كيف نجعل رمضان مدرسة تعليمية لأطفالنا؟

3 يونيو , 2017

من الممكن أن يكون هذا هو الرمضان الأول لطفلكم صيامًا، وربما قد لا يكون، لكن هذه المرة نريد أن نجعل منه – أي رمضان – استثنائيًا بحيث يمضي الشهر ويكون مفعمًا بالأنشطة والفعاليات التي تكسب الطفل المهارات وتعطيه الفوائد التعليمية وغيرها.

اصنعوا مع طفلكم خطة رمضان

اجلسوا بصفاء مع الأطفال وتناقشوا حول ما الذي تريدون تحقيقه خلال هذا الشهر الكريم من مهارات ومن أشياء تريدون تحقيقها، مثلًا نريد أن نقرأ القرآن كاملًا خلال هذا الشهر ونريد أن نقرأ سيرة فلان من الناجحين، أو نريد أن نقرأ كل يوم قصة قصيرة أو نوزع أعمال المطبخ بشكل يومي على أفراد الأسرة، ومن ثم ندون هذه الأفكار في ورقة وتكون ظاهرة للجميع حتى يعرف كل فرد في الأسرة ما عليه من واجب يومي لتحقيقه.

علموهم الصدقة

من الأهداف الجيدة التي يجب على الطفل أن يتربى عليها خلال رمضان الصدقة، وهذه المرة يجب أن تكون الصدقة من ماله بالفعل، بحث نفكر سويًا ما الذي يمكن أن نقدمه لأحد المحتاجين، ونوضح له فوائد الصدقة وأجرها عند الله، يقوم الطفل هنا بجمع مصروفه أو جزء منه على مدار الشهر ومن ثم نقوم بإعطائه لأحدهم وإن شاء الأبوان يكملان ما نقص ويقومان بالتبرع به بحسب الخطة المتفق عليه.

معلومة كل يوم

يمكن للوالدين إخبار الأطفال والحديث معهم حول معلومة يومية، ومن الممتع هنا أن نقدم هذه المعلومات بشكل مبتكر بحيث ينتظر الطفل بشغف موعد هذه المعلومة، ومن الأمثلة، تصميم شجرة بثلاثين غصن مثلًا أو ورقة عليها 30 هلال لونه أبيض، وكل ما ينقضي لون وتنقضي معه المعلومة يقوم الطفل بتلوين هذا الغصن أو ذلك الهلال والمعلومات تتراوح بين الدينية والثقافية وغيرها، وهذه فكرة مشابهة يمكن قراءتها والاستفادةة منها.

قصص القرآن الكريم

وهنا نقصد كل يوم قصة، وبالطبع، يجب حفر بعض المعاني القيمة هنا، من الممكن كتابة قائمة بالقصص المذكورة بالقرآن الكريم وغيرها على لوحة ومن ثم نطلب من الطفل أن يختار عنوان القصة التي يريد الاستماع لها اليوم، ولو كان الطفل أكبر قليلًا نطلب منه البحث عبر الإنترنت عن هذه القصة ويأتي ليحدثنا عنها، وهذا يستلزم من باب أولى أن يكون لدينا كوالدين هذه المعلومات لنستطيع التحدث بها لأصدقائنا.

30 جملة من الإنجليزية:

من الممكن أن يكون هذا النشاط مخالفًا لطبيعة نشاط رمضان الروحاني، لكن يمكن الدمج بين الفكرتين بحيث نكتب قيم وأنشطة دينية ولكن باللغة الإنجليزية (أنا أحب الله ورسوله) فيتعلم الطفل معنى كلمة الله والرسول والحب بالإنجليزية وهكذا، (أنا مسلم والمسلم لا يكذب) وهكذا، كل يوم جملة وفي نهاية كل يوم نراجع الجملة السابقة ونحفظ الجديدة ونراجعها كل أسبوع.

وفي نهاية شهر رمضان نقوم بتسميع هذه الجمل الثلاثين، وبالطبع تنتظر الطفل جائرة قيّمة، وكل جملة يكتبها الطفل مقابلها نقطة وكلما زادت النقاط زادت قيمة الجائزة وهكذا.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك