كيف ننمي مهارات الكتابة عند أطفالنا؟

14 أبريل , 2018

مهارات الكتابة وسيلة من وسائل التواصل وجزءٌ بالغ الأهمية في عملية التعلم. وللأسف تسرق أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية وقت أطفالنا؛ فأصبحوا لا يجدون الوقت ولا الرغبة لممارسة الكتابة، وبمقارنة مستوى كتابتك في نفس عمرهم  مع مستوى أطفالك ستجد أنك كنت تتقن الكتابة الصحيحة عنهم، رغم أن الطفل لديه خيال خصب يمكننا استغلاله في تنمية مهارات الكتابة والإبداع  بدلًا من دفن تلك الموهبة بين أجهزة الكمبيوتر؛ لذا نقدم لك في هذا المقال بعض النصائح لتنمية مهارات الكتابة عند طفلك .

 

أساليب تنمية مهارات الكتابة عند طفلك:

إليك تلك النصائح والطرق التي ستساعدك في تنمية مهارات الكتابة عند طفلك:

 

وفر لطفلك الأدوات اللازمة للكتابة:

اصطحب طفلك معك إلى المكتبة؛ لشراء الأدوات اللازمة للكتابة كدفتر ذي أوراق ملونة مزين بألوان مبهجة وأقلام، واسمح له باختيار الأدوات بنفسه لتشجيعه على الكتابة.

 

وفر له مكانًا مخصصًا للكتابة:

خصص ركنًا في غرفة طفلك للكتابة فيه وللقراءة، واحرص أن يكون مكانًا يتمتع بالهدوء وإضاءة جيدة بعيدًا عن المشتتات كالتليفزيون والراديو وتجمعات الأسرة.

 

شجع طفلك على الكتابة:

شجع طفلك على الكتابة منذ الصغر؛ فيمكنك أن تطلب منه أن يكتب عن تجربة عاصرها أو موقف لا يُنسى أو تطلب منه كتابة قصة قصيرة عن شيءٍ ما لتنمية مفرداته اللغوية ولتشجيعه على الكتابة.

 

تواصل مع طفلك بالكتابة:

لا تندهش فالتواصل مع طفلك كتابيًّا سيصقل مهارات الكتابة عند طفلك، فلا تقل طفلي صغير؛ فأتذكر أننىي كنت أكتب لأمي الخطابات، وأنا صغيرة، وما زالت محتفظة بها حتى الآن، كما يمكنك طلب بعض الأوامر منه مكتوبة وتعليقها على الحائط أو الثلاجة.

 

أطلب من طفلك كتابة يومياته:

الكتابة اليومية تُحسن من مهارات الكتابة عند طفلك؛ لذا شجع طفلك على تسجيل يومياته فستجد طفلك يسألك عن كيفية كتابةِ كلمةٍ ما ليعبر بها عما حدث في يومه.

 

اقرأ بتمهل مع طفلك:

القراءة بتمهل تساعد على تعزيز مهارات الكتابة عند طفلك، فيكتسب من خلالها مفردات جديدة؛ لذا خصص بعض الوقت لتمضيه مع أطفالك لزيادة ترابطك الأسرى ولصقل مهاراته وكما ذكرنا في المقالات السابقة عن السن المناسبة للقراءة للطفل وكيف تجعل طفلك مغرمًا بالقراءة.

 

اجعل الكتابة شيئًا مسلِّيًا:

ألعب مع طفلك بعض الألعاب التى تتطلب الكتابة كالكلمات المتقاطعة أو كتابة جملة تحت الصور لتعبر عنها، ويمكنك تجميع الصور من المجلات أو طباعتها، سيحب طفلك تلك اللعبة كثيرًا، وسيتعلم بالمرح، وليس بالإكراه.

 

خصص ركن في المنزل لنشر إبداعاتهم الكتابية:

يمكنك وضع لوحة حائط في غرفة طفلك مزينة بشكل مبهج، كمجلة شهرية لنشر إبداع طفلك وأخواته.

 

اربط الكتابة باهتمامات طفلك:

تعرف على اهتمامات طفلك وحاول الربط ما بين اهتماماته والكتابة؛ فإذا كان طفلك يحب الحيوانات؛ فيمكنك أن تطلب منه أن يكتب قصة قصيرة عن الحيوانات، أو عن شخصية كرتونية يفضلها.

 

امدح طفلك على أعماله:

اجعل طفلك يشعر بالفخر وبالاهتمام لكتاباته واطرح عليه بعض الأسئلة تتعلق بموضوع كتابته، ويمكنك مكافأته على كتاباته أيضًا تشجيعًا له.

 

استغل التكنولوجيا لصالحك:

يمكنك إنشاء مدونة لنشر أعمال طفلك تحت إشرافك، وسيلةً لتشجيعه على الكتابة، وليشعر أن له جمهورًا من المتابعين.

وفى النهاية علينا تنمية مهارات الكتابة عند أطفالنا والاستفادة من خيالهم الخصب الملِيءِ بالأفكار والإبداع بدلًا من إهدار الوقت وتضييعه في الألعاب الإلكترونية، ومهمتنا نحن الآباء والأمهات تشجيع أطفالنا واكتشاف مواهبهم وتطويرها.

 

المصادر:

https://www.oxfordlearning.com/improve-kids-writing-skills/

https://www.wikihow.com/Improve-Your-Child%27s-Creative-Writing-Skills



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك