلب المساعدة من الكبار عندما يحتاجها، واستخدام الكلمات المناسبة لإيصال رغباته.

 

كتابة اسمه

الأمر بسيط لكنه مهم، فمن الناحية المثلى يجب أن يتمكن طفلك من كتابة اسمه بشكل ثلاثي على الأقل بحروف صحيحة وخط مفهوم حتى يسهل على معلميه التعرف عليه. فسوف يحتاجه كل يوم تقريبًا بداية من حل الواجبات المدرسية، وصولاً إلى الامتحانات.

 

التعامل مع الكتب

لا نتحدث هنا عن القراءة فقط، بل عن كيفية التعامل مع الكتب نفسها. فعليه أن يكون قادر على تحديد الكتاب من غلافه، وحمله بالاتجاه الصحيح، بالإضافة إلى تقليب الصفحات وتحديد مواقع النصوص. مهارات بسيطة قد تستهين بها، لكن صدقني فأنت لن تحب أن يمسك طفلك كتابه بالعكس أو يقوم بتقليب الصفحات من الاتجاه الخاطئ .. ومع كل ذلك، لا تنسَ أن تقوم بتشجيعه على القراءة.

 

ارتداء الملابس بنفسه

يحتاج الأطفال منذ الروضة إلى أن يكونوا قادرين على ارتداء ملابسهم بأنفسهم، وربط أحذيتهم، بالإضافة إلى إغلاق الأزرار الخاصة بهم. إن لم يكن طفلك قد أتقن كل ذلك بعد، فلا داعي للذعر، فقط قم بتدريبه يوميًا على الأمر واجعله يعتمد على نفسه كليًا في ارتداء ملابسه حتى يجيد المهمة!

 

قضاء حاجته بنفسه

أحد الأشياء المهمة جدًا، والتي لا يجب أن تغفلها بداية من سن الرابعة، هو أن تعلم طفلك كيف يقضي حاجته بمفرده، ففي المدرسة لن يساعده أحد على ذلك، كما يجب أن تعلمه كيف يغسل يده ويتعامل مع الأمر بالكامل.

 

استخدام المقص والغراء وأقلام الشمع

في المدرسة سوف ينغمس طفلك في الكثير من النشاطات والحصص التي ستطلب التلوين واستخدام بعض الأدوات الحادة. لذا، ينبغي أن يتعلم كيفية استخدامها بشكل صحيح حتى لا يؤذي نفسه، وفي ذات الوقت كي يؤدي بشكل أفضل في دراسته. إن لم تكن علمته ذلك فابدأ الآن من المنزل وأضف له بعض الترفيه.

 

تحديد أصوات الحروف

من الطبيعي أن يتنقل طفلك إلى مرحلة المدرسة بعد أن يكون قادرًا على القراءة والكتابة، وعليه أن يتعلم كيفية تمييز الحروف من خلال أصواتها، ويمكنك أن تعلمه ذلك من خلال ممارسة بعض الإملاء وجعله يقرأ بصوت مرتفع.

 

تعلم القافية

تشير الأبحاث إلى أن الأطفال الذين يمتلكون قافية جيدة منذ الصغر يميلون إلى أن يكونوا قارئين أفضل في المستقبل، حيث يكون نطقهم أكثر سهولة ومرونة من الآخرين. وتستطيع تطوير مهاراته بالأمر من خلال الغناء وقراءة الكتب التي تحتوي على قوافي.

 

الانفصال عن والديه

أخيرًا، نحدثكم عن واحدة من أهم النقاط التي يجب التأكد منها قبل إرسال طفلك إلى المدرسة، وهو أن يكون قادرًا على البقاء بعيدًا عنك دون بكاء، من الطبيعي أن يشعر بالخوف في البداية، لكن حاول أن تقلل ذلك قدر الإمكان وتطمئنه، فالأطفال الذين يندمجون مع جو المدرسة منذ الصغر يكونوا أكثر حبًا لها وأقل قلقًا.

 

المصادر:

71 Things Your Child Needs to Know Before Kindergarten

Is Your Child Ready For Kindergarten?

5 skills your child should know before starting Kindergarten

 

 

 

 

 

 

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك