كيف أتخلص من قلق الامتحانات؟ [مترجم]

15 مايو , 2016

طوال فترة دراستي وأنا أكافح باستمرار من أجل التخلص من القلق والعصبية الرهيبين الذين أعاني منهما زمن الامتحانات، فحتى لو راجعت دروسي بشكل جيد، لا تفارقني العصبية والقلق أبدًا، وأعرف أن هذا لا يحدث معي فقط، ولذلك وضعت لائحة تضم بعض النصائح الشخصية للتعامل مع ضغوط الامتحانات.

اهدأ واشرب كأس شاي

أو قهوة أو ماء، أو أي شيء تحب أن تشربه، فمن الضروري جدًا أن توفر لنفسك لحظة راحة فقط توقف للحظة، وبينما أنت تنتظر أن يغلي إبريق الماء فكر في شيء مختلف لبضع دقائق، صحيح أنه ربما لا يجب أن تكثر من شرب الشاي والقهوة، لكنها تمنحك لحظات هدوء رائعة خلال الدراسة.

كن اجتماعيًا!

إنه من السهل حقًا أن تنعزل لساعات طويلة، وأن تعتمد على نفسك ولا تلتقي بأي شخص طوال أيام الاستعداد، وهذا جيد لفترة قليلة من الوقت، خصوصًا إن كانت هذه الطريقة توفر لك مراجعة أفضل لدروسك، لكنني أعتقد أنه وبنفس القدر من الأهمية، يجب أيضًا أن تحرص على قضاء بعض الوقت مع أشخاص آخرين، سواء بأن تلتقي معهم مباشرة أو بأن تتواصل معهم بالدردشة، لقد أدركت هذا الأمر مباشرة بعد تخرجنا من الكلية، حيث من غير المرجح أن ألتقي بأصدقائي مجددًا لذلك أنصحك بأن تحرص على اللقاء بهم الآن!

لا تتوقف أبدا عن ممارسة الرياضة

أنا أحب الجري، وأجد أنه أفضل وسيلة للتخلص من ضغط المراجعة، لأنه يمكنك من التركيز على شيء مختلف لأكثر من ساعة من الزمن، يمكنك أثناءه الاستمتاع ببعض الموسيقى الرائعة، أو مرافقة أصدقائك إن كنت تفضل التمرُّن مع شخص آخر.

ومن الأفضل  قضاء هذا الوقت خارجًا في الهواء النقي، فهو يساعد دماغك على تجديد نشاطه بعد ساعات طويلة من الدراسة، بالإضافة إلى أن التمرن مفيد لك دومًا!

تعاون مع الآخرين!

أحيانًا، يساعدك إنجاز بعض الامتحانات مع أشخاص آخرين على مشاركة الأفكار بينكم، خصوصًا إذا كان هناك جانب معين كنت تجد مشكلة في فهمه واستيعابه، يمكِّنك ذلك أيضًا من أن تتأكد أنك تفهم كل شيء بشكل صحيح، ويساعدك أيضًا على إلتقاط الأفكار الجديدة التي ربما لم تفكر بها من قبل، وهذا يعني أنه يجب عليك قضاء المزيد من الوقت مع أصدقائك!

في الحقيقة، كل شخص لديه طريقة خاصة للتعامل مع زمن الامتحانات، أو ربما أنت لا تعاني أصلًا من هذا النوع من التوتر (وفي هذه الحالة أنا غيور جدًا!)، لكن يمكنك أيضًا الإستفادة من هذه النصائح، أو أكتب وشاركنا نصائحك الخاصة.


مُترجم بتصرّف، عن Bethan Morgan في منصة BBC Future learn



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك