من هو مخترع المدارس؟

22 نوفمبر , 2014

فكرة وتطبيق المدرسة هو أمر تواجد منذ آلاف السنين، وقامت كل الحضارات بنصح الأطفال بالتعلم، وبالرغم من أن التعليم هو أمر تواجد لفترات منذ زمن طويل، فهذا لا يبطل التاريخ الذي تم فيه إنشاء المدارس وإنشاء منهج موحد يتبعه الناس في جميع الأعمار. تم إنشاء مفهوم المدرسة هذا وأنظمتها على يد رجل يدعى “هوراس مان” وأعطاه مؤرخوا التعليم لقب “أب حركة المدارس المشتركة”.

هوراس مان

كان هوراس معلمًا ورئيسًا لكلية أنطاكيا في منطقة “يلو سبرنجس” في أوهايو، وقام باختراع فكرة المدرسة المتكاملة النظام في عام 1837م، قام بتطوير أول نظام مدرسي حقيقي في ليكسينغتون – ماساشوستس، وبالرغم من كونه الشخص الذي أسس فكرة المدرسة العمومية لكنه لم يكن الشخص الأول الذي اخترع فكرة الجلوس في صف فيه مجموعة من الطلاب.

لم يكن هو الأول

بالرغم من أنه لم يكن الأول، لكنه يعتبر الشخص الذي قام باختراع فكرة المدرسة التي شكلت التصور الحالي لاستخدام المدرسة في وقتنا هذا، والتي توسعت عالميًا إلى أغلب الدول الذين قاموا بتبني فكرة المدرسة والأنظمة المدرسية، و لكن إن أردنا الرجوع إلى الجذور الأصلية لهذا الاختراع فيجب علينا العودة إلى عام 1369م، الوقت الذي تأسست فيه فكرة المدرسة على يد رجل يدعى “هاري ب سكول” ولكن فكرته لم تهدف لتعليم الأطفال أو الأفراد المهتمين بالتعليم.

المدرسة الأولى

عندما بنى هاري المدرسة الأولى كان الهدف منها هو وضع الأطفال ذوي التصرفات السيئة فيها كشكل من أشكال العقاب، فكانت بدايتها كما يراها الأطفال اليوم كمكان لا يريد أحد الذهاب إليه، وفي النهاية تطورت الفكرة إلى تعيين شخص راشد ليراقب الأطفال سيئوا السلوك، ومن ثم تطورت الأمور إلى أن وصلت إلى ما نراه اليوم في المدارس.

نظام التعليم الحالي

معظم الدول تقريبًا في وقتنا الحالى  تفرض المدرسة إلى سن معين يحدده القانون، وبالرغم من أن النظام المدرسي يختلف اليوم عما كان عليه في فترة هوراس وهاري لكن فكرة العقاب التي اخترعها هاري ما تزال موجودة إلى يومنا هذا في المنشئات المدرسية كالجز و الفصل، حيث أن بعض الأنظمة ما تزال قائمة إلى يومنا هذا. رابط المقال الأصلي

 



شاركنا رأيك

التعليقات 2 تعليقان

ورقاء منذ 6 شهور

والملك حمورابي ايضا

Abdelhamid menad منذ سنة واحدة

الشكر ل هاري ب سكول و هوراس مان
لولاهما لكنا الان بدون أي تطور يذكر
وبفضلهما التطور قد زاد
والمدارس كثرت
والإكتشافات قد ظهرت

أضف تعليقك