أسبوع العلوم المصري في القاهرة .. مصر بتتكلم علم

7 مارس , 2017

أسبوع العلوم المصري في القاهرة

أقيمت فعاليات الحدث الأكبر لمبادرة أسبوع العلوم المصري بالقاهرة، الإثنين السادس من مارس، تحت شعار “مصر بتتكلم علم”، وذلك بالتعاون مع مؤسسة شرف للتنمية المستدامة برئاسة د. عصام شرف رئيس الوزراء المصري الأسبق، وشركة موتيفاي بالإضافة إلى أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي وشركة حدث لإدارة الفعاليات.

وشارك في فعاليات أسبوع العلوم المصري لهذه السنة مئات الطلاب والباحثين والمهتمين بالعلوم وتبسيطها ونشرها، حيث أقيمت فعاليات الحدث الأكبر لمحافظة القاهرة في مركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، وكان العدد هذه السنة مشابهًا لفعاليات أسبوع العلوم المصري السنة الماضية التي أقيمت في الجامعة الأميركية بالتحرير، والذي حضره مئات الطلاب من الأطفال والطلاب الجامعيين والباحثين المتخصصين AUC.

 

أسبوع العلوم المصري في دورته الأولي بالجامعة الأميركية في التحرير

أسبوع العلوم المصري في دورته الأولي بالجامعة الأميركية في التحرير

 

وشارك هذه السنة عشرات الشركات والمبادرات والكيانات والمراكز الدراسية والبحثية، سواء على الواقع أو في الإنترنت، كلها تهدف إلى زيادة الوعي والاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار وتبسيط المفاهيم والنظريات العلمية وإيصالها إلى الجمهور، حيث سماها أحمد الغندور صاحب قناة الدحيح على اليوتيوب بـ“شعبنة العلوم”.

 

من محاضرة النساء في العلم

من محاضرة النساء في العلم

 

وساعد في تنظيم فعاليات أسبوع العلوم المصري في كافة أنحاء الجمهورية جهات أكاديمية متميزة مثل جامعة الإسكندرية والجامعة الأميركية بالقاهرة، وجامعة أسوان والسويس وجنوب الوادي وكفر الشيخ، بالإضافة إلى المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد والمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، والعديد من مراكز البحوث وشركات النانو تكنولوجي.

ويقام أسبوع العلوم المصري في مستهلّ شهر مارس من كل عام من أجل الأهداف السابقة، حيث تقام عشرات الفعاليات العلمية طوال الأسبوع في كافة أنحاء الجمهورية والتي يحضرها ويشارك فيها مئات المواطنين من مختلف الطبقات الاجتماعية والخلفيات العلمية.

 

من محاضرة التواصل العلمي في مصر

من محاضرة التواصل العلمي في مصر

 

وفي الفترة من 3 مارس وحتى 11 مارس، سوف يتم إقامة أكثر من 300 فعالية في أكثر من 20 محافظة تتضمن محاضرات وعروض ومهرجانات علمية بالإضافة إلى ورش عمل ومسابقات من أجل تشجيع المصريين على حبّ العلم والاهتمام به.

وتشمل كل هذه الفعاليات الميدانية، ثلاث فعاليات رئيسية كبري في محافظات القاهرة والإسكندرية وأسوان، والتي تستمر ليوم كامل في كل محافظة، حيث تم الانتهاء من فعالية محافظة القاهرة يوم الإثنين، ومن المقرر إقامة فعالية محافظة القاهرة يوم الثلاثاء الذي يليه وفعالية أسوان في يوم الخميس من نفس الأسبوع.

وتضمنت فعاليات أسبوع العلوم المصري في القاهرة، يوم الإثنين، كلمة افتتحاية ألقاها د. عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق ورئيس مؤسسة شرف للتنمية المستدامة، حيث أبدى أمله في الشباب المحبين للعلم والمهتمين بتبسيطة وإيصاله إلى الناس في كل مكان.

 

د. عصام شرف في كلمته الافتتاحية

د. عصام شرف في كلمته الافتتاحية

 

وتنوعت المحاضرات بين الطب وخطورة المضادات الحيوية، وتكنولوجيا النانو وتطبيقاتها واستخداماتها، بالإضافة إلى “علاقة العلم بالموسيقي”، و”حركة الابتكار العلمي في مصر”، و”المرأة في العلم”، و”التواصل العلمي في مصر”، و”حديث النجوم”، كما تمّ عرض فيلم “ابن الهيثم” من بطولة الممثل الراحل عمر الشريف وموسيقي المغني الشهير سامي يوسف وإنتاج مؤسسة 1000 اختراع واختراع التي شاركت بقوة في فعاليات أسبوع العلوم المصري هذا العام.

وتضمن “المعرض” الذي يتكون من 5 أقسام هي مستقبل التكنولوجيا ومستقبل الفضاء ومستقبل الطب ومستقبل العلوم والتكنولوجيا والتجارب العلمية المرحة، حيث يشارك في كل قسم ثلاث مبادرات تساهم كل مبادرة أو جمعية في شرح نظرية علمية أو مفهوم علمي أو تقديم تجربة علمية ما، وقد ركّز المعرض هذا العام علي مستقبل العلم كما هو واضح من أسماء الأقسام.

وشارك في المعرض هذه السنة العديد من المبادرات والكيانات العلمية مثل Fun Science والجمعية المصرية لبحوث الفلك ESA ونادي هواة الفلك بالدلتا وIEEE والجيولوجي الصغير، وسبع صناع، بالإضافة إلى العديد من المبادرات الأخرى.

 

من محاضرة حركة الإبتكار العلمي في مصر

من محاضرة حركة الإبتكار العلمي في مصر

 

وتشمل فعاليات أسبوع العلوم المصري في الإسكندرية، يوم الثلاثاء، الكلمة الافتتاحية التي يقدمها أ.د/عصام الكردي، يليها محاضرة د. مصطفي العناني عن فكرة ابتكار برج العرب، بالإضافة إلى محاضرة من تقديم أحمد الغندور وإيمان الإمام صاحبة قناة الإسبتالية علي يوتيوب، والمحرر العلمي محمد السنباطي، ومحاضرة الإنسان وفلسفة العلم من تقديم أحمد سعد زايد، ومحاضرات في علم الروبوتات والتنمية المستدامة كما سيتم عرض فيلم ابن الهيثم من إنتاج مؤسسة 1000 اختراع واختراع.

 

جدول محاضرات الحدث الأكبر في محافظة الإسكندرية يوم الثلاثاء

جدول محاضرات الحدث الأكبر في محافظة الإسكندرية يوم الثلاثاءومن

 

المتوقع أن يحضر الحدث الأكبر في محافظة الإسكندرية عددًا كبيرًا مثل الحدث الأكبر في محافظة القاهرة، كما سيشارك العديد من المبادرات والكيانات العلمية التي ستساهم في تبسيط العلوم وإيصالها إلى الحضور.

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

[…] أنظر: أسبوع العلوم المصري في القاهرة .. مصر بتتكلم علم […]

أضف تعليقك