بعضها يعين على تربية الأطفال .. إليك 6 تطبيقات لمتابعة مهامك بالعربية!

7 يناير , 2018

كثيرة هي التطبيقات التي تساعد على متابعة خططنا اليومية، والبعض للأسف لا يستطيع استخدام هذه التطبيقات والاستفادة من الميزات التي يمكن أن توفرها له، وذلك إما لأنها ليست مجانية أو لأنها باللغة الإنجليزية والتي يصعب التعامل معها، وذلك بحثت زدني في عدد من التطبيقات الجيدة عربيًا – والتي لا تكون مشهورة – إلا أنها  يمكن أن تساعد في هذه القضية وهي على النحو التالي:

 

1- متتبع الأهداف وقائمة العادات:

تقوم فلسفة تطبيق متتبع الأهداف وقائمة العادات على ما قاله عالم الإدارة الشهير جيري ساينفيلد: “أحضر تقويمًا يغطي السنة بأكملها على صفحة واحدة. وعلقه في مكان بارز على الحائط. الخطوة التالية أحضر قلمًا للتعليم، وفي كل يوم تنهي فيه مهمتك قم بوضع علامة كبيرة على هذا اليوم. بعد عدة أيام سوف يصبح لديك سلسلة. تابع ذلك وسوف تكبر السلسلة يومًا بعد يوم. سوف تحب رؤية السلسلة خاصة بعد عدة أسابيع تحت الضغط. سوف يصبح هدفك التالي عدم كسر هذه السلسلة”.

 

وبالضبط هذا هو هدف التطبيق إذ إنه مجاني تمامًا وسهل الاستخدام ومزود بأهداف وعادات يومية وأسبوعية وشهرية، وجدولة العادات والأهداف الأسبوعية لأي تركيبة من أيام الأسبوع، كما يعمل بخاصية التنوبيهات بحيث لا تنسى مهامك، وغيرها الكثير.

 

2- قائمة المهام:

تطبيق قائمة المهام سهل وبسيط في التعامل وبالعربية أيضًا، بحيث تكتب قائمة لمهامك اليومية وداخل كل مهمة يمكنك إضافة شيء من التفاصيل، أو الجزئيات المتعلقة، قم بإعداد قائمتك الخاصة التي تناسب مهامك، كخطتك الأسبوعية أو اليومية أو حتى قوائم الشراء وقراءة الكتب ومشاهدة الأفلام وما إلى ذلك.

 

3- قائمة المهام المرتبة:

الغرض من هذا التطبيق هو مساعدة المستخدم في إنجاز أعماله اليومية سواء أكانت خاصة أو متعلقة بالعمل، بصورة أكثر فاعلية من خلال حصرها أولاً ثم مباشرتها على حسب أهميتها، لذلك التطبيق يتيح للمستخدم وضع قائمة بالمهام التي يريد إنجازها واختيار درجة الأهمية لكل مهمة، ومن ثم ترتيبها على حسب أهميتها على مبدأ زيادة الفعالية، حيث أن الشخص تزيد فعاليته إذا تم حصر جميع المهام ثم مباشرتها على حسب أهميتها وبإمكان المستخدم إدخال مهمة جديدة، تعديل المهمة، تغيير درجة الأهمية، وضع علامة للتذكر بأن المهمة قد تمت وحذفها.

 

4- قائمة المهام البسيطة:

وهذا التطبيق يعد كذلك من التطبيقات غير المعروفة والمنتشرة، لكنه أيضًا يفي بالغرض سهل التعامل معه ومراقبة ومتابعة مهامك اليومية والأسبوعية والشهرية فتعمل على ترتيب المواعيد والمهام وتحديد موعد استحقاق أو تحديد الأولية للمهام أو العمل على إخفاء المهام المنجزة.

 

5- عادات للأطفال:

ميزة هذا التطبيق ليس في متابعة شئونك اليومية الخاصة ولكن في متابعة شئون أطفالك، ويركز التطبيق على العادات التربوية الخاصة مثل حضور الدرس، وفرشاة الأسنان يوميًا، ومساعدة الوالدين، ومساعدة كبار السن، واتباع نظام غذائي جيد، والاستئذان قبل الدخول، ورمي النفايات في سلة المهملات، بل وإلقاء تحية النوم قبل الذهاب للسرير، وغيرها.

 

6- قمر الدين

تركنا تطبيق قمر الدين للنهاية لأنه متخصص فقط في العبادات، لا يوجد شخص ناجح دون أن يكون متصلًا بالمولى عز وجل يطلب منه العون والمدد، ولذا فتطبيق قمر الدين تطبيق مميز للغاية في هذا المجال، فالهدف من هذا التطبيق هو المراقبة الذاتية لأعمالك وطاعاتك، وإعطائك دفع معنوي للزيادة في الطاعات عن طريق محاسبة النفس ومراقبتها وكذالك بتحسيسك بقيمة الأعمال التي تقوم بها كل يوم.

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

Amal Mohammad sulieman منذ 4 شهور

كيف نحصل على التطبيقات

أضف تعليقك