13 نصيحة لتدريس حقائق الرياضيات

5 يناير , 2016

العديد من المعلمين تواجههم تلك المشكلة الخاصة بعدم قدرة الطلاب على فهم المراحل المتقدمة من علم الرياضيات عند غياب المبادئ والحقائق الأساسية لديهم مثل (الجمع – الطرح – القسمة – الضرب)، كيف يمكن أن تفسر إجراء عملية القسمة المطولة عند وجود مشاكل في فهم هذه المبادئ عند الطالب؟

فيما يلي 13 نصيحة لتدريس المبادئ والحقائق الرياضية بنجاح:

– تدريس عدد محدود من الحقائق في كل مرة:

هناك فرق كبير بين معرفة الجواب وحفظ الحقائق، إذا كان هناك عدد كبير من القوانين والحقائق التي يجب على الطالب تعلمها في وقت واحد، فبالتالي سيصبح لديه صعوبة في إكتشاف الإجابة نظرًا لحيرته في إكتشاف أيهما أنسب للحل، ولذلك عليك بمراعاة تعليمه كيفية تذكر طريقة الإجابة بإستخدام القانون والحقيقة المناسبة بتقسيمها على عدة دروس.

– إضافة المزيد من الحقائق للتعلم بعد التيقن من فهم واستيعاب السابقين:

بمجرد التأكد من إتقان الطلاب لعدد من الحقائق التي تم تدريسها لهم، قم بإضافة حقيقة أو اثنين ليتعلموها، نجاح الطالب أهم عندما يتمكن من إتقان عدد قليل من المهارات في بحر من العلم.

– جعل الممارسة تراكمية:

يجب تنظيم ممارسة التدريبات على إستخدام الحقائق في إكتشاف الإجابة بشكل تراكمي، في كل مرحلة لتعلم حقائق جديدة، ضع عددًا من المسائل الرياضية التي تتطلب مراجعة وإستخدام الحقائق السابقة مع التي تم شرحها حديثًا.

– حفظ الحقائق بشكل تسلسلي لفظي:

يجب على الطلاب التدريب على قول المشكلة والحل بصوت عالي لحفظها بشكل تسلسلي لفظي، يمكن إستخدام هذه الطريقة في حفظ جدول الضرب، فالمشكلة التي لدينا هي إيجاد قيمة حاصل ضرب عددين (5×5)، والإجابة هي القيمة المعطاة من حاصل الضرب (25)، أما الحقيقة فتتكون من المشكلة مع الإجابة (5×5=25)، لذلك عند ترديد الطلاب لها بصوت عالي أو كتابتها عدة مرات تصبح ثابتة في عقولهم.

– الإتقان أمر تلقائي:

إجعل عملية تذكر أو إستخدام الحقائق أمر تلقائي عند الطلاب، فعملية الجمع للأعداد الموجبة هي بالتأكيد عملية إضافة قيمة جديدة زائدة للقيمة الأصلية، لذلك عند إضافة العدد الموجب 1 إلى العدد الموجب 1 يجب أن تكون القيمة الناتجة أكبر.

– تحديد أهداف فردية واقعية:

لكل طالب سرعة مختلفة في الكتابة، وتلقائية الإجابة نظرًا للحقائق المستخدمة محدودة بسرعة كتابة كل طالب، لذلك معرفة قدرات كل طالب في الكتابة تمكننا من تحديد أهداف فردية واقعية في تحسين وتطوير تلقائية إجابته.

– تخصيص وقت يومي للتدريب:

تعلم الحقائق هو جزء من عملية تعلم الرياضيات، لذلك تخصيص وقت يومي للتدريب على حل المشاكل بإستخدام الحقائق الرياضية هو أحد الأمور الفعالة لتطوير المهارات الرياضية لدى الطالب.

– تخصيص وقت للتصحيح والرد على التساؤلات:

كثيرًا ما يتردد الطلاب في منح الإجابة أو يقع في أخطاء لا تمكنه من الإجابة بشكل صحيح، لذلك يجب تخصيص وقت خاص بين المعلم وطلابه للرد على تساؤلاتهم وتعزيز ثقتهم في قدرتهم على التفكير بشكل سليم وتذكر المعلومات للإجابة وتصحيح الأخطاء لديهم.

– قصر وقت جلسة التدريب:

لا يمكن للطلاب التركيز لمدة تزيد عن 2 – 4 دقائق في كل مرة عند التدريب لحل المشكلات الرياضية، لذلك يجب تقصير وقت جلسات التدريب، وتكرارها على مدار اليوم في فترات مختلفة، بدلًا من الجلوس لساعتين متواصلتين يوميًا للتدريب، قسم فترة التدريب 6 مرات يوميًا كل فترة 10 دقائق مثلًا لتكون المحصلة ساعة من التعلم الإيجابي بدلًا من ساعتين من التشتت.

– رصد التقدم بشكل دوري:

إجراء الإختبارات الدورية المحددة بوقت كافي لرصد مدى تقدم وتطور مهارات حل المشكلات الرياضية عند الطلاب أمر في غاية الأهمية، لا يمكن إغفاله في عملية تعلم الرياضيات.

– التأكد من فهم أساسيات الرياضيات في المراحل الدراسية الأولية على أقل تقدير:

إذا كنت تواجهة مشكلة مع أحد طلاب المراحل الدراسية المتقدمة، أو ترغب في ضمان إحراز تقدم في المهارات الرياضية لدى الطلاب، يجب عليك التأكد من الفهم والإستيعاب التام للمبادئ والأساسيات الرياضية التي يتم تدريسها للمراحل الأولية في المدرسة، مثل الجمع والطرح والقسمة والضرب.

– الاحتفال بالنجاح:

احتفل بنجاح طلابك في تحقيق تقدم في تجربتهم التعليمية، ليس المقصود هو المبالغة في التقدير أو إقامة إحتفال مكلف، حتى ولو بالثناء على أو تقديم الهدايا الرمزية، أو يمكنك إجراء منافسة في شكل لعبة من عدة مراحل لإحراز نقاط جديدة كلما نجح الطالب في حل مشكلة رياضية، وعند إحراز عدد معين من النقاط لكل مرحلة تصبح هناك مكافأة له، لهذا الأمر تأثير كبير على أنفسهم ورغبتهم في التقدم والتطوير من مهاراتهم.

– ربط الرياضيات بالواقع المحيط:

بالنسبة إلي ربما تمثل هذه النصيحة الأهم في تجربة تعلم الرياضيات بشكل كامل، فدائمًا ما يتسائل الطلاب عن التطبيقات لهذه القوانين التي يتلقونها، لذلك من الأفضل محاولة ربط كل قانون وحقيقة رياضية بالواقع المحيط لهم، وهناك العديد من الوسائل المساعدة لذلك، مثل مجموعة أغاني من إنتاج قناة سبيس تون عن الأشكال الهندسية تفيد الطلاب في المراحل الأساسية لتعلم الهندسة، وأيضًا الفيديوهات التعليمية من إنتاج أكاديمية التحرير باللغة العربية عن علم الرياضيات وتطبيقاته وفائدتها بالإضافة لبعض الدروس التي تشرح المبادئ والحقائق الرياضية الأساسية يمكنكم الإطلاع عليها من خلال زيارة موقعهم الإلكتروني وإستخدامها في الفصول الدراسية.

 


المصدر
Top 12 Tips for Teaching Math Facts



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

[…] طالع المادة التالية أيضاً: 13 نصيحة لتدريس حقائق الرياضيات […]

أضف تعليقك