أحدث الدورات المجانية المتاحة أونلاين خلال شهر يناير 2019

1 يناير , 2019

تقدم لكم شبكة زدني أخر الدورات المجانية المتاحة أونلاين، كل ما عليك أن تسجل فيها، وتنتظر موعد البدء لتشارك في الدورة التي تناسبك.

1- كيف تنجح في اختبار STEP؟

تاريخ بدء الدورة: 1 يناير

مدة الدورة: 8 أسابيع

تتعرف في هذه الدورة على اختبار تحديد كفايات مستوى اللغة الإنجليزية (STEP)، والذي يُطلب ممن يريد الالتحاق بالدراسات العليا أو الوظائف الأكاديمية غالبًا. بعد التعريف بماهية الاختبار، تُشرح جميع أجزاء الاختبار وهي مقسمة على ثلاثة أجزاء (استماع، قراءة، قواعد نحوية وتراكيب لغوية).

يُشرح كل جزء على حده بتوضيح بأبسط الطرق لحل كل جزء، ومن ثمّ وضع اختبارات تجريبية له.

 

2- كيف تقرأ الرواية؟

تاريخ بدء الدورة: 7 يناير

مدة الدورة: 4 أسابيع

تعمق في قراءة الرواية عن طريق فهم بعض اللبنات الأساسية لأدب الخيال الحديث.

ما الذي يجعل الرواية عظيمة؟ كيف تُنسج أحداث الرواية؟ كيف يمكننا أن نقدّر أعمال أدب الخيال؟

ستجد إجابات على هذه الأسئلة وأكثر من خلال هذه الدورة المقدمة من جامعة إدنبره. سوف تستكشف في هذه الدورة أربعة من اللبنات الأساسية لأدب الخيال الحديث: الحبكة، وتوصيف الشخصيات، والحوار، والإعداد باستخدام أمثلة من مجموعة من نصوص الروايات الشهيرة.

3- تحليلات التسويق: أدوات وتقنيات البيانات

تاريخ بدء الدورة: 7 يناير.

مدة الدورة: 6 أسابيع.

تعرّف على كيفية قياس بيانات العملاء، وإدارتها وتحليلها لاتخاذ قرارات تسويقية فعالة.

تتمتع الشركات اليوم بإمكانية الوصول إلى كمية متزايدة جدًا من بيانات العملاء التفصيلية، وسوف يستمر تدفق البيانات في المستقبل. جنبًا إلى جنب مع تاريخ مفصل للإجراءات التسويقية، هناك إمكانية جديدة لاستخلاص رؤى قابلة للتنفيذ، ولكنك تحتاج إلى الأدوات اللازمة للقيام بذلك.

باستخدام تطبيقات العالم الحقيقي من مختلف الصناعات، ستساعدك هذه الدورة على فهم الأدوات والاستراتيجيات المستخدمة في اتخاذ القرارات التي تعتمد على البيانات، والتي يمكنك استخدامها في شركتك أو عملك.

4- بيع الأفكار: كيفية التأثير على الآخرين، ونشر رسالتك سريعًا

تاريخ بدء الدورة: 7 يناير.

مدة الدورة: 6 أسابيع.

تعرّف على كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والكلام المنقول بين الناس لنشر رسالتك وتنمية نشاطك التجاري.

فالكلام المنقول بالفم بين الناس يكون فعالًا بعشرة أضعاف أكثر من فعالية الإعلان العادي، لذا تحول الشركات أغلب أموالها التسويقية إلى وسائل التواصل الاجتماعية والتسويق الشفهي.

إذا كانت الشركات الصغيرة تسعى لزيادة النمو، ولكنهم لا يمتلكوا المال اللازم لحملات التسويق الكبيرة؛ فيمكن أن يساعدهم الكلام الشفوي على النمو وباستخدام القليل من المال.

ولكن لكي تنجح هذه الجهود، يتعين على المديرين أن يفهموا كيفية جعل الناس يتحدثون ويتشاركون الكلام عن منتجهم. تقدم هذه الدورة شرحًا خطوة بخطوة لنشر ما تريده.

5- كن مدربًا واثقًا من نفسك

تاريخ بدأ الدورة: 7 يناير.

مدة الدورة: 4 أسابيع.

كن مدربًا واثقًا من خلال تطوير فهمك لكيفية تفكير المتعلمين البالغين، وما يحفزهم على المزيد من التعلم.

تأتي الثقة كمدرب من معرفة أنك مستعد جيدًا في تحضير موضوعك والموارد التي ستستخدمها لتقديم معلوماتك. كما أن الثقة هي فهم أن المدرب الناجح هو الشخص الذي يقدم المعلومة بطريقة مهنية، ويستطيع التواصل بفعالية، ويمتلك الوعي باحتياجات المتدربين.

6- فهم الأمراض الشائعة

تاريخ بدء الدورة: 7 يناير.

مدة الدورة: 4 أسابيع.

اكتشف أربعة أمراض شائعة وكذلك كيفية عمل الجسم: كيف تعمل، وكيف يتم علاجها وتجنبها؟

تأتي هذه الدورة لكل من يهتم بصحته، أو مهتمًا بمعرفة المزيد عن كيفية عمل الجسم. وعلى مدار هذه الدورة، سوف تسمع من المرضى الذين يعانون من أربعة أمراض مختلفة: ارتفاع ضغط الدم، وحرقة المعدة، والسكري، ونزلات البرد.

تم اختيار هذه الأمراض لأنها تؤثر على أنظمة الجسم المختلفة، وتصيب عادةً عامة الناس. سيوجد وصف كيف يعاني المرضى من هذا المرض، والطريقة المعتادة التي يعمل بها نظام الجسم، والنظر في كيفية تأثير المرض على وظائف الجسم، وكيف يمكن لطبيبك أن يهتم بصحتك بصورة أفضل.

7- السرد القصصي الرقمي

تاريخ بدء الدورة: 7 يناير.

مدة الدورة: 4 أسابيع.

في عصر الشاشات التفاعلية والسرعة الرقمية والتنافس اللامتناهي، أصبح من الضروري أن يمتلك كل إعلامي أو صاحب أي قصة الأدوات لتحويل قصته إلى «قصة رقمية» وإلى «قصة تفاعلية» فيها سرد قصصي مفهوم وجذاب معًا.

لذا صُممت هذه الدورة لتعريف صناع المحتوى بالسرد القصصي الرقمي، عناصره وأشكاله المتعددة، من السرد الخطي غير التفاعلي البسيط، إلى القصة الرقمية المطولة، إلى القصة التفاعلية، إلى الأكثر تفاعلية، وتعزيز المهارات النقدية في تحليل القصص الرقمية المتزايدة الانتشار حولنا، واكتساب مهارات طريقة التفكير فيها والقرارات حولها، وأساسيات إنتاجها، وصياغة النصوص الملائمة لها، بغض النظر عن البرمجيات وبرامج التصميم المستخدمة لإنتاجها ونشرها.

وبذلك يصبح الدارس أكثر قدرة على التعامل مع السرد القصصي الرقمي على وسائل التواصل الاجتماعي، وفي المنصات التفاعلية بطريقة واثقة ومهنية وأكثر إبداعًا.

8- الإسعافات الأولية للرضع والأطفال

تاريخ بدء الدورة: 14 يناير.

مدة الدورة: أسبوعان.

تعلم مهارات إنقاذ الحياة لعلاج الاختناق والحروق والجروح أو السكتة القلبية لدى الأطفال من خلال دورة الإسعافات الأولية للرضع والأطفال.

في كل عام يموت حوالي 830 ألف طفل نتيجة لإصابة عرضية، سواء بسبب حوادث المرور أو الغرق أو الحروق أو السقوط أو التسمم. وعندما لا يتوفر أخصائي طبي، يجب أن يكون أفراد الأسرة ومقدمو الرعاية والمعلمون هم أول من يستجيب لتلك الحوادث؛ إذ أن استجابتهم الفعالة في الوقت المناسب هي من ستنقذ أرواح الأطفال.

9- بناء حياتك المهنية في أماكن عمل الغد

تاريخ بدء الدورة: 14 يناير.

مدة الدورة: أسبوعان.

تعرف على العديد من العوامل التي تشكل عالم العمل في الغد القريب، وكيف تبني مستقبلك من خلال التخطيط لاتجاه حياتك المهنية.

تقدم أماكن العمل المستقبلية تحديات وفرص جديدة، يُشكّلها التغير التكنولوجي الحديث والاتجاهات المتزايدة نحو العولمة. ستساعدك هذه الدورة في تحديد أهداف حياتك المهنية بوضوح وكيفية تحقيقها، سواء كنت تعمل بالفعل أو تبحث عن بدء حياتك المهنية.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

[…] أحدث الدورات المجانية المتاحة أونلاين خلال شهر يناير 20… […]

أضف تعليقك