كيف يمكن تدريس سمات الشخصية من خلال القراءة؟

11 يوليو , 2019

مقال مُترجم من موقع scholastic.com

العُنوان الأصلي: teaching character traits readers workshop

 

إن معايير الدولة الأساسية المشتركة في الأدب الخيالي للصف الثالث تدعو الطلاب إلى تحديد ووصف أعمال الشخصيات وأفكارها ودوافعها، وهي ليست مهمة سهلة للطفل صاحب الـ 8 سنوات والذي بدأ للتو في قراءة نص أطول.

في هذا الأسبوع سأشاركك في كيفية المساهمة في فهم واستقراء السمات حول الصفات الشخصية في تحسين مهارات واستنتاجات الطلاب.

وفي الأسبوع القادم، في الجزء الثاني، سأشارككم كيفية دمج الطلاب لسمات الشخصيات لتحسين كتاباتهم.

 

تقديم سمات الشخصية

إن دروس سمات الشخصية هي حقًا دروس مهمة لتنمية مهارة فهم الاستنتاج. نادرًا ما يكشف المؤلف عن الشخصية، ويقول إنها شخصية مرحة أو متسلطة. بدلاً من ذلك يجب على القارئ أن يكتشف ذلك بنفسه من خلال تحليل أفعال وحوار الشخصيات.

يستغرق الأمر عدة أيام قبل أن يتمكن تلاميذ الصف الثالث من استخدام الأدلة النصية بشكل فعال لصنع استدلالاتهم الخاصة حول الشخصية.

وما يلي هو التسلسل الذي استخدمته هذا العام لتعليم طلابي عن سمات الشخصية خلال ورشة عمل القراء.

 

حدد الفارق

في البداية لقد قمت بتحديد الفارق بين سمات الشخصية والعواطف، فأخبرت طلابي أن سمات الشخصية هي الطريقة التي يتصرف بها الشخص في الكتاب.

فهي جزء من شخصيتهم، وتأتي من الداخل، بينما العواطف هي مشاعر عابرة نتيجة لمؤثر خارجي مثل السعادة عند سماع الأخبار الجيدة.

 

اصنع قائمة السمات

مسلحة بلوحة من مخطط الرسوم وقلم مُلون، سألت طلابي أن يخبروني بجميع الصفات الشخصية المختلفة التي يعرفونها. استطاع الطلاب في صفي من استنتاج حوالي 30 سمة مختلفة بسرعة كبيرة لمخطط الرسوم الخاص بنا.

وكانت هناك مناقشة ثرية بين طلابي حول ما إذا كانت بعض الكلمات التي تمكنوا من استنتاجها سمات شخصية حقيقية أم عواطف عابرة، ثم بعد ذلك حددنا السمات، ولم نتمكن من التوصل إلى توافق في الآراء بشأنها.

استخدم الطلاب بعد ذلك أوراق الملاحظات اللاصقة لتدوين أي سمات اكتشفوها خلال وقت القراءة المستقل في اليومين التاليين.

وأضافوا ملاحظات أخرى على مخطط الرسوم، واستخدم بعض الطلاب أيضًا الأقلام الملونة لإضافة سمات إلى اللوحة عند اكتشاف أي واحدة منهم. واتباعًا لتعليماتي، قام طلابي بوضع علامة النجمة على الكلمات التي شعروا أنها مشاعر، وليس سمات.

 

اصنع الروابط

بعد يومين كان لدينا ما يزيد عن 100 سمة وشعور مدرجة في قائمة مخطط الرسوم. وفي اليوم الثالث قررنا تقسيم القائمة إلى فئتين، سمات إيجابية وسمات سلبية. اكتشفنا أنه من الصعب للغاية تصنيف بعض السمات، لذلك أنشأنا منطقة محايدة لنضعهم فيها.
(في الأسبوع القادم سأنشر القائمة الكاملة التي قمت بكتابتها لطلابي للاحتفاظ بها في مجلدات القراءة الخاصة بهم)

لمساعدة الطلاب في توثيق ارتباطهم بهذه السمات، سألت طلابي أن ينظروا إلى القائمة ويختاروا عشر كلمات يفضلون وصفهم أنفسهم بها. تم استخدام هذه الكلمات في وقت لاحق من الأسبوع من خلال مركز لمحو الأمية لإنشاء معرض سمة الشخصيات الظاهر في الصورة.

وقد تم تنفيذ هذه الصور من قبل شركاء الطلاب جزءًا من تطبيق دروس العلوم الخاصة بهم في موضوع الضوء والظلال.

قام زملائي في التدريس كارين كورونادو، وإيمان شمو، بسؤال طلابهم للقيام بنشاط مشابه، ولكن قام طلابهم بعرض صفاتهم الشخصية في لوحة كتابية بدلًا من صورة ظلية، وبدت رائعة في قاعة العرض.

 

تعمق في الموضوع

بمجرد أن يكون لدى الطالب المعرفة العامة بأنواع السمات المختلفة الموجودة، من المهم أن نبدأ في التعمق من أجل تنشيط فكرهم.

في هذه المرحلة يبدأ الطلاب في تحليل شخصياتهم وتقديم دليل نصي يساعدهم على الاستنتاج أو استخلاص الاستنتاجات حول سمات الشخصية استنادًا إلى ما تقوم به الشخصية من قول وتفكير وشعور وفعل.

في سبيل عمل ذلك، حدد الطلاب سمات الشخصية على مخطط الرسم، ثم قدمنا الأدلة التي أدت لهذا الاستنتاج.

 

النموذج، النموذج، النموذج!

لا أتوقع أبدًا أن يجرب طلابي شيئًا جديدًا دون أن أوضح لهم تفاصيل ما الذي أتوقع رؤيته منهم خلال عملية التنفيذ.
للبدء في ذلك استخدمت نصًا مشتركًا من الصف ومألوفًا لدي، وقمنا بقراءته بصوت عال، ثم قمنا بتسمية السمات والشخصيات على مخطط الرسم من النص الذي قرأناه.

بعد ذلك أضفنا الدليل والإثبات على هذه السمات من النص، وتضمنت هذه الأدلة أجزاء من الحوار وبعض الأفعال التي اقتبستها مباشرة من الكتاب، وحددت كذلك أرقام الصفحات للتأكيد أن الدليل يجب أن يأتي مباشرة من النص.

بعد استنفاد الأمثلة من النصوص المألوفة لديهم، استخدمت عددًا من الكتب المصورة المفضلة لدي والتي تستخدم من أجل توضيح ورسم سمات الشخصيات على مدار الأيام التالية.

بحلول هذا الوقت، كان الطلاب قادرين على ملء جداول الرسوم التنظيمية بينما أقوم بالقراءة، وكنا نتوقف عدة مرات بشكل دوري لمشاركة اكتشافاتنا.

 

التدريب المستقل

طبَّق الطلاب ما مارسناه معًا أثناء القراءة المستقلة باستخدام جدول الرسوم التنظيمي، وقام معظم الطلاب بملء الورقة أثناء القراءة، في حين فضَّل بعضهم القيام بذلك في النهاية.

الخطوة الأخيرة كانت تقديم نموذج استجابة القراءة لسمات الشخصية المتعلق بمجلدات القراءة الخاصة بهم.

لقد قمت بإنشاء نموذج مختلف لكل إستراتيجية فهم بالإضافة إلى قراءة الشريك (سأكتب عن هذا في مقال لاحق!) كي يستخدم الطلاب هذه النماذج عندما أريدهم أن يتعمقوا أكثر في سمات الشخصية بعد الانتهاء من القراءة.

 

موارد إضافية

لقد وجدت أن مجموعة من الكتب، تعمل بشكل جيد جدًا عند دراسة سمات الشخصية. هذه القصص تمنح أمثلة واضحة للطلاب مما يسمح لهم بسهولة صنع الاستنتاجات حول التعاطف والنزاهة والفخر والمسؤولية والشجاعة والمثابرة والسلاسة والعديد من السمات والعواطف.


عناوين بعض الكتب التي تساعد على شرح سمات الشخصية
Thank you Mr. Falker
The paper bag princess
Julius, The baby of the World
Freckle Juice
A Day’s Work

 

يمكن أن تجد المزيد من المصادر الإضافية الرائعة على موقع Scholastic، والتي تساعدك على تدريس سمات الشخصية لطلابك.

إليكم بعضًا من المفضلة لدي:

تقويم ستوريا لسمات الشخصية Storia Character traits) Organizer)

أحب استخدام هذا المورد في تدريس الكتب الإلكترونية، أو حتى الكتب الورقية المعتادة في الصف الدراسي.
سجل قصاصات الشخصية (Character Scrapbook)

استخدم هذه الأداة الإلكترونية لجعل طلابي يقومون بتحليل أي شخصية في كتاب.
قائمة سمات الشخصية (Character traits list)

تساعد هذه القائمة من سمات الشخصية، القراء على تحديد عدد من السمات المشتركة للشخصية.

وتتضمن نموذج تحقق يمنح القارئ فرصة لتقييم تصوير المؤلف للشخصية.

 

في المقال القادم سأقوم بنشر كيف استطاع طلابي إدراج سمات الشخصية في كتاباتهم، والموارد الجاهزة التي يمكن استخدامها في الفصل الدراسي.

عن الكاتبة (جينيا كونيل Genia Connell): معلمة القراءة للصف الثالث والرابع والخامس، تُحب مشاركة النصائح والأفكار التي تطبقها في فصولها الدراسية لمساعدة الطلاب على تعلم القراءة بشكل أسهل ومنح العملية التعليمية معنى وقيمة.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك