تجارب منزلية بسيطة يمكنك إجرائها لأطفالك بالمنزل (3)

7 مايو , 2018

إن كنت تبحث عن بعض المتعة الممزوجة ببعض التفاعلات العلمية المدهشة فتأكد أنك في المكان الصحيح، نستكمل في المقال التالي سلسلة “تجارب منزلية بسيطة يمكنك إجرائها لأطفالك بالمنزل” من خلال خمسة تجارب ممتعة أخرى سوف تثير ذهول أطفالك، وتدخل السعادة إلى يومهم.

 

 

تلوين الزهور

هل ذهبت إلى بائع الزهور ووجدتها بألوان لا ترغب أيًا منها؟ ماذا إن أخبرتك بأنك تستطيع تلوين الزهور بأي لون تريد دون سحر!

كل ما عليك فعله هو اقتناء بعض ورود القرنفل الأبيض أو أي نوع آخر تُفضل، مع جلب باقي أدوات التجربة البسيطة التي تتمثل في كوب فارغ، بعض الماء، وملون غذائي.

الآن، حدد اللون الذي تريد تلوين الزهور به من ضمن الملونات الغذائية التي تمتلكها، وأضف كمية لا بأس بها منه إلى الماء وقم بخلطهم جيداً مع التأكد من أن يكون اللون قوي. بعد ذلك قم بقص الجزء السفلي من جذع الوردة وضعها في الكوب المحتوي على المزيج، ثم استمتع بمشاهدتها وهي تغير لونها على مدار الساعات التالية، وتذكر أنها قد تأخذ وقتًا أكثر بناء على حالة الجو.

 

ماذا حدث؟

يقوم الأمر بالكامل على عملية النتح، وهي تبخر الماء من مسام النباتات الموجودة في أوراقها، فيقوم النبات بامتصاص الماء من خلال الجذور أولًا وبمجرد أن يصل إلى الأوراق يتبخر جزء منه بناء على درجة حرارة الجو والرطوبة. وما سيحدث هنا، أن الورود ستقوم بامتصاص الماء المشبع باللون، وبمجرد أن يصل للأوراق يتبخر الماء تاركًا اللون بورودك.

 

تجارب منزلية بسيطة يمكنك إجرائها لأطفالك بالمنزل (1)

 

العصا السحرية

تُعد تلك واحدة من أكثر التجارب المثيرة التي قمت بإجرائها على الإطلاق، فهي ممتعة للصغار والكبار على حد سواء، بجانب أنها لا تحتاج إلى أدوات كثيرة. فقط قم بجلب الأنبوبة بلاستيكية مفرغة من الداخل بقطر 2.5 سم و بطول 60 سم، وبعض الزينة المعدنية الرفيعة التي تسمى ب “Tinsel” أو أي نوع آخر يشبهها.

بعد أن تجلب الأدوات، قم بعمل الآتي:

 

1- رتب 6 فروع من الزينة واربطهم في عقدة واحدة من أحد الأطراف.

2- قم بقطع خيوط الزينة بحيث يكون الطول الكلي لها 15 سم.

3- اشحن الأنبوبة البلاستيكية من خلال حكها بشعرك لمدة 10 ثواني.

4- قم بالإمساك بفروع الزينة من العقدة واتركها تسقط وتلمس الأنبوبة.

 

الآن شاهد الزينة وهي تطفو فوق الأنبوبة في الهواء دون أي تلامس، وحرك الأنبوبة كي تتحرك الزينة معها!

 

ماذا حدث؟

عندما قمت بحك الأنبوبة في رأسك أعطيتها شحنة سالبة، لكن الزينة شحنتها موجبة، وبمجرد أن تسقط على الأنبوبة سوف تلتقط بعض الشحنات منها كي تصبح سالبة هي الأخرى فيحدث تنافر يجعلها تطفو في الهواء .. أترى؟ الأمر كله علمي في النهاية!

 

التحكم في مسار الماء

لن تصدق مدى بساطة التجربة الآتية دون أن تجريها، فلن تحتاج سوى مشط بلاستيكي! .. نعم، ما أخبرتك به صحيح، والخطوات أبسط مما تتخيل أيضًا.

1- اذهب إلى أحد الصنابير بمنزلك، وقم بفتح الماء ثم قلل تدفقه ببطء حتى يصبح ضعيفًا جداً.

2- قم بتمشيط شعرك وينبغي أن يكون جافًا حينها.

3- قرب المشط الذي قمت باستخدامه من مسار الماء المتدفق ببطء دون تلامس، وشاهد الماء وهو ينحني نحو المشط!

 

ماذا حدث؟

يقوم الأمر على نفس سبب التجربة السابقة، فعندما قمت بتمرير المشط بشعرك، حصل على شحنة سالبة قامت بجذب الماء موجب، ويمكنك أن أيضًا أن تقوم بجذب الأوراق الصغيرة إليه بنفس الطريقة.

 

حمم بركانية في كأس

من خلال تلك التجربة، يمكنكِ أن تضيفي المتعة لأطفالك وأنتِ تعدي الطعام لهم، خصوصًا أن أدوات التجربة سوف تجديها كلها بالمطبخ!

الأدوات:

– كأس زجاجي.

– ربع كوب من زيت نباتي.

– ملعقة ملح.

– ماء.

– ملون طعام.

 

ما هي الخطوات؟

أولاً قومي بملء الكأس بحوالي 3/4 ماء، بعد ذلك أضيفي 5 قطرات من ملونات الطعام .. ثانيًا، أضيفي الزيت إلى الماء وشاهديه وهو يصعد إلى السطح، الأمر يتحسن أليس كذلك؟

الآن يأتي الجزء الممتع عند إضافة ملعقة الملح، حينها سيبدأ الزيت في التحرك صعوداً وهبوطًا مشكلاً حممًا بركانية رائعة.

 

ماذا حدث؟

ببساطة الزيت أخف من الماء، وبمجرد أن يسقط به يبدأ في الصعود إلى الأعلى، لكن بما أن الملح أثقل منهما، فيبدأ في الغوص بمجرد وضعه آخذاً الزيت معه إلى أسفل، وحينها يذوب الملح في الماء، ويترك الزيت مرة أخرى للصعود إلى أعلى.

 

تجارب منزلية بسيطة يمكنك أن تجريها لأطفالك بالمنزل (2)

 

عملات معدنية لامعة

هل تمتلك بعض العملات المعدنية الباهتة والقديمة وتريد أن تحولها إلى عملات براقة؟ .. ربما يمكن للعلم أن يفيدك بذلك الأمر من خلال التجربة التالية:

 

أولاً قم بجلب الأدوات:

– بعض العملات القديمة.

– ربع كوب من الخل الأبيض.

– ملعقة من الملح.

– وعاء زجاجي.

– مناديل ورقية.

 

الخطوات:

قم بوضع الخل في الوعاء وأضف إليه الملح وحركهما معًا، ثم ضع العملات وابدأ في العد من 1 إلى 10 .. الآن أخرج العملات واغسلها بالماء ثم جففها بالمناديل، وشاهدها وقد ولدت لامعة من جديد!

 

ماذا حدث؟

رغم بساطة التجربة إلا أن هناك بعض الكيمياء الرائعة التي تجري هنا. فالخل حمضي لذا يبدأ بالتفاعل مع الملح كي ينتج عن التفاعل إزالة أكسيد النحاس الذي يجعل عملاتك باهتة!

 

المصادر:

Add Color To Flowers Using Science



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك