ترتيب أفضل عشر جامعات في العالم لعام 2018

21 مايو , 2018

المقال الأصلي:  Top Universities in the World 2018

يمكنك التعرف هنا على ما يقرب من 1000 جامعة من 84 دولة مختلفة حول العالم ضمن تصنيف جامعات العالم لعام 2018، مما يوفر لك مصدر وفي لتقرر الجامعات التي تريد التقدّم إليها. أما إذا كنت تريد الالتحاق بواحدة من أفضل عشر جامعات في العالم، فإليك قائمة بتصنيفهم:

 

1- Massachusetts Institute of Technology (MIT)

للسنة السادسة على التوالي يأتي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في المقدمة، ليضرب مثلاً لباقي الجامعات في كيفية أن تكون رقم واحد دائمًا. وقد تسبب في تصدرها للتصنيف عدة أسباب أهمها سمعتها المدهشة بين الأكاديميين وأصحاب فرص العمل، فضلاً عن حقيقة أن (MIT) قد حققت رقم مذهل من الاستشهادات الأكاديمية لكل كلية من كلياتها (وهو ما يدلل على قوة البحث الأكاديمي بها).

 

2- Stanford University

لا يوجد أي تغيير في المرتبة الثانية أيضًا، مع استمرار تفوق جامعة ستانفورد الموجودة بوادي السيليكون على جامعة هارفارد في صراع المراكز. تقترب أرقام ستانفورد إلى حدٍ كبير من أرقام معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) فيما يخص العديد من المؤشرات المستخدَمة في التصنيف، إلا أنها تحتل المرتبة الثانية لانخفاض نسبة الطلاب الأجانب بها.

 

3- Harvard University

بعد أن كانت في المركز الثاني منذ عامين، تحتل جامعة هارفارد الآن المركز الثالث. ويكفي تلك الجامعة الأمريكية على الأقل حقيقة أنها تحتل المرتبة الأولى في العالم من حيث سمعتها بين الأكاديميين الذين شملهم الاستطلاع في هذا التصنيف، وهو لقب تحتفظ به الجامعة من السنوات السابقة.

 

4- California Institute of Technology (Caltech)

التغيير الأوّل في تصنيف هذا العام هو صعود معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) في الترتيب من المركز الخامس في العام الماضي إلى المركز الرابع هذا العام. تعود الأسباب الأهم لهذا التحسّن إلى جودة نسبة الطلاب لأعضاء هيئة التدريس (أي عدد الطلاب بالنسبة لعدد المدرسين)، كما أن لمختلف كليات الجامعة نصيب محترم من الاستشهادات الأكاديمية.

 

5- University of Cambridge

أخيرًا وبعد أن استحوذت الولايات المتحدة الأمريكية على المراكز الأربعة الأولى، تأتي في المركز الخامس جامعة من دولة مختلفة. احتلت كامبردج المركز الرابع في العام الماضي، لذا فالتراجع للمركز الخامس ليس بالأمر الجيد بالنسبة لهم. رغم ذلك لم يخلو الأمر من بعض الأشياء الحسنة، فقد جاءت كامبريدج في مقدمة جامعات العالم من حيث فرص العمل المتوفرة لخريجيها، وهو ما يمكن للجامعة التفاخر به أمام منافسها اللدود، أعني أوكسفورد…

 

6- University of Oxford

لا تزال جامعة أكسفورد تحتل المركز السادس، وهو ما يبقيها متأخرة عن غريمها التقليدي كامبريدج. لكن يظل لديها بعض الإمكانيات إن أرادت أن تكون الأفضل في بريطانيا. فقد تفوقت أوكسفورد على كامبريدج في نسبة الطلاب الأجانب في الجامعة ونسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب أيضاً، فهل قد يمكنهم التباهي بذلك في العام المقبل؟

 

7- UCL (University College London)

تمامًا كالعام الماضي تأتي ثلاث جامعات بريطانية على التوالي، مما يُنبئ بأن مخاوف الجامعات البريطانية من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يكون مبالغًا فيها (على الأقل إلى الآن). وتمتلك UCL مجموعة من الطلبة الأجانب تعد الأكثر تنوّعاً من بين جامعات العالم.

 

8- Imperial College London

جامعة بريطانية أخرى تتسلق سلم التصنيف، وهي جامعة Imperial College London. تحظى الجامعة بتقدير خاص بسبب تدريسها العلمي والتقني، وكذلك بسبب كلية إدارة الأعمال بها.

 

9- University of Chicago

مرة أخرى نعود للولايات المتحدة الأمريكية في المركز التاسع حيث تأتي جامعة شيكاغو، إذ تقدّمت الجامعة من المركز العاشر في العام الماضي للمركز التاسع في هذا العام، وتتمتع هذه الجامعة بسمعة قوية بين الأكاديميين.

 

10- ETH Zurich (Swiss Federal Institute of Technology)

باحتلال جامعة ETH السويسرية للمركز العاشر يُكسر أخيرًا الاحتكار البريطاني-الأمريكي للتصنيفات الأولى. تراجعت الجامعة للمركز العاشر من المركز الثامن في العام الماضي وقد تسبب في ذلك انخفاض نسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس، ولكنها تتفوق على واحدة على الأقل من الجامعات المتقدمة عليها في الفئات الأخرى.

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك