10 نصائح لتجعل طفلك محبًا للقراءة

15 ديسمبر , 2017

“إذا أردت أن تسعد إنسانا فحبب إليه القراءة..”

ساجد العبدلي

 

تعد القراءة  أحد أهم مصادر المعرفة وتلقي العلوم المختلفة، كما أنها واحدة من الوسائل التي تعمل على زيادة مهارات الإنسان وتغيير سلوكه وأفكاره وزيادة حصيلته اللغوية، ونظرًا لما لها من أهمية بالغة في إنارة الفكر وتنمية المدارك وجب على كل فرد أن يجعل من هذا النشاط جزءً من حياته وحياة أبنائه، ولتحقيق هذا الهدف ننصحكم بما يلي:

 

اقتناء مكتبة داخل المنزل

وجود مكتبة في بيتك تجعل طفلك يألف شكل الكتب، وأن هذا الكيان جزء هام من مكونات المنزل فتترسخ لديه منذ الصغر أهمية وجود الكتب في حياته ومن حوله. وبما أن الأطفال يميلون عادة لتقليد الكبار فمشاهدتهم لك تقوم بالقراءة سيولد لديهم الرغبة بتقليدك والاقتداء بفعلك هذا.

اقرأ أيضًا

قارئ اليوم.. قائد الغد

اقرأ لطفلك

عود طفلك على سماع الحكايا  الشيقة منك، على أن تكون قصصًا مناسبة لعمره، ولجعل فترة قراءتك القصص لأطفالك تبدو ممتعة قم بتغيير طبقات صوتك لتناسب أبطال القصة أو بالتعبير بحركات اليد والتمثيل. بإمكانك أيضًا إن كان لطفلك القدرة على القراءة أن تقرأ شيئا من الكتاب ثم تطلب منه إكمال القراءة بصوت مرتفع  واصغ له باهتمام ومن  ثم اثن على قراءته.

 

ناقشهم فيما يقرؤون

عند سؤالك لطفلك عن أحداث القصة ستنمي لديه القدرة على النقد، كذلك القدرة على التعبير والاستنتاج والاتصال والتواصل، يمكنك تنويع الأسئلة ما بين شرح لحدث معين أو الإجابة بنعم أو لا  وغيرها من الأسئلة، ولكن عليك الانتباه بحيث لا تبدو هذه الأسئلة اختبارية تثير قلق الطفل إن لم يستطع الإجابة.

 

اختر وقت مناسب للقراءة

استغل تلك الأوقات التي ينعم فيها طفلك بمزاج جيد، ولتهيئة أجواء مناسبة للقراءة قم بإبعاد كل ما من شأنه أن يشتت تركيزه عن هذا النشاط  وخاصة الأجهزة اللوحية والتلفاز وغيرها. كذلك خصص وقت مناسب لهذا النشاط وتوقف عن القراءة ما أن تشعر بأن الطفل بدأ يشعر بالملل.

 

اصطحب طفلك إلى المكتبة

 

ليكن هذا الأمر من ضمن خياراتك عند رغبتك في الترفيه وإكساب طفلك الفائدة في آن واحد، دع طفلك يتجول في قسم الكتب المخصص للأطفال واطلب من المشرف المكتبة أن يقترح عليه كتبًا مناسبة لسنه.

 

قدم لهم الكتب كهدايا

مثل هذا الأمر سيُشعر الطفل بأن الكتب لها قيمة وأهمية، يمكنك اختيار قصة أو سلسلة تناسب ذوق طفلك وسنه كتلك التي تتحدث عن شخصياته الكرتونية المفضلة مثلًا.

اقرأ أيضًا

لا تدع أطفالك يكبرون دون قراءة هذه القصص

عدم إجبار الطفل على قراءة كتاب لا يعجبه

قد نرى مثلًا أن كتاب علمي للصغار يمكن أن يقدم  فائدة للطفل أكثر من قصة خيالية اختارها هو بنفسه، من الجيد إتاحة الفرصة للطفل لاختيار ما يحب وعدم إجباره على قراءة كتاب معين فلا تنسى أنك تقوم في غرس عادة جديدة في حياته وعليك أن تجعل من هذا النشاط أمر محبب له لا أمر مفروض ومنفر.

 

نوع في اختيار الكتب

حاول أن تقرأ لطفلك في جميع المجالات المتاحة لعمره، فهناك إلى جانب القصص الخيالية العديد من الكتب التي تناقش مواضيع علمية واجتماعية بطريقة مبسطة للأطفال.

 

وسع مدارك طفلك

إن قمت بقراءة قصة عن الحيوانات البرية مثلًا، فقم باصطحاب طفلك إلى حديقة الحيوان فبذلك ستوسع أكثر من مدارك طفلك حول المعلومات التي قرا عنها في الكتب.

 

دعه يقرأ لإخوته الصغار

شجع طفلك على القيام بقراءة القصص لإخوته الصغار، مع حثه على تغيير نبرة صوته والتمثيل، فهذا الأمر سينمي مهاراته في القراءة والسرد والإلقاء.

 

اقرأ أيضًا

كيف تحسن من مستوى قراءة الطفل؟



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك