50 وظيفة هم الأعلى أجرًا لخريجي الجامعات -مترجم -الجزء الأول-

19 أغسطس , 2017

مقال مترجم من:

 50 HIGHEST PAYING CAREERS FOR COLLEGE GRADUATES

ينبغي أن تبدأ أي نظرة موضوعية من جانب خريجي الجامعات للوظائف الأعلى أجرًا بفهم أن وظائف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات “STEM” توفر الأجور الأعلى لخريجي الجامعات على المدى القصير.

 

ومع سيطرة ذلك النوع من الوظائف على قائمة التخصصات الدراسية الأعلى أجرًا، فلا يعني ذلك أنك لن تستطيع الحصول على راتب جيد إن لم تكن متخصصًا في الكمبيوتر أو تعمل كمهندس كهرباء. يمكن لدارسي العلوم الأدبية والإنسانية الحصول على رواتب جيدة، خاصة بمقارنة رواتب منتصف الحياة الوظيفية. إذا بدأت حياتك العملية في إدارة الأعمال وترقيت حتى أصبحت مديرًا تنفيذيًا، فسوف تحصل على الأجر الأعلى بينهم جميعًا، ولكن هذا جانب آخر تحتاج لفحصه بعناية.

 

ومن حيث الأعلى أجرًا، يأتي المهندسين في المقدمة، وهو أمر ليس بمفاجئ لأحد، إذ أوجد اقتصادنا حاجة كبيرة للمهندسين المهرة ويكافئهم بسخاء، خاصة تخصصات هندسة البترول، الذين يبلغ متوسط راتبهم المبكر 102300 دولار، ومتوسط راتب منتصف مشوارهم الوظيفي قدره 176300 دولار. ويحصل دارسي الهندسة الكيميائية على مرتب مبكر قدره 69600 دولار، بينما يحصل دارسي الرياضيات الأكتوارية على ثاني أعلى مرتب في منتصف المشوار الوظيفي وهو 119600.

 

لدينا ملحوظة أخرى، من الممكن أن تختلف رواتب الوظيفة الواحدة تبعًا للدولة، وداخل حدود الولاية، وأيضًا وفقًا للبلديات. كما تختلف رواتب القطاع الخاص عن رواتب القطاع العام، حتى في الوظيفة نفسها.

 

وتجدون هنا متوسط رواتب بداية المشوار الوظيفي، متبوعة برواتب منتصف المشوار. ويعتمد الترتيب على راتب نهاية المشوار الوظيفي المحتمل. وتفترض كل هذه المهن أن يحمل المشتغل بها درجة علمية على صلة بمجال التخصص. ومع ذلك، فهذه الدرجات العلمية يمكن الحصول عليها سواء عن طريق كلية سكنية أو عن طريق الإنترنت، والذي يوفر اختيارات أكثر لهؤلاء الذين يعملون في مجال معين ويرغبون في سلوك مسار وظيفي جديد.

 

1- هندسة البترول

متوسط الراتب: من 102300 دولار إلى 176300 دولار.

يساهم مهندسو البترول في تحديد مكان مخزونات النفط الطبيعية، وهم يعملون مع فرق من المختصين لتطوير سبل أكثر فاعلية من حيث التكلفة بتطبيق مبادئ من الكيمياء والرياضيات والهندسة والجيولوجيا. وهناك ثلاثة أنواع من مهندسي البترول، ويختلفون باختلاف مرحلة الحفر الذي يشاركون فيه. ويراقب مهندسو الخزان التكوين الجيولوجي، لأفضل منهج استراتيجي لاستخراج البترول.

وبالنسبة لمهندسي التنقيب، فهم يولدون نماذج محاكاة لعملية الحفر والمعدات باستخدام الكمبيوتر، للحرص على استخدامهم أفضل المعدات لأسلوب أكثر فعالية في عملية الاستخراج. أما مهندسو الإنتاج، فهم يديرون المرحلة بين الحفر والاستخراج عن طريق إدارة الآلات وتكاليف الإنتاج.

 

2- الرياضيات الأكتوارية

متوسط الراتب: من 60800 دولار إلى 119600 دولار.

الأكتواري يعمل بمؤسسة، ويحلل العواقب المالية للخطر. ويستخدم الأكتورايون الرياضيات والإحصاء والنظرية المالية لدراسة الأحداث المستقبلية غير الأكيدة، خاصة ذات الصلة بالتأمين وبرامج التقاعد.

وقد يعمل الأكتواريون لصالح شركات تأمين، أو شركات استشارات، أو لصالح الحكومة، أو أقسام استحقاقات الموظفين لدى المؤسسات الكبيرة، أو المستشفيات، أو المصارف، أو شركات الاستثمار، أو بشكل عام الأعمال التي تحتاج لإدارة المخاطر المالية. ويوصف عمل الأكتواري أنه وظيفة في مجال “الأعمال”، أساسها الرياضيات أكثر منها وظيفة فنية رياضية.

 

3- الهندسة النووية

متوسط الراتب: 67000 دولار إلى 118000 دولار.

يجري المهندسون النوويون أبحاثًا، ويطورون من العمليات والآليات والنظم المستخدمة للاستفادة من الطاقة النووية والإشعاع. ويكتشف الكثير من هؤلاء المهندسين منافع صناعية وطبية من المواد المشعة، مثل المعدات المُستخدمة في التشخيص الطبي والعلاج.

وعادة ما يعمل المهندسون النوويون في مكاتب، ولكن محل عملهم يختلف باختلاف المجال الذي يعملون لصالحه. ويعمل أغلب المهندسون النوويون في وظائف بدوام كامل.

 

4- الهندسة الكيميائية

متوسط الراتب: من 69600 دولار إلى 116700 دولار.

ينطوي عمل المهندسون الكيميائيون على تصميم وتطوير وبناء وتشغيل عمليات صناعية لإنتاج قطاع واسع من المنتجات، كما يختص عملهم بالسلع والمواد الكيميائية المتخصصة.

وتشمل الصناعات ذات الصلة البترول والغاز، والمستحضرات الصيدلانية، والطاقة، ومعالجة المياه، والأغذية والمشروبات، والبلاستيك، ولوازم الاستحمام.

وتهتم الهندسة الكيميائية المعاصرة بالريادة في مواد وتقنيات قيّمة جديدة، مثل تكنولوجيا النانو، وخلايا الوقود، والهندسة الطبية الحيوية.

كما تركز الهندسة الكيميائية على واحد أو أكثر من الآتي ذكره: إجراء بحوث على منتجات جديدة بدءًا من التجربة وحتى التسويق، وتحسين خطوط الإنتاج، وتعديل محطة المعالجة التي تصنع المنتجات، وتصميم وتشغيل محطات جديدة.

 

5- هندسة الإلكترونيات والاتصالات

متوسط الراتب: من 64100 دولار إلى 113200 دولار.

الالكترونيات هي التكنولوجيا ذات الصلة بالدوائر الكهربية والنظم، وهي واحدة من أكبر فروع هندسة الكهرباء.

ويستخدم مهندسو الالكترونيات المعرفة العلمية بسلوك وتأثيرات الالكترونات، لتصميم وتطوير واختبار مكونات وأجهزة ونظم، أو معدات تستخدم الكهرباء كجزء من مصادر طاقتها. وتشمل هذه المكونات المكثفات والثنائيات والمقاومات، والترنزستورات.

وعادة ما يعمل مهندسو الالكترونيات في فرق مشاريع متعددة الوظائف مع زملاء من فروع هندسية أخرى.

ويمكن إيجاد عمل في قطاعات واسعة، إذ تُستخدم الالكترونيات في كثير من الأشياء، والتي تشمل: السمعيات، والدفاع، والمعدات الطبية، والهواتف النقالة، وتكنولوجيا النانو، والاتصال اللاسلكي وعن طريق القمر الصناعي.

 

6- مهندس علوم الكمبيوتر

متوسط الراتب: من 66700 دولار إلى 112600 دولار.

يُعتبر مهندس الكمبيوتر، أو مهندس البرمجيات، مسؤولًا عن تطوير واختبار وتقييم البرامج التي تشغّل أجهزة الحاسب الآلي التي نستخدمها. وربما يساهم ذلك في تطوير ألعاب كمبيوتر جديدة، وتطبيقات أعمال، ويساهمون في تصميم أنظمة تشغيل جديدة كليًا.

وقد يكون مهندس الكمبيوتر مسؤولًا أيضا عن إنشاء وإدارة نظام كمبيوتر لمنظمة، وتوفير الدعم التقني. ويعمل مهندس الكمبيوتر داخل مكتب أو بيئة معملية كجزء من فريق، ويحظى بجدول عمل تقليدي.

 

7- مهندس الطيران

متوسط الراتب: من 64700 دولار إلى 107900 دولار.

يصمم مهندسو الطيران مكونات المركبات الفضائية والطائرات والأقمار الصناعية والصواريخ، وأنواع أخرى من منتجات الطيران. ولكل نوع من منتجات طيران متطلبات صعبة للغاية، ولذلك، عادة ما يركز المهندسين على بناء نوع واحد من المنتجات. مثال على ذلك، يتخصص البعض منهم في تصميم الطائرات العسكرية، بينما يختار آخرين التركيز على تصميم الصواريخ.

ويختلف كل مكون ونظام داخل الطائرة، ولذلك فهم بحاجة لمجموعة متخصصة من المعرفة بالتصميم الفعال. ولهذا، فإن معظم مهندسي الطيران يختارون التخصص في تصميم مكون أو نظام معين.

وهناك اختصاصات مختلفة كثيرة يمكن لمهندس الطيران أن يختار التركيز عليها، من بينها ميكانيكا الطيران، والدفع، وأنظمة التحكم، والديناميكا الحرارية، والملاحة، وأنظمة التحكم، والتصميم الهيكلي.

وينقسم مهندسو الطيران إلى نوعين أساسيين، هما هندسة الملاحة الفضائية وهندسة الطائرات. ويركز مهندسو الملاحة الفضائية على تصميم المركبات الفضائية، وهم يدرسون سلوك تلك المركبات داخل أو خارج الغلاف الجوي للأرض، ويصممون أنظمة تدعم مهمة المركبات. أما مهندسي الطائرات، فهم يصممون الطائرات التي تحلق فقط داخل الغلاف الجوي.

 

8- مهندس الكهرباء

متوسط الراتب: من 65900 دولار إلى 107900 دولار.

يضطلع مهندسو الكهرباء بمهمة تزويد المكونات الكهربائية لأي عدد من الأجهزة التي تستخدم الكهرباء. وهم يساعدون في تصميم وتصنيع المنتجات الكهربائية من كل الأشكال والأحجام، ما يجعلها مهنة تدور دائمًا في فلك كل ما هو حديث.

وبسبب تعقيدات الوظيفة، فمهندسي الكهرباء يعملون أغلب الأوقات على الكمبيوتر، كما يعمل الكثر منهم داخل فريق. ومع وجود تداخل مع مجالات كهربية أخرى، فمهندسي الكهرباء يركزون بشكل عام على إمداد وتوليد الكهرباء.

 

9- علم وهندسة المواد

متوسط الراتب: من 64000 دولار إلى 109100 دولار.

يطور مهندسو المواد ويعالجون ويختبرون المواد المستخدمة لصناعة مجموعة من المنتجات، تتراوح ما بين رقاقات الكمبيوتر وأجنحة الطائرات إلى نوادي الغولف وزلاجات الجليد. وهم يتعاملون مع المعادن والسيراميك والبلاستيك والمركّبات، وأشياء أخرى لصناعة مواد جديدة تفي بمتطلبات ميكانيكية وكهربائية وكيميائية معينة.

وعادة ما يعمل مهندسو المواد داخل مكاتب، حيث يتسنى لهم استخدام الكمبيوتر وتصميم المعدات، بينما يعمل آخرون منهم في أدوار إشراف سواء داخل مصنع أو في معامل الاختبار والتطوير.

 

10- فيزيائيون

متوسط الراتب: من 57200 دولار إلى 105100 دولار.

يدرس الفيزيائيون القوانين والخواص الحاكمة للمادة والفضاء والزمن والطاقة. ولأن الفيزياء تُطبق على كل شيء في الكون ولا يمكن لأحد أن يأمل بأن يفهم كل ما يحويه بحرها، فالفيزيائيين يتخصصون في مجال فرعي لها. وإليكم بعض الأمثلة من التخصصات الشهيرة:

يدرس الفيزيائيون الذريون والجزيئيون والبصريون سلوك الإلكترونات والضوء والذرات والجزيئات البسيطة. ومع أن كلًا من هذه الفروع عالية التخصص، إلا أنه لا مناص من التداخل بينها.

أما الفيزيائيون الفلكيون، فهم يركزون على خواص الكون، وبلى، فهو حقل واسع كما يبدو. ويتداخل عملهم بشكل كبير مع عمل الفلكيين، ولذلك فالفيزياء الفلكية حقل فرعي للفيزياء وعلم الفلك.

ويدرس علماء الفيزياء النووية وفيزياء الجسيمات الإلكترونات والنوى والكواركات، وجسيمات ذرية ودون ذرية أخرى. ويتعامل غالبًا هؤلاء العلماء مع توليد الطاقة النووية، والطب النووي، والتصوير بالرنين المغناطيسي.

ويطبق الفيزيائيون الطبيون علمهم بالفيزياء لصناعة تكنولوجيا طبية جديدة وعلاجات. وبدون الفيزيائيون الطبيون، لم نكن لنعرف الموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي وعلاجات السرطان المعتمدة على الإشعاع.

ويدرس فيزيائيو المواد المُكثفة ظواهر الحالات المُكثفة للمادة. وإن لم تكن فيزيائيًا، فغالبًا أنت على دراية بالحالة السائلة والصلبة، ولكن هناك أمثلة يدرسها ذلك الفرع، مثل حالات التوصيل الفائق، والمغناطيسية الحديدية، والحالة المضادة للانجذاب المغناطيسي.

 

11- إحصائي

متوسط الراتب: من 54900 إلى 103100 دولار.

يستخدم الإحصائيون طرقًا رياضية لتحليل واستخلاص نتائج من كميات هائلة من البيانات. ويطور بعض الإحصائيين، مثل هؤلاء الذين يعملون في التعداد الأمريكي، وسائل لجمع وجدولة البينات التي يحتاجون للعمل عليها. ويستخدم آخرين منهم معلومات الملكية، مثل طلبات التأمين، أو يعملون مع بيانات جُمعت من خلال مصادر أخرى.

ولأنهم يعملون مع أحجام كبيرة من البيانات، يختار العديد من الإحصائيين التخصص في جانب محددة أو موضوع معين، حتى يكونوا خبراء في العمل مع نوع واحد من البيانات.

ورغم وجود الكثير من فرص العمل، يجد الكثير من الإحصائيين العمل في واحدة من تلك الجهات:

الرعاية الصحية: يُشار إلى الإحصائيين العاملين في مجال الرعاية الصحية باسم إحصائيون حيويون. ويعمل البعض منهم في شركات مستحضرات دوائية لمعرفة تأثيرات الأدوية، فيما يعمل الآخرين لصالح مستشفيات ووكالات صحية، حيث يحاولون تحديد القواسم المشتركة بين المرضى.

التصنيع: عادة ما توظّف شركات التصنيع الإحصائيين لمساعدتهم في ضبط الجودة واختبار المنتجات. فعلى سبيل المثال، بإمكانهم ابتكار اختبارات لتحديد نسبة نجاح منتج ما في مختلف الظروف الجوية.

الحكومة: يوجد لدى كل وكالة حكومية إحصائيين. مثال على ذلك، وزارة العمل، التي توظف إحصائيين لمساعدتها في تطوير وتحليل التغيرات التي تطرأ على معدل البطالة وأجور العمال الأمريكيين.

 

12- مهندس ميكانيكي

متوسط الراتب: من 62100 دولار إلى 101600 دولار.

يقدم مهندسو الميكانيكا حلولاً فعالة لتطوير العمليات والمنتجات، من تصاميم المكونات الصغيرة إلى المصانع الكبيرة والماكينات والمركبات.

وبإمكان مهندسي الميكانيكا العمل في كل المراحل التي يمر بها المنتج، من البحث والتطوير ثم التصميم، مرورًا بالتصنيع، وحتى التركيب والتشغيل النهائي.

وتعتمد أغلب الصناعات على شكل من الأنظمة الميكانيكية، ويُعتقد بأن الهندسة الميكانيكية واحدة من أكثر التخصصات الهندسية تنوعًا، ولذلك، فهناك فرص عمل في مجموعة واسعة من القطاعات، مثل التصنيع، والطاقة، والتشييد، والطب.

ويمكن أن يشارك مهندسي الميكانيكا في إدارة الناس والموارد، إلى جانب تطوير واستخدام مواد وتكنولوجيا جديدة.

 

13- مهندسو البرمجيات

متوسط الراتب: من 61700 دولار إلى 99800 دولار.

يحافظ مطورو الأنظمة ويدققون ويحسّنون من أنظمة الدعم التنظيمي، بالعمل على العمليات الداخلية للكمبيوتر، ويستخدمون أنظمة موجودة أو يوظفون تكنولوجيا جديدة للوفاء باحتياجات معينة، وغالبًا عملًا بما ينصح به محلل نظم أو مهندس معماري. كما يجرون تجارب على أنظمة البرمجيات والمعدات، ويشخصون ويحلون عيوب تلك الأنظمة.

ويشمل دورهم أيضًا كتابة برامج تشخيصية، وتصميم وكتابة كود لأنظمة التشغيل والبرمجيات لضمان كفاءتها. وعندما تقتضي الحاجة، فهم يقدمون مقترحات بتحسينات مستقبلية. واعتمادًا على نوع المنظمة، فبإمكان المطورون أن يصبحوا سواء مختصين في الأنظمة أو التطبيقات.

ويُعتبر العمل الذي يضطلع به مطورو النظم معقد للغاية وذو طبيعة فنية، وينطوي على تطبيق علوم الكمبيوتر والرياضيات في بيئة متطورة باستمرار، بسبب التطور التكنولوجي والاتجاه الاستراتيجي لمنظمتهم.

والمسميات الوظيفية في مجال تكنولوجيا المعلومات ليست موحدة، فمطورو النظم ربما يكونوا مبرمجي نظم، أو مهندسين، أو “مطوري ويب”. كما أن لغة البرمجة التي يستخدمونها في عملهم قد تصبح جزءًا من مسمى وظيفتهم، مثل مطور جافا أو C#. ويمكن أن يكون عمل مطور النظم جزءًا من دور مهندس برمجيات أو مبرمج وسائط متعددة.

وبحسب الشركة، فمطور النظم يمكن أن يكون له دورًا أكثر تحديدًا، وأن يعمل داخل مجموعة من مختصي تكنولوجيا المعلومات، وهي مجموعة قد تجمع محللي ومصممي نظم، أو قد يعملوا بمفردهم على اختبار النظم. ومع ذلك، فمطوري النظم عادة ما يديرون أنظمة الدعم التي يحتاجها عمل المنظمة لتعمل بفاعلية، كما قد يلزمهم عملهم بالتواصل بفاعلية وترجمة احتياجات مختلف المجموعات في صورة تطويرات على النظم.

14- تكنولوجيا الأعمال والمعلومات

متوسط الراتب: من 56900 دولار إلى 99100 دولار.

يعمل مستشار تكنولوجيا المعلومات في شراكة مع عملاء، يقدم لهم المشورة حول كيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات، لتحقيق أهداف أعمالهم أو التغلب على المشاكل. كما أنهم يعملون لتحسين بنية وفاعلية أنظمة تكنولوجيا المعلومات في مختلف المنظمات.

وربما يتم اللجوء لمستشاري تكنولوجيا المعلومات لتوفير التوجيه الاستراتيجي للعملاء فيما يخص التكنولوجيا، والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، وتمكين العمليات التجارية الكبرى بإدخال التحسينات على تكنولوجيا المعلومات. وبإمكانهم أيضًا توفير توجيهات في عمليات الاختيار والحيازة، وتقديم مساعدة تقنية على أعلى مستوى، وربما يكونوا مسؤولين عن تدريب المستخدمين والتقييم.

وربما يعمل مستشاري تكنولوجيا المعلومات في المبيعات وتطوير الأعمال، فضلًا عن الواجبات الفنية.

 

15- عالم الاقتصاد

متوسط الراتب: من 51400 دولار إلى 97700 دولار.

يدرس الاقتصاديون كيفية توزيع الأسواق والمجتمعات للموارد، مثل المواد الخام والأراضي والعمالة البشرية ورأس المال، لصناعة البضائع وتوفير الخدمات. ويعمل الاقتصاديون في مجموعة واسعة من الكيانات، منها الوكالات الحكومية، وبيوت الاستثمار، والمصارف، ومراكز البحوث، والمجموعات غير الهادفة للربح، والشركات الكبرى.

ومن بين واجبات الاقتصاديين جمع المعلومات، وتحليل التقارير، واستخدام تقنيات نمذجة، ودراسة التوقعات وإنتاج التقارير.

 

16- مهندس صناعي

متوسط الراتب: من 61900 دولار إلى 97200 دولار.

يساعد مهندسو الصناعة الأعمال التجارية في تحديد الأساليب الأكثر فاعلية لاستغلال ماكيناتهم، والقوة العاملة، والطاقة لتصنيع المنتجات.

وعادة ما يُوظَف المهندسون الصناعيون لزيادة إنتاجية منشأة صناعية، مع تقليل المواد المُهدرة. وهم يبدئون عملهم بدراسة مواصفات المنتج، ثم يستخدمون نماذج رياضية لتصميم أنظمة وأساليب ستساعد الأعمال التجارية في الوصول لأهداف الإنتاج التي تصبو إليها.

وتستشير الكثير من الأعمال التجارية، مهندسي الصناعة، قبل افتتاحهم مصانع جديدة. ولأنهم جيدين فيما يتعلق باللوجيستيات، فبإمكانهم المساعدة في تحديد الموقع الأكثر فعالية من حيث التكلفة لبناء منشآتهم التصنيعية. ولإعطاء توصياتهم، فهم يأخذون بعين الاعتبار أسعار العقارات، وإمكانيات الشحن والنقل القريبة، والموقع الجغرافي، ومتغيرات أخرى.

ويتعين على المهندسين الصناعيين أن يكونوا أكفاء في حل المشاكل، وأن تكون لديهم القدرة على تحويل مشاكل العالم الحقيقي إلى معادلات رياضية. فإن كنت تحب الرياضيات وترغب في وظيفة تكون قادرًا فيها على رؤية التأثير الحقيقي لعملك، فوظيفة الهندسة الصناعية هي المناسبة لك.

 

17- رياضي تطبيقي

متوسط الراتب: من 54300 دولار إلى 96500 دولار.

رغم اختلاف المسميات الوظيفية على نحو كبير، إلا أن عمل الرياضيين التطبيقيين ينطوي على حل المشكلات، سواء باستخدام وسائل رياضية موجودة، أو بتصميم وتكوين وسائل رياضية جديدة. ويتزايد الطلب على هؤلاء ذوي المعرفة الرياضية العميقة في العديد من الصناعات، وخاصة في بعض المجالات الناشئة، مثل علم أحياء النظم وعلم الأدوية الحسابي، وتعدين البيانات وخصوصية البيانات، والرسوم البيانية الحاسوبية والتصوير الرقمي، والمالية والاقتصاد، والإيكولوجيا وعلم الأوبئة والبيئة، وعلم المناخ.

وفي كثير من هذه المجالات يكون الطلب على الرياضيين المتمرسين مرتفعًا في البلدان النامية.

ولتكون لديك مسيرة وظيفية ناجحة كرياضي تطبيقي، من المهم أن يكون عندك أساس متين قوامه الأدوات الرياضية، مثل مختلف المعادلات، والجبر الخطي، والمصفوفات، والاحتمالات، والإحصاء، فضلًا عن الحوسبة ومهارات البرمجة.

 

18- مهندس مدني

متوسط الراتب: من 55100 دولار إلى 93400 دولار.

يصنع المهندسون المدنيون ويحسنون ويحمون البيئة التي نعيش فيها، فهم يخططون ويصممون ويشرفون على إنشاء وصيانة هياكل المباني والمنشآت، كالطرق والسكك الحديدية والمطارات والكباري والموانئ والسدود ومشروعات الري ومحطات توليد الطاقة وأنظمة المياه والصرف الصحي.

ويمكن أن يكون المهندسين المدنيين مهندسين استشاريين يقدمون استشارات للمشروعات ويصممونها، أو مهندسي مقاولات، وهم الذين يحولون الخطط إلى حقيقة ملموسة، ويحافظون على الهياكل ما إن جرى بنائها. وتشمل الأنشطة النموذجية في مجال الهندسة المدنية: الاضطلاع بدراسات فنية وجدوى، والاستقصاء عن موقع البناء، واستخدام مجموعة من برامج الكمبيوتر لتطوير التصاميم التفصيلية، وإجراء حسابات معقدة ومتكررة، والتواصل مع العملاء ومجموعة متنوعة من المهنيين بما في ذلك المهندسين المعماريين والمقاولين من الباطن، وجمع المواصفات الوظيفية، والإشراف على تقديم العطاءات، وحل مشاكل التصميم والتطوير.

 

19- عالم رياضيات

متوسط الراتب: من 50300 دولار إلى 92900 دولار.

يحل عالم الرياضيات المشاكل في كثير من المجالات باستخدام أساليب رياضية. ومن بين المسؤوليات التي تقع على عاتقه: تطوير أساليب حسابية لحل المشاكل، وتطبيق النظريات الرياضية على الأعمال والعلوم والهندسة ومجالات أخرى، وإجراء أبحاث لتوسيع المعرفة الرياضية.

 

20- مهندس طبي بيولوجي

متوسط الراتب: من 59600 دولار إلى 92200 دولار.

تُعتبر هندسة الطب البيولوجي تخصص فرعي من الهندسة، يركز على حل المشاكل البيولوجية والطبية. ويعمل مهندسو الطب البيولوجي لدى شركات هندسة ومستشفيات وشركات الإمدادات الطبية، وشركات التكنولوجيا الطبية.

ومن ضمن مهام مهندس الطب البيولوجي تصميم وتقييم الأجهزة والعمليات، وإجراء البحوث، وتقييم أساليب العلاج. وبإمكان الكثير من مهندسي الطب البيولوجي التخصص في مجالات ذات صلة، مثل التصوير التشخيصي الطبي والمواد الحيوية.

 

21- مهندس معماري

متوسط الراتب: من 57000 دولار إلى 90400 دولار.

يطبق المهندسون المعماريون مبادئ رياضية وعلمية في بناء التصميم، ويركزون على متطلبات إنشائية ووظيفية، مع الوضع في الاعتبار العوامل الاقتصادية والسلامة. وربما يصممون أنظمة داخل مبنى ما كالتدفئة وتكييف الهواء والإضاءة والسباكة.

يحتاج المهندسون المعماريون لأن يكونوا قادرين على رسم التصاميم يدويًا، فضلًا عن التصميم باستخدام الكمبيوتر CAD. وبما أنهم غالبًا ما يعملون في مجموعات، فمهارات التواصل ضرورية في هذه الحالة. ويجب أن يشعر المهندسين المعماريين بالراحة في مختلف بيئات العمل، وهم غالبًا ما يقسمون أوقاتهم بين المكاتب ومواقع البناء.

 

22- مدير طيران

متوسط الراتب: من 48100 دولار إلى 90000 دولار.

يتعامل مدير الطيران مع كل العمليات في إدارة الطيران، وهو مسؤول عن الحرص على اتساق القسم مع لوائح إدارة الطيران الفيدرالية، والإشراف على أن تجري صيانة وجدولة إجراءات سلامة إدارة الطيران بكفاءة.

تشمل واجبات مدير الطيران: اختيار الموظفين وتعيينهم لضمان تكافؤ فرص العمل في التوظيف والترقيات، وتنسيق كل أنشطة إدارة الطيران كمهام العمل وتوجيه المرؤوسين، تقييم أداء الموظفين باستعراضات شاملة للمهام وآليات العمل المُنجزة، وتحديد مدى تطور الموظفين وحاجة موظفي الطيران للتدريب، وضمان اتباع العلاقات العمالية المناسبة، وحفظ سجلات وتقارير إدارة الطيران، والحرص على اتباع إدارات الطيران للقوانين الفيدرالية وقوانين الولايات والحكومات المحلية، وتوفير خدمات استشارية للهيئات الإدارية إذا لزم الأمر، ومراجعة تقارير حوادث الطائرات ومعالجة المشاكل المتعلقة بها، وتحديد احتياجات سلامة الطيران وتنفيذها.

 

23- مدير نظم معلومات حاسوبية

متوسط الراتب: من 52400 دولار إلى 89900 دولار.

بما أن كل الأعمال تقريبًا تتم عن طريق الكمبيوتر، فإن دور مدير نظم المعلومات الحاسوبية يُعد مهمًا بشكل مساو لدور المدير التنفيذي. يُطلق عليهم في بعض الأحيان مديري تكنولوجيا المعلومات أو مدراء مشروعات تكنولوجيا المعلومات، وهم مسؤولين عن تخطيط وتنسيق والإشراف على الأنشطة ذات الصلة بالكمبيوتر داخل الشركة.

وتشمل مهام مدير مشروعات تكنولوجيا المعلومات تقييم تكلفة وفوائد مشروع جديد، لتبرير تكلفة ذلك المشروع لكبار التنفيذيين في الشركة.

كما يحدد مدير نظم المعلومات الحاسوبية احتياجات كمبيوتر الشركة، ويوصي المديرين التنفيذيين بإجراء تعديلات أو جلب مواد جديدة، وهو أيضًا يخطط ويراقب تركيب كل المعدات والبرمجيات الجديدة.

كما أنه مسؤول عن شبكة الشركة وأمن الوثائق الإلكترونية. وليبقى مدير نظم المعلومات الحاسوبية مطلعًا على آخر تطورات خيارات الأمان، فهو يدرس باستمرار التطورات التكنولوجية ويحدد إن كان يمكن تحسين أمن الشركة وكيفية إجراء ذلك.

 

24- إدارة البناء

متوسط الراتب: من 54000 دولار إلى 89000 دولار

يُعتبر مديري البناء هم العمود الفقري لمشاريع البناء، وهم مسؤولين عن مواقع البناء طوال اليوم. ومن بين مهامهم تخطيط وتوجيه وتنسيق الأنشطة التي تجري في موقع البناء، كما يراقبون تصميم المشروع، ويوظفون ويشرفون على العمال، ويختارون المقاولين، ويراقبون التوريدات.

كما أنهم مسؤولين عن تجهيز الميزانيات والتقديرات، ويُطلعون العملاء على تقدم العمل، ويتبعون الالتزامات القانونية، وهم لا يقومون بأي أعمال بناء حقيقية.

 

25- اختصاصي تكنولوجيا حيوية

متوسط الراتب: من 48300 دولار إلى 89000 دولار.

يطور مختصو التكنولوجيا الحيوية منتجات من نظم حية. وعادة ما تعني التكنولوجيا الحيوية المواد المشتقة جينيًا، وقد تعني أيضًا التطورات المعتمدة على الأحياء المجهرية، البيولوجيا الجزيئية، وبيولوجيا الخلية. وهم يعملون في صناعات كثيرة مختلفة، منها الزراعة وتصنيع الأغذية والرعاية الصحية والصناعات الدوائية.

وقد يتخصصون في مجال فرعي أو أكثر، وتشمل الجينوميا، وهي الدراسة المقارنة للهياكل الجينية، وعلم البروتينات الوراثية وهو دراسة هياكل البروتينات، وأيضًا المعلوماتية الحيوية والتي تجمع علم الأحياء وعلوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات. ومن بين المنتجات التي يطورها مختصو التكنولوجيا الحيوية الحيوانات الزراعية المقاومة للأمراض، والعلاجات الجينية، والأدوية، والوقود الحيوي.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك