أفضل 10 تطبيقات للطلاب لا غنى عنها في هواتفهم الذكية

12 أبريل , 2018

معظمنا يقضي أغلب الوقت مع الهاتف، خاصة وأن هواتفنا ربما تكون الملجأ الأول لنا عندما نشعر بالملل تجاه المذاكرة أو العمل أو ما إلى ذلك؛ وفي والوقت الحالي أصبحت الأمور سهلة للغاية، فهناك أمر نقوم به، وهدفًا نريد الوصول إليه تطبيقًا يساعدنا على إنجازه وتطويره.

 

يمكن لتطبيقات الهواتف الذكية أن تساعد الطلاب في تنظيم حياتهم وتجعلها أسهل وأكثر متعة، بداية من الاستيقاظ إلى ترتيب المهام اليومية وتطوير المعارف، حتى تنظيم الميزانية ومتابعة اللياقة البدنية، فكل ذلك بات أسهل من ذي قبل، فقط يمكنك تجربة ما يناسبك من مختاراتنا من التطبيقات..

 

 

1- منبهك إلى كل شيء

 

لا يخلو هاتف من تطبيق المنبه أو Alarm، لكن الجديد هو التأكد من أنك قد استيقظت بالفعل لبدء يومك ولتتمكن من التحصيل الدراسي، فالأمر ليس هينًا.

لا يمكنك إيقاف إنذار أو نغمة Alarmy بسهولة، فعليك أولًا تحريك الهاتف لمدة محددة، أو أن تقف وتلتقط صورة لشيء ما كنت قد أدخلت صورته إلى التطبيق من قبل، أو من خلال حل مسألة حسابية، فهو يعمل بمبدأ “أكمل نومك إن كنت تستطيع!”.

 

2- قاموس ترجمة

لا غنى عن قاموس الترجمة في حياتنا، ورغم انتشار العديد من قواميس الترجمة، إلا أن أغلبها يعتمد على الترجمة الحرفية، فيما عدا البعض من البرامج الموثوقة كتطبيق Oxford Dictionary.

 

3- تطبيق تعلم اللغات

 

يعتبر تطبيق Duolingo من أكثر تطبيقات تعلم اللغات انتشارًا حول العالم، فيمكنك من خلاله تعلم ما تريد من اللغات بطريقة عملية سهلة وشيقة؛ ولن يأخذ ذلك منك وقتًا طويلًا، فبإمكانك المداومة على التعلم بمقدار 5 دقائق يوميًا، كما يمكنك الانضمام إلى مجموعات للتواصل مع آخرين ممن يتعلمون نفس اللغة وتشجيع بعضكم.

اعتمدت بعض المدارس الغربية منهج دولينجو المتاح عبر موقع رسمي وتطبيق للهواتف في تعليم طلابها، مما دفع دولينجو إلى إطلاق خدمة جديدة للمدارس وأسمتها Duolingo for Schools، وأتاحت من خلالها للمدرس أن يتابع تلاميذه بعد أن ينشئ حسابًا ويدعو تلاميذه للانضمام.

اقرأ المزيد عن دولينجو من هنا

 

4- مديرك المالي

 

إذا كنت ممن يفاجئون مع منتصف الشهر بأن المصروف اقترب على النفاذ فإليك هذه التطبيقات التي تساعدك في معرفة المتبقي معك من الأموال أولًا بأول، كما تتيح لك معرفة الأشياء التي تنفق عليها الجزء الأكبر من أموالك، وهو ما ييسر عليك إعادة النظر في تنظيم مشترياتك:

يعتبر Toshi Finance وFast Budget من التطبيقات المالية الأكثر انتشارًا، وهما يوفران خدمة الجرافيك التي تمكنك من متابعة المدخلات والنفقات بشكل دقيق وبسيط؛ أما إذا كنت تفضل التعامل مع إصدارات اللغة العربية، فيمكنك تحميل تطبيق مصاريف.

 

5- وسيلتك لتنظيم مهامك مع زملاء الدراسة

 

كثير من الطلاب يلجئون إلى العمل المشترك، خاصة في إعداد المشاريع الدراسية ومشاريع التخرج من الجامعات، ويلزمهم هنا التواصل المستمر وتوزيع المهام.

يتيح لك تطبيق Trello إنشاء العديد من قوائم المهام (Lists) للتعاون من زملائك من بداية خطوات المشروع الأولى حتى اكتماله، كما يوفر إمكانية حفظ التواريخ الهامة في التقويم الملحق به؛ تستطيع كذلك التعامل مع حسابك من أي جهاز آخر من خلال الموقع الرسمي.

 

وفي الواقع ليس تريلو الوحيد الذي يوفر هذه الخدمات، فهناك تطبيقات أخرى توفر احتياجاتك مثل: School Planner، TimetableK، My Class Schedule؛ عند دخولك لصفحة أي من تلك التطبيقات ستجد مجموعة من لقطات الشاشة تعطيك تصورًا عامًا عن التطبيق، ما عليك إلا اختيار ما تشعر أنه الأنسب لك.

 

 

6- تطبيقك لتطوير مهاراتك

التعليم النظامي وحده لا يكفي، وحتى تتقن الجديد من المهارات وتصبح مستعدًا للعمل بعد إنهاء الدراسة، أو حتى لتكون ملمًا بكل ما يُدرّس لك، لابد من الاعتماد على التعلم الذاتي، خاصة أنه أصبح بإمكان الجميع تعلم إي شيء دون الحاجة إلى التنقل أو التواجد في مكان معين.

 

هناك آلاف الدورات التعليمية التي توفرها مواقع مثل: Coursera،  EdX،  Udacity،  Udemy؛ وإن كنت تفضل المحتوى العربي فلابد من تحميل تطبيق إدراك الذي يوفر مختلف الدورات، لكن وجب لفت الانتباه إلى أن التطبيق في مراحله الأولى ولا يشمل على كافة المحتويات المتاحة عبر الموقع الرسمي.

 

اقرأ أيضًا:

“كورسيرا” من مجرد تطبيق على هاتفي إلى تغيير جذري لحياتي

 

7- استمع للآخرين

الأشخاص الذين نحيطهم بنا لهم تأثير كبير في كل ما يتعلق بحياتنا، خصوصًا في مرحلة ما قبل الانتهاء من التعليم، فتلك هي المرحلة التي نكون في حاجة شديدة إلى بناء معارفنا والاستفادة من خبرات غيرنا ممن حققوا إنجازات في حياتهم.

لذلك يعتبر TED من أهم التطبيقات التي بإمكانها إفادتك من خلال الكثير من المحادثات القيمة التي يوفرها للجميع عن نجاحات شباب آخرون من مختلف البلدان؛ لا تفوت كذلك اقتناء تطبيق Quora الذي يمكّن الجميع من مشاركة المعارف من خلال أسئلة وإجابات يطرحها الأشخاص من مختلف بلاد العالم.

اقرأ أيضًا

 أفضل 10 محادثات من تيد حول التعليم يجب أن تشاهدها

 

8- Evernote

 

في حال كنت لا تفضل ملء هاتفك بالعديد من التطبيقات فهنا تأتي مهمة تطبيق Evernote، فيمكنك استخدامه لتسجيل النصوص، والملاحظات اليدوية كذلك، كما يتيح لك عمل قوائم مهام (To do list) والتقاط الصور والفيديوهات والحصول على لقطات الشاشة (Screenshot).

ربما تحتاج تطبيقًا لكل خدمة من الخدمات التي ذكرت بالأعلى، لكن مع هذا التطبيق يمكنك توفير مساحة في هاتفك، مع إمكانية مزامنة كل ما قمت بحفظه من أي جهاز أخر.

 

 

9- Penultimate والكتابة اليدوية الرقمية

أطلقت Evernote تطبيق الكتابة اليدوية الرقمية Penultimate، وهو تطبيق منفصل حائز على جوائز أجهزة iPad؛ يمكنك من خلاله حفظ كل ما تريد بخط يدك وكأنك تتعامل مع الورقة والقلم، مع ضمان عدم تلف ما كتبت مثلما يحدث مع الورق.

 

 

10- Google Slides

من بين تطبيقات شركة جوجل تجد تطبيق Google Slides الذي يساعدك في إنشاء العروض التقديمية (Presentations) بشكل بسيط، ومع إمكانية تنسيق شرائح الكتابة أو الصفحات من خلال الاختيار من بين التصميمات المتوفرة؛ يمكنك خلاله أيضًا مشاركة مشاريعك مع الآخرين، أو التعاون في إنشاء وتعديل المشاريع أنت وزملائك في الوقت ذاته.

 

اعتمدت في التقرير على الحديث عن التطبيقات الحاصلة على أعلى تقييمات عبر منصة Google Play لتطبيقات الهواتف الذكية، ومعظمها قد تعاملت معه بالفعل وساعدني في توفير الوقت والجهد، لذلك أردت أن نستفيد سويًا؛ شاركني برأيك عن أفضل التطبيقات التي توفر لك احتياجاتك كطالب من وجهة نظرك..



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك