أحدث الدورات المجانية المتاحة أونلاين خلال شهر نوفمبر 2018

3 نوفمبر , 2018

تقدم لكم شبكة زدني أخر الدورات المجانية المتاحة أونلاين، كل ما عليك أن تسجل فيها، وتنتظر موعد البدء لتشارك في الدورة التي تناسبك.

1- مقدمة في المساعدات الإنسانية

تاريخ بدء الدورة: 5 نوفمبر.

مدة الدورة: أسبوعان.

استكشاف المبادئ التوجيهية والنهج المتبع من قبل فرق العمل الإنساني.

الزلازل والفيضانات والحرائق والمجاعات والصراعات، يبدو أننا نسمع المزيد عن هذه الكوارث كل يوم، ونلاحظ تأثيرها على المجتمعات المختلفة في جميع أنحاء العالم. لحسن الحظ، هناك منظمات دولية مدربة وجاهزة لمساعدة هذه المجتمعات المتضررة من الكوارث.

في هذه الدورة، سوف تستكشف التاريخ الحافل للمساعدات الإنسانية، وتتعرف على المبادئ والقيم الأساسية التي ترتكز عليها. وسوف تكتشف أيضًا كيف تعمل المساعدات الإنسانية حول أنحاء العالم، وتفهم كيفية تنسيق الاستجابات للكوارث، ومعرفة المزيد عن الهيئات المختلفة المعنية بهذه المهام.

2- استخدام الحلول الإبداعية للمشكلات

تاريخ بدء الدورة: 5 نوفمبر.

مدة الدورة: 4 أسابيع.

استكشف الحلول الإبداعية لمشكلات الحياة اليومية وفي مكان العمل.

في عالم يبدو وأنه يتغير بشكل أسرع من أي وقت مضى، تعد مهارات حل المشكلات ضرورية للغاية، لكن النهج التقليدي لا يكفي دائمًا. في هذه الدورة، سوف تستكشف بعض الحلول الإبداعية، وتعرف كيف يمكن للإبداع واتباع النهج المختلف أن يساعدك في الحياة اليومية، ويعطيك ميزة تنافسية في مكان العمل.

سوف تتعلم من خلال الممارسة والفعل. سيتم تشجيعك على الاستمتاع بالمناقشات والمهام المطلوبة. سنبحث في كيفية تطبيق هذه المهارات الإبداعية لحل المشكلات في عدّة سياقات، سواء في المنزل أو العمل أو في المواقف الاجتماعية.

3- السيارات الكهربائية: السياسة العامة

تاريخ بدء الدورة: 6 نوفمبر.

مدة الدورة: 4 أسابيع.

تعد السيارات الكهربائية أكثر من وسيلة تنقل حديثة. وقد تم الإقرار بأنها لبنة أساسية في عملية انتقال الطاقة؛ حيث أنها إذا قدمت المرجو منها، سيعني ذلك حدوث تغيير هائل في الأبعاد التقنية والرقمية والاجتماعية للبنية التحتية للنقل والطاقة.

في هذه الدورة، سوف تستكشف مستقبل التنقل الكهربائي من وجهات نظر السياسات العامة المختلفة، ومستويات الحكومة المختلفة، وتتعلم كيف تتداخل فيما بينها. بعد الانتهاء من هذه الدورة، سيكون بإمكانك تقييم خطة سياسة عامة لدعم إدخال السيارات الكهربائية.

4- علم الفلك: اكتشاف الكون

تاريخ بدء الدورة: 19 نوفمبر.

مدة الدورة: 4 أسابيع.

ما هو الانفجار العظيم؟ كيف تعمل الثقوب السوداء؟ هل يمكن أن تُوجد حياة في مكان آخر في الكون؟ سنناقش في الدورة هذه المواضيع، بالإضافة إلى اكتساب بعض الخبرات حول كيفية تحقيق الاكتشافات العلمية العظيمة، وما ينطوي عليه البحث العلمي في وقتنا الحالي. كما سنلقي نظرة على الدور الحيوي الذي تلعبه التكنولوجيا الحديثة في الاكتشافات العلمية. وسنتحدث مع العلماء عن دورهم في تطوير أكبر تلسكوب في تاريخ علم الفلك.

5- التعليم في عالم متغير

تاريخ بدء الدورة: 19 نوفمبر.

مدة الدورة: 4 أسابيع.

في هذه الدورة، سوف تستكشف التعليم كمؤسسة اجتماعية مكلفة بتوصيل المعرفة والمهارات والقيم الثقافية التي يعتبرها المجتمع أكثر أهمية.

سننظر في الكيفية التي تغيرت بها أهداف التعليم بمرور الوقت استجابة لآراء متغيرة ومتضاربة حول ما يعتبر «مجتمعًا جيدًا» و «شخصًا جيدًا»، بالإضافة إلى التغييرات التي تأتي من المفاهيم الجديدة لعالم دائم التغير. كما سنلقي نظرة أيضًا على الطريقة التي يتغير بها التعليم باستمرار في سياق تكنولوجيات الاتصال الجديدة والعولمة وتغير المناخ.

6- الموسيقى العالمية

تاريخ بدأ الدورة: 19 نوفمبر.

مدة الدورة: 4 أسابيع

الهدف من هذه الدورة هو تحفيزك على أن تصبح باحثًا ثقافيًا في مجتمعك الخاص من خلال اكتشاف تقاليد الموسيقى خارج إطار الموسيقى اليومية العادية التي تستمع إليها في وسائل الإعلام. وفي حال كان مجتمعك صغيرًا وعلى قدر ضئيل من التنوع، فعندئذٍ يتم تشجيعك على استكشاف تراث عائلتك الثقافي.

ستساعدك هذه الدورة على خلق مهارات الاستماع الخاصة بك باستخدام العناصر الموسيقية الأساسية من الإيقاع، النغمات، التجانس، القوام، والديناميكيات الموسيقية بشكل تدريجي. وهذا بغرض مساعدتك في الاستماع وتحليل الموسيقى الثقافية.

7- الكتابة في مواقع الإنترنت

تاريخ بدء الدورة: 19 نوفمبر.

مدة الدورة: 4 أسابيع.

يبدأ فهم الفرق بين الكتابة الورقية والكتابة لمواقع الإنترنت من خلال التعرف على كيفية تصرف القراء بشكل مختلف عبر الإنترنت. توضح هذه الدورة كيفية استيعاب احتياجات القراء عبر الإنترنت من خلال تصميم الويب وأسلوب الكتابة والهيكل وتحسين نتائج محركات البحث.

اكتشف كيف يمكن أن يؤثر المحتوى على تجربة القارئ، بالإضافة إلى كيفية تأثير تجربة القارئ على طريقة تفسير المحتوى عبر الإنترنت.

8- كيف نقرأ؟ وماذا نقرأ؟

تاريخ بدء الدورة: 7 نوفمبر.

مدة الدورة: 3 أسابيع.

القراءة هي بداية المعرفة، وبعض الكتب تلخص خبرة حياة أشخاص على مدى أعمارهم، وكلما قرأ الشخص أكثر كانت حصيلة خبرته المتراكمة توازي حياة هؤلاء من قرأ لهم، ويستطيع عندها مفاعلة أفكارهم مع بعضها البعض ومع الواقع للحصول على أفكار تناسب ما يعيشه في حياته.

في هذه الدورة، سنتعلم لماذا نقرأ وكيف نقرأ وكيف نستفيد مما نقرأ وكيف نفكر فيما نقرأ وكيف نتجنب المغالطات الفكرية وكيف نكتب وغيرها من المواضيع المهمة.

9- قواعد بيانات أكسس للمبتئدين

تاريخ بدء الدورة: 10 نوفمبر.

مدة الدورة: 15 أسبوع.

سوف تتعلم في هذه الدورة أساسيات الأكسس، حيث سيكون لك المجال لتعلم كيفية التعامل مع الجداول والاستعلامات والنماذج والتقارير، لتكون جاهزًا بعد ذلك لدخول أوسع إلى عالم مايكروسوفت أكسس الواسع.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك