6 أسباب لدراسة الجغرافيا والعلوم البيئية

22 فبراير , 2017

ترجمة خاصة بسينما زدني

تُمكّن الجغرافيا والعلوم البيئية دارسيها من الربط بين مفهومي السلوك الإنساني والعالم الطبيعي؛ وذلك بالتحقيق في العلاقة السببية بينهما. وبالطبع، فقد ذهبت بلا رجعة الأيام التي كانت تُستخدم فيها حصة الجغرافيا للتلوين، فإذا كنتم ترغبون في أن تصبحوا جزءً من مادة تأخذكم في رحلة عمل ميداني حول العالم لتساعدوا في وضع حد لتأثير التلوث الذي يسببه البشر أو لدراسة أنماط كوكبنا، فسوف يساعدكم ذلك الدليل في أن تقرروا ما إن كنتم ستدرسون الجغرافيا والعلوم البيئية في الجامعة أم لا.

الجغرافيا والبيئة مهمين للبشرية

على الرغم من العيش في عالم عصري بشكل متزايد وصناعي، إلا أن البشرية ستظل معتمدة للأبد على البيئة. وتمثل دراسة بيئة وجغرافيا كوكب الأرض أهمية كبيرة، سواء من أجل القدرة على زراعة المحاصيل أو لتخزين المياه أو لاستباق الكوارث الطبيعية. وبدراسة أنماط كوكبنا، ربما نكون قادرين على التنبؤ بالمخاطر المحتملة في المستقبل، ما يساعد على اتباع الاحتياطات اللازمة لتجنب نتائج مثل الاحتباس الحراري.

إمكانية الدراسة بالخارج

كما ترون في آلية اختيار المناهج على موقعنا بالنسبة للجغرافيا، توفر الدرجة العلمية في الجغرافيا والعلوم البيئية إمكانية السفر للدراسة بالخارج. وبالنسبة لكثير من طلاب بريطانيا فالدراسة بالخارج لا تُقدر بثمن، إذ أنها ستوفر تجربة أولى لمناخ جديد يدفع الطلاب للاعتماد على أنفسهم مع استمرار التركيز على المناهج التي اختاروها.

الجغرافيا والعلوم البيئية مادة تجريبية على نطاق واسع

يعني ذلك بأن الدرجات العلمية في الجغرافيا والعلوم البيئية غالبًا ما تعتمد في الأساس على التعلم القائم على التجربة. وينطوي ذلك على عمل تطبيقي بشكل منتظم يساعد على خلق توازن مع القراءة المتوقعة من الطالب الجامعي، ما يمنح الطلاب تجربة تعليمية متنوعة بشكل أكبر. إن العمل الميداني مهارة أساسية لدى الجغرافيين، فهي علم دراسة الأرض، وإن كنتم ترغبون في إضفاء جانب فيزيائي على درجاتكم العلمية فالجغرافيا أو العلوم البيئية قد تكون هي ما يناسبكم.

مجموعة المهارات القابلة للتحويل

تعتمد الجغرافيا كمادة على مهارات العمل ضمن الفريق، إذ تعتمد الكثير من المشاريع على العمل الجماعي، والذي يُعد جانبًا أساسيًا في العمل بالعالم الخارجي. أيضًا، ستتطور مهارات تحليل البيانات مع مراقبة النتائج بمرور السنين، الأمر الذي سيعزز قدرة الفرد على تعريف واستخدام والتعليق على البيانات بفاعلية.

الجغرافيا والعلوم البيئية ستعطيكم اختيارات وظيفية واسعة

كما ترون في دليلنا المهني للجغرافيا والعلوم البيئية، فخريجي الجغرافيا والعلوم البيئية يتمتعون بحرية في المسار الوظيفي الذي يختارونه. فما بين التدريس والسياحة أو العمل العسكري أو التسويق، تساعد تلك المادة على تطوير مهارات التحليل والعمل الجماعي واستخدام الكمبيوتر ومهارات أكثر من ذلك تعطي الخريجين أفضل فرص واختيارات في مساراتهم الوظيفية.

وعي ثقافي

أي شيء يخص الجغرافيا والبيئة لا بد وأن يشمل السلوك الإنساني ومدى اختلاف ذلك السلوك فيما يتعلق بالبيئة. وبدراسة جغرافيا بلد ما، يمكنكم البدء في فهم السبب وراء لجوء ثقافات محددة لزراعة محاصيل بعينها، أو السبب وراء تصميم أناس بعينهم لمساكنهم بشكل معين. وبالتعرض لعالم يسكنه أناس مختلفين بشكل كبير، يدرك الجغرافي الناشئ أو العالم البيئي النسيج الغني للبشرية.

6 Reasons to Study Geography & Environmental Science



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك