إلى أهالي الأطفال المصابين بالتوحد: لا تفقدوا الأمل

5 نوفمبر , 2017

يعد التوحد أحد الاضطرابات الشائعة بين الأطفال، حيث يصيب من طفل إلى طفلين بين كل مئة، وعادة ما يتم ملاحظته في السنوات الأولى من حياتهم. ويتميز ذلك الاضطراب بمؤشرات متفاوتة بين الأطفال، لكنه عادة ما يؤثر على عملية النمو الخاصة بهم ويجعلهم أقل قدرة في التعلم والتواصل واكتساب المهارات.

لكن وبرغم ذلك، إلا أن هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لتعليم وتقويم طفلك المصاب بالتوحد فالأمر ليس بالمستحيل، فقط سوف تبذل بعض المجهود الإضافي.

في البداية يجب عليك معرفة طبيعة المرض، حيث إن التوحد يعد اضطرابًا عصبيًا تتعدد أسبابه لكنه بالكاد يتسبب في جعل طفلك مختلفًا عن الآخرين، لذا سيتطلب منك بعض الطرق المختلفة التي يمكنك اتباعها للتعامل معه، وهو ما سوف نعرضه في المقال التالي، لكن لنتعرف أولًا على علامات المرض:

 

1- الأفعال المتكررة

أحد أهم العلامات التي تظهر على الطفل المصاب بالتوحد هو تكراره لنمط معين من الحركة أو الفعل كالضرب بالأرجل على الأرض بشكل دائم، تحريك الرأس أو حتى الاهتزاز المستمر.

 

2- الهواجس الثابتة

يميل الأطفال المصابون بالتوحد دائمًا إلى تكوين أفكار أو معتقدات خاصة تجاه الأشياء من حولهم، حيث يمكن أن يفضلوا تناول نوع واحد من الطعام فقط، أو حتى لعبة واحدة ورفض أي شيء آخر يعرض عليهم.

 

3- الاتصال البصري

يعد تجنب الطفل للاتصال البصري من آبائه أحد العلامات التي قد توحي بتواجد ذلك الاضطراب، حيث يقوم الطفل بإظهار حالة من عدم الاهتمام بمحيطه في المجمل.

 

4- التطور البطيء

نتيجة لحدوث اضطراب عصبي بالطفل المصاب، يصبح أقل قدرة من حيث النمو وتكوين اللغة ومهارات التعلم بشكل عام.

 

5- التفاعل

يفضل الأطفال المصابون بالتوحد أن يبقوا منفردين طوال الوقت، وبذلك يتجنبون التفاعل الاجتماعي وتكوين صداقات أو ممارسة أنشطة مع الأطفال الآخرين.

 

تعد العلامات السابقة أحد أشهر الأعراض الدائمة التي تظهر على الأطفال المصابين بالتوحد، والتي تتطلب تشخيصًا من أخصائي علاج كي يجزم بتواجد الاضطراب، لذا إن لاحظت تواجدها على طفلك في سنوات عمره الأولى فلا تتردد في التواصل مع المختصين بهدف معرفة ما يتوجب عليك فعله للتعامل مع طفلك، وهو ما سنعرض له في الفقرة التالية.

 

ما هي أفضل الطرق للتعامل مع طفل مصاب بالتوحد بهدف التعليم والتقويم؟

 

1- تواصل مع مختصين

في حال كان طفلك مصابًا بالتوحد بالفعل، فلا تتردد في الاستعانة بمختصين بهدف البدء في معالجة السلوك الخاص به، حيث يتطلب الأمر بعض العلاج النفسي الذي يساعد على تنمية مهارات اللغة وبعض المهارات الاجتماعية الأخرى.

 

2- اصنع روتينًا

تعيين روتين مسبق لحياة طفلك سوف يساعده على معرفة ما هو مقبل عليه من أفعال أو واجبات، وهو ما سيسهل عليه الأمر ويجعله يشعر بالأمان والاسترخاء.

 

3- تجنب التغييرات الجذرية

بدأ طفلك في الاهتزاز بشكل مستمر، وبدأت أنت بالتوتر، ما العمل؟ حسنًا، أولاً عليك أن تتجنب محاولة إيقافه بشكل مباشر حيث إنه قد يتخذ ردود فعل عنيفة تجاه الأمر، كما أن عدم اهتمامه بما حوله قد ينتج عنه عدم الرد عليك إن قمت بمناداته. لذا تعد الطريقة الأفضل لحل تلك المشكلة هي إلهائه بشيء آخر، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تجلب له لعبته المفضلة.

 

4-  استخدام الصور

يواجه الطفل المصاب بالتوحد بعض الصعوبات في التواصل باللغة وهو ما قد يُشعرهم بالإحباط في حال أرادوا التعبير عن مشاعرهم، ولتجنب ذلك يمكنك صنع بعض الصور التي يمكنك أن تستخدمها كوسيلة للتواصل في حال بدأ طفلك بخلط الكلمات والتوتر.

5- حافظ على بيئة منظمة

يميل أطفال التوحد إلى وضع كل شيء في شكل منظم، وبذلك تصبح الأشياء الفوضوية حولهم مجرد مشتتات صريحة قد تعكر عليهم مزاجهم وتضعهم في حالة سيئة، لذا حاول دائمًا أن تجعل بيئة المنزل منظمة قدر الإمكان.

 

6- أرسل طفلك إلى مدارس خاصة

هناك العديد من المدارس التي تختص بتعليم الأطفال المصابين بالعديد من الاضطرابات المختلفة كاضطراب التوحد، واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. وهو شيء مهم إن أردت تعليم طفلك الاعتماد على نفسه بعد ذلك في حياته لذلك لا تتردد في مساعدته من خلال ذلك الأمر وتأكد دائمًا أنه يشعر بالأمان.

 

7- لا تفقد الأمل

عليك أن تعرف بأنه لا توجد معايير خاصة لقياس ما هو طبيعي بشكل مطلق، حيث إن مفاهيم السلوك فردية، واختلاف طفلك عن الآخرين لا يعني انتهاء الأمر، فكلنا نمتلك قدرات مختلفة. لذا عليك أن تتقبل طفلك المتوحد كما هو كما عليك أن تعلم أن بإمكانه الحصول على حياة أكثر صحة وسعادة إن اهتممت به وساعدته كي يتكيف مع الحياة.

 


المصادر:

?How Can I Help A Child With Autism Learn More Effectively

14Important Tips To Help You Handle Your Autistic Toddler  

10tips for helping children with autism

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك