وسائل بديلة للاختبارات التقليدية

2 ديسمبر , 2015

 

العديد من الدورات التعليمية المختلفة  في المدة الدراسية أو المضمون والتخصص، يمكن استبدال الاختبارات التقليدية – اختيار بين متعدد، ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة- فيها ببدائل مختلفة،  ففي كثير من الأحيان البدائل المطروحة تكون مميزة وتعمل على تحبيب الطلاب في التعلم بوسائل أقرب للتعليم العملي من  النظري، ليستطيعوا من خلالها تطبيق ما تعلموه على مستويات أعلى مثل تصنيف بلوم (التوليف والتحليل والتقييم). وينبغي على جميع الدورات التعليمية  لتقدم خدمة تعليمية أفضل للطلاب أن تتضمن نشاط تقييمي ملخص على طريقة COCI ، للاختبارات النهائية.

 

ورقة بدلاً من الاختبار

البديل الثابت للاختبار، هو تغيير وظيفة ورقة الاختبار لوظائف أخرى. فمثلاً التأكد من أن الورقة المخصصة للاختبار تكمل ما تعلمه في الدورات التعليمة وليست إضافة له.

والسبيل لتحقيق هذا، هو تعليم الطلاب الكتابة بشكل أفضل بالإضافة إلى تشجيع الأكاديميين على إعطاء التكليفات للطلبة مبكرًا وطلب تقسيم مضمون الورقة وتخطيطها تخطيطًا جيدًا، ويجب أن يطلب المعلم من الطلاب عمل مسودات و ملاحظات بجانب الورقة.

 

مجموعة من الاختبارات القصيرة على فصول دراسية بدلاً من اختبارات شاملة للمنهج

إذا لم يكن هناك داعي تربوي للاختبارات التي تشمل المنهج كله كاختبارات منتصف العام الدراسي، يمكنك استبدالها بمجموعة اختبارات قصيرة على مدار العام الدراسي. فمثلاً يمكنك إضافة أسئلة متعلقة بالفصول التي تمت دراستها من قبل لدورتك التعليمية.

وتذكر على الرغم من جودة البدائل للاختبارات الشاملة إلا أنه مازالت مطلوبة في معظم الدورات التعليمية.

 

المذكرة والتلخيص

يقوم الطلاب بتلخيص صفحة أو صفحتين  من المنهج، مع العناوين : الخلفية، المشكلة والحلول الممكنة مع إيجابيات وسلبيات، التوصية النهائية، التوصية النهائية مع الآثار، والأثر المحتمل، ..)، إضافة إلى كونه ممارسة جيدة في تجميع المواد،  ووسيلة ممتازة للطلاب للممارسة كونها موجزة ومباشرة.

 

العرض المميز للمنهج

أي دورات تصلح للعرض من شأنها أن توفر منهجًا استشاريًا أو متخصصًا في مادة معينة. على سبيل المثال، في الهندسة المعمارية و تخطيط المدن والأقاليم، وتساعد الطلاب في كثير من الأحيان لتقديم مشاريعهم كمحاكاة على مستوى اجتماعي واسع. والعرض يمكن أن ينطبق على العديد من المجالات، في شكل الخبير الذي يقيم المواد. تقديم عرض يناقش مضمون الكتب معينة في المكتبة، استنادًا إلى القراءة للفصل الدراسي.

 

مقتطفات مشروحة أو قارئ للمنهج

يختار الطلاب موضوع يقرأوا فيه خلال الفصل الدراسي ثم يحددوا الفكرة الرئيسية، ويختاروا العمل، ويحددوا المقدمة لكل فقرة، ومقدمة أخرى للفكرة ككل. (لو كان الموضوع نفسه فقير، على سبيل المثال: قصائد، لابد أن تذكر). ولتكبير الموضوع، يجب إدراج جدول للمحتوى، والمقدمة، وعمل مقدمة لكل فقرة. بالطبع ومقترحات؛ لكن في حالة أن الطلاب يريدون تنظيم القراءة بشكل زمني لتطوير الموضوع الذي قاموا باختياره. والتكاليف المطلوبة يمكن تعقيدها عن طريق طلب تكاليف بالقراءة أو المقترحات.

 

ملصقات بالدروس في الدورات الدراسية

هذه الطريقة تطبق على مختلف الحصص الدراسية حيث استخدمت بشكل ناجح على معظم الفصول الدراسية على مر السنوات. وهي وصف للتكليف المطور بواسطة ميشيل دوسقي. ويهدف  المشروع إلى مساعدة الطلاب بربط المواد التي تم شرحها يوميًا بمنتجات للطلاب عن طريق أسئلة واجابات ليفهم الطلاب صلب الموضوعات. وعلى الطلاب تقديم أبحاثهم خلال ملصقات لكل درس تم حضوره في الفترة العملية.

التركيز يكون على جانبين من المشروعات المقدمة: هو التأييد والدعم للطلاب وكذلك المساعدين ويتم تدريب هيئة التأمين لمساعدة الطلاب في صقل فرضيتهم في البحث عن مصادر المعلومات المناسبة. ويتم إعطاء الطلاب قائمة الموضوع، مثال ملصق، عنوان الدرجات و آلية لمعرفة ردود أفعالهم بمساعدة هيئة مدربة. تساعد استراتيجيات جدول زمني في تنفيذ مشروعات الطلاب لتكون دافع لهم في فهمهم للكيمياء. عندما شملهم الاستطلاع في الفصل الدراسي ربيع 2005 ، ذكر 84 ٪ من الطلاب أن مشروع عمل على زيادة قدراتهم على تطبيق الكيمياء لأمور أبعد من الكتاب المدرسي.

محفظة المواد المشروحة

استخدمت المحافظ للعديد من السنوات في برامج الكتابة في الكلية. حيث يقوم الطلاب بتجميع أفضل أعمالهم، وكتابة مقدمة نقدية للمحفظة ومقدمة ملخصة لكل فقرة، وقائمة مراجع بحثية مشروحة مع مقدمة بدلًا من طلب أوراق بحثية من الطلاب، فيجب على الأكاديمي أن يسأل الطلاب أن يجمعوا مراجع أبحاث على مشكلة معينة، وفي الوقت نفسه سوف يقوم الطلاب بفعل كل المطلوب منهم لكن بكتابة على شكل مراجع. وعن طريق المراجع سيقرأوا العمل، ويقيموا الموضوعات بدقة، ويقدموا مقدمة مفسرة للمراجع التي اعتمدوا عليها. وكل محتوى يتضمن فقرة مفسرة ومقيمة. والطلاب يمكنهم مقارنة المراجع المتعلقة ببعضها وربطها بمصادرها، ومعرفة وجهة نظر المؤلف، والأساسيات.

اختبار ورقة الحقيقة

تم تطويرها بواسطة “باربرا أبراماس” للصحة العامة، وهذه الورقة تتطلب تكليفات أكثر من وظيفتها في السابق، وتتضمن معلومات متعلقة بمواد دراسية أخرى وربطها مع بعض. وورقة الحقيقة سوف تطلب للنشر للعامة في الأماكن التي يتواجدوا فيها. تتعامل ورقة الحقيقة مع القضايا المتعلقة بالموضوعات الصحية مثل ( التدخين، والإيدز) وتطبيقات مثل الاقتصاد وعلم الاجتماع (تكلفة العاملين بالمدرسة)، والعلوم السياسية والتاريخية (ورقة عن الانتخابات الرئاسية في 1960)، والهندسة. وعلى الطلاب  أن يتعلموا البحث المتعلق بالبيانات، وتقييم المواد، وعرضها، وقراءتها.

اختبار الورقة العاكسة

إذا كان الفصل الدراسي تجريبي بطبعه ( تدريس الطلاب، وتعليم الأداء)، أطلب من الطلاب ليكتبوا ورقة تعكس نقدهم وخبرتهم التي اكتسبوها من الدراسة. وذلك لكي يربطوا التجربة العملية بالنظريات. حتى لو كانت الدراسة لا تتضمن تأدية أو تجربة، ورقة الانعكاس ستكون مفيدة. وبعض الفصول الدراسية تتطلب معرفة انطباعات الطلاب عن المادة الدراسية.

افتتاحية/مقدمة ترسل للجرائد المحلية

جزء الافتتاحية يعبر عن العالم وهو نشاط لا يتطلب فقط فهم القضية من جانبين، لكن يعتمد على القدرة على فهم متطلبات الجمهور.

تجربة تاريخية

وهذه ليست بطريقة جديد، لكنها لا تستخدم كثير في الكليات على الرغم من أنها تبدوا مناسبة، بسبب التحضيرات المطلوبة، . وعلى الرغم من أن المواد موجهة لطلاب المدارس ذات المستوى الرفيع، أصبحت المفاهيم سهلة لتطبيق  على التكاليف المطلوبة.

 

المشروعات المقترحة للطلاب

يحدد  الطلاب في هذا الصدد نقاط معينة لتنفيذها داخل الفصل الدراسي مع تحديد المصادر المناسبة للتأكيد على أن المشروع سوف يعرض ما تعلموه وله علاقة بأهداف الدورة الدراسية، بالإضافة إلى أن الطلاب يمكنهم اقتراح دورة عن المشروع المقبل لتنفيذها.

 

المقال الأصلي



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك