الأطعمة تؤثر على الذكاء .. انتبه ماذا يأكل طفلك!

7 يناير , 2019

غذاء صحي لرفع الذكاء

الأمهات في بحث دائم عن كل ما من شأنه تدعيم ذكاء أطفالهن وتعزيز عملية إدراكهم الذهني، وذلك بعدة طرق مختلفة؛ إما بالأصناف الغذائية أو ببعض الممارسات اليومية كالرياضة أو ممارسة بعض الأنشطة أو القراءة وما إلى ذلك، لكن يبقى للغذاء دوره الفعال دومًا في عملية تنشيط الذاكرة وتعزيز عملية الفهم والحفظ، فما هي أهم الأطعمة التي تؤثر على الذكاء وتساعد على تدعيمه؟ هذا هو حديثنا في هذا المقال.

كيف يؤثر الغذاء في ذكاء الطفل؟

المخ كبقية أعضاء جسم الإنسان يحتاج إلى العناصر الغذائية اللازمة لتدعيم وظائفه؛ من فهمٍ وحفظٍ وذكاء وقدرات إبداعية، ونقص بعض العناصر الغذائية الحيوية بالنسبة له يعني قصورًا في وظائفه وتعطيلًا في مهامه، وعلى الأهل الانتباه إلى تأثير مثل هذه المشكلات على مستوى التحصيل الدراسي لأبنائهم ومحاولة توفير كافة العناصر الغذائية اللازمة من أجل تعزيز ذكائهم.

أطعمة تنمي ذكاء طفلك

يحتاج الأطفال في مراحلهم العمرية المبكرة إلى بعض أنواع الأطعمة التي تساعدهم على تطوير مهاراتهم الذهنية وتزيد من مستوى ذكائهم، فيما يلي نسرد بعض أنواع الأطعمة التي من شأنها تعزيز مستوى ذكاء الطفل واستيعابه:

1- البيض: من أهم العناصر الغذائية التي توفر للطفل قدرًا كبيرًا من البروتينات، ويحتوي صفار البيض على مادة الكولين اللازمة لنمو المخ وتعزيز أدائه، يتميز البيض بتنوع طرق طهوه وتقديمه للطفل كما أنه يمكن إدخاله في الطعام بعدة طرق لتشجيع الطفل على تناوله.

 

2- الحليب: ينبغي ألا يبدأ الطفل يومه دون تناول كوبٍ من الحليب أو بعض مشتقاته كالزبادي والأجبان واللبنة وغيرهم؛ حيث يوفر للطفل بعض العناصر الغذائية الهامة مثل: الكالسيوم، وفيتامين د، وبعض البروتينات الأخرى وهذه العناصر تؤدي دورًا كبيرًا في بناء أنسجة الطفل وعظامه وعضلاته وأعصابه وكذلك إنزيماته.

 

3- التونة وسمك السلمون: لوحظ أن الباحثين الذين اعتادوا أكل التونة ولحم السلمون ضمن نظامهم الغذائي قد حظوا بعقلٍ حاد الذكاء وذلك لاحتوائهم على عنصر الأوميجا 3 وبعض الأحماض الأمينية التي تعزز من مستوى تدفق الدورة الدموية إلى الدماغ وأعصابها؛ فيعزز ذلك من عملها ووظائفها.

 

4- الفواكه والخضراوات: الفواكه والخضراوات بمختلف أنواعها غنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة لحماية جسم الطفل وتعزيز نظامه العصبي.

 

5- زبدة الفستق: أشارت الدراسات إلى أهمية زبدة الفستق في تعزيز ذكاء الطفل؛ لأنها تحتوي على الدهون اللازمة للتفكير وتعزيز وظائف المخ خاصة للطفل في سن عامين.

 

6- عسل النحل: من أهم مصادر الطاقة التي تمد الجسم بالماء والكربوهيدرات، وهو مضاد للالتهابات والفيروسات احرصي على إعطاء طفلك ملعقة عسل نحل يوميًّا قبل نزوله إلى المدرسة لمقاومة نزلات البرد وتعزيز مناعته.

 

7- الفول: يعتبر الفول وجبة متكاملة لاحتوائه على عدة عناصر غذائية مثل: الحديد، والكالسيوم، البروتينات، فضلًا عن أنواع مختلفة من الفيتامين مثل:  ,A, B  C  إلى جانب مادة الدوبامين التي تدعم نشاط الجسم.

تجنبي هذه الأطعمة في نظام طفلك الغذائي:

دائمًا ما يقال العقل السليم في الجسم السليم، وتناول الطفل أنواعًا صحية من الأغذية سوف ينعكس بكل تأكيدٍ على مستوى ذكائه واستيعابه، وهناك بعض الأطعمة الضارة التي تحد من عملية الذكاء وتؤثر في تركيز الطفل منها:

1- الوجبات السريعة: دائمًا ما تحتوي الوجبات السريعة مثل البرجر، والبطاطس، ورقائق الشيبس، والمثلجات على الدهون المشبعة غير الصحية وبعض المواد الأخرى الخطيرة التي تحد من الذكاء، وقد أكدت دراسة بريطانية أجريت على عدد كبير من الأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة تراجع معدل ذكائهم قبيل سن دخولهم المدارس.

2- السكريات: الحلويات والشكولاتة التي تحتوي على قدرٍ كبير من السكريات تعمل على رفع نسبة السكر في الجسم وبالتالي تقليل معدل الذكاء، وذلك بسبب عدم ارتفاع كفاءة الأنسولين بالقدر الكافي لمساعدة خلايا الدماغ على التفكير ومعالجة الأمور وبالتالي ضعف نشاط الدماغ.

3- الكربوهيدرات: الإفراط في تناول الكربوهيدرات يقلل من ذكاء الطفل؛ لذا فمن الأفضل تناولها باعتدال.

4- السكريات المكررة: كالمواد الملونة، والمصاصات والحلويات المصنعة تحتوي على مواد ضارة تؤخر من ذكاء الطفل وتؤثر على صحته.

 

 يبقى ذكاء الطفل مثل النبتة بحاجةٍ إلى العناية والاهتمام لينمو ويثمر، وعلينا كأم وأب الاهتمام بتنشئة أطفالنا تنشئة صحية من أجل مستقبل أفضل لهم ولأمتهم.

  

المصادر:

أطعمة تنمي ذكاء الأطفال وتساعدهم على الدراسة.

أطعمة هامة تقوى ذكاء الطفل وتنشط ذاكرته.

Top 10 Brain Foods for Children

أطعمة تقلل ذكاء طفلك



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك