مشاركات الأعضاء


عبد الرؤوف جناوي منذ سنتين

أن تكون أستاذي على العين والرأس، أما أن تتدخل في كل قراراتي وتلغي شخصيتي وتجعلني تابعا مخلصا وتقتل كل فكرة ابداعية ويكون همّك فقط أن أصير نسخة منك…أفكر مثلما تفكر واتبع نفس المنهج حتى ولو كان غير صحيح… هنا انتهى الدرس…سجل عندك راسب في الاختبار
لأني سأكون ما أريد أنا…

swt7r منذ سنتين

سيؤسس التعليم في بلادنا لحالة التغيير حين يكون إلتزاميا لا إلزاميا .. واختياريا للفرد حسب ميوله لا محدودا بخيارات المنهاج الوزاري وتخبطاته الاجتهادية والمستوردة .. وحين يتوافق مع حاجات المجتمع وآفاق السوق .. ولن يتطور إلا بكونه فرصة لاكتشاف المواهب وتفتيقها، وتوفير فرص أكثر للاستزادة والتخصص أكثر، وليس حشو الأدمغة وتحجيم فرص العمل والتموقع المهني لدى الشباب .. مع العمل على تكريس فكرة قدسية العلم لدى الناس، وإمكانية النهوض من خلاله لصناعة واقع أجمل، بدل البكائيات وخصومات الهوية والتبعية للمجهول.

يحيى عالم
يحيى عالم منذ سنتين

مما قرأت
رواية الجريمة والعقاب …تبحث بعمق في النفس الإنسانية وتكشف خبايا وتناقضات متعاطي الإجرام والعذابات المنتظرة.. بأسلوبه الرائع ومزجه بين البعد النفسي والاستشكال الفلسفي للكثير من القضايا، يقدم دوستويفسكي رائعته ليصبح القارئ متفاعل ومنفعل مع القضايا والاستشكالات المطروحة، وأحيانا كثيرة مقتنع بالتحليلات التي يقدمها المؤلف بين الحين والآخر …
هذا رأي أولي في جزء من الرواية أخذ مني ليلة كاملة(سمر ليلي)..في انتظار تتمة الجزء الآخر..

يوسف بوعبدالله
يوسف بوعبدالله منذ سنتين

ليس بالضرورة أن يكون اصلاح التعليم اليوم أو غدا أو بعد غد ، و لكن لابد من الاحساس بأن يوما ما فإن هذا الواقع سيتغير ..
و يبقى هذا الاحساس يزعج الكيان الداخلي لكل واحد منا حتى نصل إلى أن ننجز كل ما نخطط له بأيادينا ، و إلى أن نصدر مناهج تحتفي بتاريخنا و تستثمر في تفوقنا و تعبد الطريق إلى انجازات أخرى في مجالات أخرى ، و بالتالي يكون التعليم قد أدى دوره بامتياز و رفع من شأن الأمة

عبد الرؤوف جناوي منذ سنتين

يوم الامتحان…
أول ما يلفت انتباهك وأنت توزع أوراق الإجابة على التلاميذ تلك النظرة البريئة التي تعلو محياهم، ثم ما تلبث أن تتغير نظرتهم وهم يتفحصون أوراق الأسئلة وعلامات التعجب والحيرة والخوف بادية على وجوههم، ومع مرور الوقت ينقسم التلاميذ إلى قسمين:
القسم الأول: يصوب بصره نحو ورقته ولا يرفع رأسه حتى ينتهي من الإجابة…
والقسم الثاني: وهم الأغلبية تلاحظ عليهم أشياء غريبة منها:
-تطور حاستي البصر والسمع بشكل عجيب، فالتلميذ الجالس في الأخير يرى ما يكتبه الجالس أولا ويسمع ما يهمس به والعكس.
-تنتشر لغة من الرموز والإيماءات والإشارات التي تعكس تفاهما شديدا وتطبيقا للخطة بحذافيرها(خطة الغش طبعا).
-حساسية وحكة في كل مكان: يحك التلميذ رأسه وأسفل ذقنه و وأنفه وكأنه يوجه رسالة إلى الأستاذ مفادها أنا لست غشاشا…لا تقلق عزيزي لقد صدقتك
-مرونة وقابلية للحركة في جميع الاتجاهات(لن نسيئ الظن ربما هناك من يعاني من آلام في الرقبة وقد نصحه الطبيب بتحريكها بين الحين والآخر…

عزيزي التلميذ: أنت تعتبرني عدوك لأني سأمنعك من الغش، وأنا أعتبرك صديقي لأنك ستحترمني ولن تغش…

يوسف بوعبدالله
يوسف بوعبدالله منذ سنتين

لماذا يقول الكثير من الناس أن التعليم في الماضي أحسن بكثير منه اليوم ؟ هل هذا يعني أن التقدم التكنولوجي و توفر المعلومة بشكل سهل جعل من التلاميذ كسالى لا يبذلون جهدا في البحث عن المعلومات

shrouk moner
shrouk moner منذ سنتين

لا تقل التعليم في بلادي … ما زال التعليم سراب وامنيات !

Asma omar
Asma omar منذ سنتين

الاضرابات في بلدي تونس أصبحت من الظواهر اليومية و شكلا من أشكال التعبير دون ميل الى التغيير و المشاركة في اصلاح ما يمكن اصلاحه .. لكن أن تمس الاضرابات كيان التعليم , يصبح فيها التلميذ ضحية لأنانية الأستاذ , لتضطر الدولة الى البحث عن حلول بديلة للتعويض عن الزمن الذي عوض ان يمضي في تربية جيل قادم و تعليمه يضيع سدى في اضراب استمر حتى في فترة امتحانات الثلاثي الثاني لتلاميذ الثانوي و خاصة تلاميذ الباكالوريا او “التوجيهي”
و بين اضراب الاساتذة و رغبتهم في زيادة الاجور و اضراب الجوع الوحشي الذي يداوم عليه المعطلون عن العمل-دون ان يحظوا بأي اهتمام من الدولة- , تضيع كثير من الحقوق في وطني و يتساءل الكثيرون .. لم نتعلم ؟؟ و ماذا ستقدم لنا تلك الشهادة في الأخير التي تلونت بعرق الوالدين و سهر الطلاب و تغربهم و ارهاقهم في التعلم لنيل اعلى الدرجات و اكبر الحظوظ لمزيد من الرتب العلمية او نيل حظ اكبر في نيل وظيفة عمومية .. أو ربما هو اضراب طويل دون أمل في التغيير …..

بشر عبد الهادي
بشر عبد الهادي منذ سنتين

أذكر جيداً كيف كان اليوم الأول في المدرسة بالنسبة لي! وقتها لم أكن أعرف ماهي المدرسة فعلاً! كنت قد بقيت في الباحة ولاحظت بأن الطلاب بدؤوا يختفون وبقيت أنا الوحيد في الباحة مع شخص آخر كان يأكل السندويش!.
المفارقة الظريفة في الأمر هو أن يومي الأول في المدرس هربت منها متجهاً إلى البيت متجهاً إلى أمي وأبي الذين ضحكوا كثيراً كيف عدت؟!!

ahmedbac2020 منذ سنتين

حرق الثانويات …
انظر الى ما آل إليه حال التعليم في بلادنا شباب بلا هوية مدارس بلا طلبة تسيير فاشل للمنظومة التربوية ترتب على كل هذا تصرف لا مسؤول من طرف طلبة لم يجدوا رادع يردعهم فقاموا بحرق ثانويتهم امام اعين ومرآى عدسات الكميرات حيث هذا التصرف لم يكن حديث العهد ولم يكن صدفة بل كان نتيجة تسيب من طرف المنظومة التربوية وعلى راسها الوزيرة بن غبريط عندما تم توزيع اقراص مضغوطة على الطلبة لتنوب على الاستاذ والاضرابات المتواصلة للاساتذة اصبح التعليم يعاني الامرين في بلادنا.
نحن اليوم في منعرج خطير للغاية ان لم نتداركه اليوم قبل الغد فسوف نقع في مستنقع التخريب واللامسؤولية والهمجية خاصة انه لا يوجد رادع.
يجب تقويم المنظومة بما يخدم مصالح الشعب وتسيير ناجع لسلك التعليم نسال الله الخير لهاته البلاد.

عبد الرؤوف جناوي منذ سنتين

حرق المدارس الثانوية في الجزائر…الآن أدرك التلاميذ أنه لا فائدة من المدرسة والأستاذ، لأن هناك قرصا مضغوطا يغنيهم عن كل شئ، كما توقعت تماما، الآن بإمكاننا ولوج عالم التقنية الرقمية وتطوير التعليم في بلادنا…
هل من مزيد؟؟!!!

ahmedbac2020 منذ سنتين

اخواني الطلبة …..
قرب الموسم الدراسي على نهايته وقد مررتم بكل انواع الفصول الدراسي ولم يبقى الا القلة القليلة من الموسم نسال الله لكم النجاح والتوفيق.
اريد ان انبه الطلبة والاباء المقبلين على الامتحانات الاقسام النهائية للسنة القادمة ان شاء الرحمن على العمل بخطة عملية ناجحة لطالما استعملتها مع طلبتي وكانو من المتفوقين والطريقة مقسمة الى ثلاث محاور:
المحور الأول: الى كل طالب او ولي امر السعي مباشرة بعد نهاية الموسم الدراسي الى جمع الكراريس لكافة المواد المهمة لسنة المقبلة بشرط الكراريس لطلبة كانو هم النجباء في قسمهم لان الطالب النجيب يرتب المعلومات والكراس على اكمل وجه.
المحور الثاني: محاولة قراءة تلك الكراريس فس الفترة الصيفية ترتب على حسب اهمية المادة ثم التي تلي ثم التي تلي ومحاولة فهم الموضيع بالقراءة السطحية.
المحور الثالث والاهم: جعل الطالب يبدأ الدراسة قبل غيره من الطلبة في التحضير للدرس قبل ان يقوم الاستاذ بالقاء الدرس اي بمعنى آخر نكون للطالب فكرة حول الدرس قبل ان يتلقاها من طرف الاستاذ.
العمل على هاته الطريقة حقق ما نسبته 88 % بالنسبة للطلبة الذين اتبعوا هذا المنهج بالنجاح وليس النجاح فقط بل من الاوائل في اقسامهم.
اتمنى أن اكون قد افدتكم ولو بالقليل نسال الله لكم المزيد من النجاحات.

ahmedbac2020 منذ سنتين

غدا البكالوريا …
احذروا اخواني الطلبة الوقوع في فخ كثرة المراجعة والانغماس في التمارين وهذا راجع لايام قليلة تفصلنا على البكالوريا هذا الاسلوب خطر على كل طالب فالعمل والتحضير الجيد لكافة المواد لاقسام السنة النهائية يبدأ من بداية السنة فإذا لم يستوعب الطالب طافة المواد والوقت يقارب على الانتهاء يجب تحديد طريقة ناجعة للعمل من أجل الوصول إلى اكبر عدد من النتائج الجيدة.
وهذا الامر يهم كذلك الاباء والامهات في مساعدة ابنائهم للوصول للهدف المنشود الا وهو النجاح لذلك فإن الامتحان تفصلنا عنه ايام قلائل لذا يجب اعتماد منهج يحقق لنا ما نسعى اليه.
فبداية اعتمد على النهوض باكرا لصلاة الصبح في المسجد بعدها ابدأ بالمواد القابلة للحفظ لإن الدماغ مستعد لتقبل اكبر عدد ممكن من المعارف والعلوم ثم نتدرج في المواد حيث نفصل كل مادة عن غيرها بحوالي 15 دقيقة على أن تكون المواد التي تحتاج منك مجهودا في التركير (المواد العلمية) مثل الرياضيات والفيرياء والمحاسبة اعتمد على فتح نواذج البكالوريات للسنوات الماضية.
النصيحة الاخيرة قبل البكالوريا بيومين رجااااااااء لا تلمس شيئا لانه يعود عليك سلبا فالجسم يجب ان يرتاح كليا.
نسال الله لكم التوفيق والنجاح على أن نراكم اطارات المستقبل لكم مني اجمل تحية استاذكم الفاضل أحمد

debih haythem al said
debih haythem al said منذ سنتين

استاذي العزيز لماذا لا تحترم مهنة التعليم لمذا كل هذا الحقد اتجاه التلميذ هو امانة كلفة بتعليمها فلماذا تسرخ في وجهيه “آيا غبي”
-يا حمار- تحطم طموح تلميذك انت لست في مستوى ان تدرس هذه المادة انت ضعيف اين درست هذا
استاذي ان كان التعليم تجارة بالنسبة اليك فإنه مستقبلي وحياتي انا لست وسيلة لكسب المال ان اطمح للمستفبل الذي احسن فيه من مستوى مجتمعي واقضي به على امثالك من الحاقدين الذين حطمو مستقبل الكثيرين
تذكر يوما عندما تقول لتلميذك قليل تربية لهنته هو و والديه
انت سيكون لك اولاد وسيهينهم استاذ اخر
كم اضعر بالحقد اتجاهك عندما تنعتني بالفاشل

يحيى عالم
يحيى عالم منذ سنتين

الانشطار الثقافي والفكري الذي أصاب عقل الأمة وانعكس على كيانها الاجتماعي في القرن الماضي من أخطر الأدواء التي تحتاج نوعا من العلاج المركب.. فقه النهضة الذي يستند على المزاوجة بين الوحي والعقل بحاجة لمراجعة جذرية لبعض مقولاته التي نظرت إلى مجموعة من الإشكاليات نظرة تجزيئية حتى يكون قادرا على تجاوز مخلفات الانقسام في العقل والوجدان ومن تم السلوك والعلائق الاجتماعية والسياسية بين مختلف المكونات.. وبالتوازي مع من يزاوج بين الوحي والعقل، كذلك الحاجة ماسة عند باقي الايديولوجيات والمكونات تصحيح صلتها بالذات الحضارية ومكنوناتها..حتى تتجاوز الانفصل الذي تعانيه مع المجتمع واشكالاته

ahmedbac2020 منذ سنتين

لمس في بعض طلبتي كرههم للمادة التي يكون الاستاذ فيها قاسي على الطلبة فاطالب ان لم يجد المناخ الملائم والطريقة الناجعة لايصال الفكرة سوف يتجه بفكره الى اشياء اخرى تبعده عن الفهم.
فالاسلوب له دور مهم في ايصال الفكرة والنقاش في الطرق البديلة للحل تساعد على نمو التفكير لدى الطالب حيث يصبح الطالب له حافز في الدراسة وينتظر تلك المادة بفارغ الصبر لان الاستاذ رغبه فيها وعليه يتحصل على نتائج مرضية.

    azhar laamoum
    azhar laamoum منذ سنتين

    التعليم الجامعي في بلدي خدعة بصرية بامتياز… كلما اقتربت من الهدف ابتعد هو عنك

ahmedbac2020 منذ سنتين

التعليم أمانة … فالنؤدي الامانة وأن نعمل بجد لنرضي الخالق قبل الخلق.

ahmedbac2020 منذ سنتين

لمست ظاهرة جديدة ان لم نقل قديمة الا وهي سعي بعض الاساتذة للجري وراء المال على حساب الطلبة المساكين حيث اعرف اساتذة لهم وظفتين. انا لست ضد ان يكون لهم وظيفتين لهم الحق في ذلك لكن ليس على حساب الطلبة فإننا نجد اساتذة يتأخرون على مواعيد دراستهم والخروج اثناء الدوام وعدم التحضير الجيد للدرس بحكم انه ليس متفرغ بل مشغول بالعمل الثاني لذا انصح بتوحيد العمل او اعطاء كل ذي حق حقه ولكن ما جعل الله لرجل من قلبين في جوف واحد نسال الله ان يبصرنا بعيوبنا وان نرضى ما قسمه الله لنا وان نؤدي عملنا بما يرضي الله عز وجل.

إيمان ملال
إيمان ملال منذ سنتين

باختصار شديد.. التعليم الحالي يسير بمجتمعاتنا نحو الهاوية. إنه يرغم المبدع على النزول لمستوى أولئك التقليديين حتى يتم اعتباره ناجحاً !

يوسف بوعبدالله
يوسف بوعبدالله منذ سنتين

مادام أن بعض الأساتذة مستواهم الفكري محدود فلا يمكن لاي مادة أن تحقق أهدافها .. ما يجهله جل الأساتذة أن كل مادة تكمل المادة الأخرى أي أن مبدأ التكاملية يجعل من التعليم شامل و الفائدة كاملة و لكن للاسف كل استاذ ينتقد المادة الاخرى مما يبين نقص المستوى الفكري و العلمي و هو – الأستاذ – يعتبر قدوة في مجال العلم و الاخلاق ؟؟.. مادام أن كل المواد ليست بخير فكل أستاذ يحاول أن يجد حلول للمشاكل المتعلقة بمادته دون أن يتدخل في المواد الأخرى لأن التخصص يفرض ذاته ..

debih haythem al said
debih haythem al said منذ سنتين

قلمك اتركه معك ربما يفعل القلم ماعجز عن فعله اللسان

debih haythem al said
debih haythem al said منذ سنتين

نعم ربما اتخيل نفسي في ساحة معركة داخل قسمي وبين زملائي حين يبداء القصف و القذف بالادوات المدرسية من اقلام والوان و غيرها
لعلى هذه ظاهرة غريبة في مدارسنا العربية دعونا نفتح المجال للقضاء على هذه الظاهرة التي نحن التلاميذ نعتبرها شئ عادي
لكن ربما تسبب في اصابة زميل لك
لنرتقي باانفسنا للافضل

bibi
bibi منذ 3 سنوات

ما اروع ان يكون استاذك صديقك …….صفة لا يحملها الا قليلون جدا اذ لم اقل نادرون

bibi
bibi منذ 3 سنوات

تدخل حصة لكي تفهم الدرس يطلب منك الاستاذ ان تصعد للصبورة لكي تكتب الدرس و بعدها التلميذ من شدة تعبه و ملله لا ينقل الدرس و مع ذلك كيف له كتابة الدرس مرتين هذا مرهق للغاية و في الاخير يتهمون التلميذ بغبائه و اهماله لدروسه اهذا يعقل

bibi
bibi منذ 3 سنوات

اردت ان ادرس مادة الرياضيات و لدي عزيمة و قدرو على دراستها لكن مستشارة قالت انني ليس لدي مكان في هذه الشعبة واني شخص فاشل و ليس قادرة لما دخلت مكتبها انتظرت الافضل و لكن خرجت باكية …اه من زمان نحن فيه

bibi
bibi منذ 3 سنوات

اليوم و انا اطرح فكرتي على استاذي بأني فتاة و يمكنني ان احصل على رتبة اللواء في الجيش الشعبي فرد انتم النساء مكانكم البيت ولا غير فما دوركم التحفيز ام قطع امالنا

bibi
bibi منذ 3 سنوات

للمعلمين و اساتذة حق في المؤسسة كما لنا حق فيها فلا تحرمونا من حلاوتها فلا بد انها ايام عابرة فقط

ahmedbac2020 منذ 3 سنوات

للنجاح في هاته الحياة بحلوها ومرها باختلاف الاديان والافكار لمست شيء هو من الاهمية بمكان الا وهو الانضباط فكل من كان فكره وعمله يحفها الانضباط فتاكد أن النجاح هو مصير كل واحد.
فانضباط أحد اسباب الانجاز قرات يوما عن احد الموظفين في اوربا توقف عن العمل والشيء الذي اثار في السبب وراء التوقف هو ان الموظف كان يعمل في دولة ألمانيا وان المدير التنفيذي للشركة خلال خمس سنوات التي خلت كان كل يوم يمر على الموظف يجد المدير التنفيذي للشركة يصل لمزاولة عمل قبل عشر دقائق من توقيت العمل وهذا خلال خمس سنوات كاملة فلم يستطع الموظف التقيد بهذا الانضباط.
لكن بالمقابل هاته الشركة من ارقى الشركات في المانيا ومن اكثرها ربحا.

ahmedbac2020 منذ 3 سنوات

ما ارقى واجمل ان تكون مدعوا في احد التكريمات للنجاح لطلبة هم الاوائل في صفهم فتسمع لاكثر من طالب شكرا يااستاذ فقد كنت السند لنا في المرحلة الاهم الا وهي مرحلة البكالوريا وان تجد من الحضور من هم اطارات في الدولة كانو يوما ما يرددون كلمة اعد يا استاذ ذلك الشرح.
الاخلاص في العمل يوجب العزة والفخر فكل عمل نقوم به يجب ان نجعل رضا الله هو الاساس يليه الاعتزاز بالنفس

ahmedbac2020 منذ 3 سنوات

اريد ان انبه الى مسالة لطالما لمستها في ابنائي الطلبة انا ادرس كلا من المواد التالية : التسيير المالي والمحاسبي ومادة الرياضيات المالية ومادة المحاسبة العامة والاحصاء منذ أكتر من خمس سنوات.
والملاحظة التي لابد ان نستشعرها هي ان يكون يكون للاستاذ طريقة سلسة في ايصال الفكرة للطالب وهذا لا يكون الا وفق برنامج مسطر حيث نعتمد فيه على طريقة الالقاء واختيار المواضيع بالاهمية التي تستدعي ذلك وتقسم الاوقات لمعرفة مدى قدرة الطالب على الاستيعاب للوصول الى نحاجات سواء فردية أو جماعية وهذا من خلال وضع اسبيان للطلبة في مدى قردتهم على الفهم ومن خلال هذا الاستبيان يدرس الاستاذ تقسيمه للمحاور العلمية التي من شانه أن يدرسها خلال الموسم ومدى قالبية الفهم لدى الطلبة حيث أنني لمست أن هناك اختلاف كبير بين الاساتذة في دراست وتطبيق البرامج المقدم لهم فمنهم من يبتدئ بالمحور الاصعب فالاسهل وغيره العكس.
لذا يجب البحث لايجاد فكرة سلسة توصل الهدف المرجو منها وذلك من خلال الطرق البسيطة للشرح.