أفضل 10 محادثات من Ted عن التعليم يجب أن تشاهدها – الجزء الأول

25 أكتوبر , 2017

TEDxSydney

تتميز محاضرات Ted بأنها بعيدة عن كل البعد عن السطحية والانغلاقية والتعصب الأعمى، في Ted لا يتكلم إلا الخبراء، الذين قضوا سنواتهم الأخيرة في بحث موضوع محدد بعمق وبطريقة تستحق الإنتباه، أو الذين خاضوا تجارب استثنائية بإمكانها أن تُلهم الملايين، مع كل محاضرة تشاهدها من Ted أنت تستفيد، تُثري معلوماتك وتتعرف أكثر على مغامرات شيقة منسوجة في قِصاصٍ قصيرة، وأنت في بيتك.

ورغم أن هذه المحاضرات تتنوع لتبلغ كل مجال معرفيّ عرفه الإنسان، يكفيك أن تطّلع على عناوين المقاطع في القناة لتلاحظ هذا التنوع الثري.. ولكننا اليوم في هذا المقال سنركز على موضوع التعليم، لنعرض أفضل 5 محادثات أجريت في Ted عن التعليم.

 

ما الفرق بين Ted وTedx؟

تيد Ted تنظم بعض العروض الموسيقية أيضًا

تيد Ted تنظم بعض العروض الموسيقية أيضًا

هي اختصار لثلاث كلمات: تكنولوجيا Technology، ترفيه Entertainment، وتصميم Design، يمكنك أن تفكّر في Ted على أنّها دائرة واسعة تضمّ بداخلها Tedx، فالأولى تهتم بإقامة المؤتمرات العالمية التي تستضيف فيها المشاهير والمؤثرين في جميع المجالات، كما تُقام في المدن الشهيرة فقط.

أما عن Tedx فهي منظمة تابعة لـ “تيد” لديها ترخيص لتنظيم وإقامة مؤتمرات على الصعيد المحلّي، وتقام هذه المؤتمرات في المدن الصغيرة مع مشاهير صغار لكنهم مؤثرين.. في نهاية عام 2012 تم تنظيم أكثر من 5000 مؤتمر تيدكس في 1200 مدينة في 133 دولة.

 

قناة Ted الرئيسية على يوتيوب تم إنشاؤها في 2006م تحتوي على 7 مليون و700 ألف مشترك، 2400 محاضرة، و865 مليون مشاهدة.

أما Tedx فتم إنشاؤها في 2009م، تضم 8 مليون و700 ألف مشترك، 98 ألف محاضرة، ومليار و700 مشاهدة!

 

والآن لننتقل إلى المحادثات..

 

1- كيف تقتل المدارس الإبداع؟ – كين روبنسون

السير كين بيترسون

السير كين بيترسون

“إذا لم تكن مستعدًا لتكون مخطئًا، فلن تُنتِج أبدًا شيئًا مُبتكرًا”.

من أوائل المحاضرات التي سجلت في “تيد”، وهي بالفعل واحدة من أفضل المحاضرات في مجال التعليم.. يتحدث السير “كين روبنسون” عن أهمية الخطأ في خلق الإبداع، إذا كنا نريد الإبداع، فلماذا نخاف من الخطأ؟ وإذا كنّا نخاف منه، فهل نريد الإبداع حقًا؟
هذه واحدة من القضايا الرئيسية التي تحدث في كل مدرسة في هذا العالم، إنّه الصدام الحقيقي بين هاتين المُفردتين “الخطأ” و”الإبداع”.

شاهد المحاضرة من هنا.

2- كيف أوقفتُ طالبان من تدمير مدرستي؟ – سكينة يعقوبي

سكينة يعقوبي

سكينة يعقوبي

“ثم سألتُ نفسي، ما الذي يمكن أن أفعله لهؤلاء الناس، ما الذي بإمكاني فعله لشعبي؟! .. وفي هذه اللحظة تذكّرتُ أن التعليم قد غيّر حياتي، أعطاني منزلة، منحني الثقة، قدم لي مهنة، ساعدني علي دعم أسرتي، وجلب عائلتي إلى بلد آخر، ليكونوا بأمان!”.

هذه واحدة من كنوز تيد Ted، إنني صادقٌ عندما أقول بأنني في كل مرة أتذكّر فيها هذه المحاضرة يقشعر بدني تمامًا، أتذكر بالتحديد عندما تصِف كيف تمكن التعليم من تغيير حياة هؤلاء الرجال في أفغانستان من قطّاع طرق وسارقين، إلى طلاب ثم مساعدين ثم معلمين يساعدون في تعليم مئات الأطفال والنساء في جميع أنحاء البلاد، كل هذا بفضل التعليم!

شاهد المحاضرة من هنا.

ويُمكنك أن تعرف أكثر عن هذه “المرأة الحديدية” من هنا.

 

3- لنستخدم الفيديو لإعادة إحياء التعليم – سَلمان خان

سلمان خان

سلمان خان

“بدأتُ أستقبل رسائل من الناس، وقد بدا واضحًا أن الأمر تعدى مرحلة أن يكون ثانويًا، هذا مقتطف من إحدى تلك الرسائل: “ابني ذا الـ 12 ربيعًا مُصاب بالتوحد، ولديه صعوبة كبيرة بالغة في فَهم الرياضيات، لقد حاولنا كل شيء، شاهدنا كل شيء، واشترينا كل شيء، لقد عثرنا على محاضرتك حول الأعداد العشرية وشاهدناها، ثم شاهدنا الكسور العشرية، مجددًا لقد فَهمها، لم نستطع تصديق هذا، إنه سعيدٌ حقًا”.

صاحب هذه المحاضرة حاصل على ثلاث درجات من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا MIT الغني عن التعريف، بكالوريوس في الرياضيات، وبكالوريوس في الهندسة الكهربية وعلوم الحاسب الآلي، وشهادة ماجستير في التخصص الأخير، إضافة إلى ماجستير من كلية هارفارد للأعمال.

لكن هذا التعريف لا يهمّ، ما يهم في الأساس هو أن هذا الرجل هو مؤسس أكاديمية خان، أول موقع تعليمي مفتوح المصدر تقريبًا على الإنترنت، يحتوي على آلاف الفيديوهات التعليمية في كافة المواد الدراسية، بالإضافة إلى آلاف الاختبارات والامتحانات، مما ساعد العديد من الطلاب حول العالم، وساهم في تعليم آخرين لم يلتحقوا يومًا بالمدرسة.

في هذه المحاضرة من تيد Ted، يحكي لنا سلمان خان عن قصة الأكاديمية، كيف بدأ برفع بضعة فيديوهات على يوتيوب كان يشرح فيها بعض الدروس لأبناء عمّه الصغار، لينتهي به الأمر بإنشاء هذا الصرح العظيم، أكاديمية خان.

في نهاية المحاضرة سيظهر بيل جيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت ليظهر دعمه لأهمية التعلم عبر الإنترنت، حق الأطفال في التعليم وعمل شراكات مشتركة بين المدارس والمواقع التعليمية ليستفيد كلًا منهما من الآخر.

 

شاهد المحاضرة من هنا.
واعرف أكثر عن قصة حياة سلمان خان من هنا.

 

4- كيف نُصلح نظاما تعليميا مُحطّما؟ .. بدون أية أموال إضافية! – سييما بانسال

سييما بنسال

سييما بنسال

ذهبتُ مؤخرًا إلى مدرسة، وعندما كنت أهُمّ بالمغادرة، صادفتُ سيدة اسمها “بارفاتي” كانت والدة لطفل، وكانت تبتسم، وقلت: “لماذا تبتسمين، ماذا حصل؟” وقالت: “أنا لا أعرف ماذا يحصل، ولكن ما أعرفه هو أن أطفالي يتعلمون، إنهم يستمتعون، وفي الوقت الحاضر، سأوقف بحثي عن مدرسة خاصة لإرسالهم لها”.

عادة ما يكون هناك هذا الصراع بين المدارس الخاصة والحكومية، وغالبًا يلجأ المواطن إلى إلحاق أطفاله في المدارس الخاصة التي تعطي تعليمًا أفضل من الحكومية.. ولكن هل يمكن أن ندع عن عقولنا تلك الفكرة التقليدية عن التعليم الحكومي؟ هل يمكن للأنظمة التعليمية الحكومية أن تتغير؟

نادرًا ما يظهر أحد المسؤولين على الجمهور ليتحدث بهذه الشفافية، وها “سييما بنسال” تظهر في تيد Ted، لتحكي لنا عن تجربة محافظة “هاريانا” الهندية في إصلاح النظام التعليمي في 15 ألف مدرسة تحتوي على 100 ألف معلم و2 مليون طفل!

شاهد المحاضرة من هنا.

5- كل طفل يحتاج إلى بطل! – ريتا بيرسون

ريتا بيرسون

ريتا بيرسون

“أعطيتُ لطلابي اختبارًا قصيرًا، 20 سؤالًا، أخطأ طالب في 18 منهم، وضعتُ “+2” على ورقته ووجه كبير مبتسم، قال لي: “آنسة بيرسون، هل هذه تعني رسوب؟” قلت: “نعم”، قال: “إذن لماذا وضعتي الوجه المبتسم؟”، قلت:”لأنك في طريقك للنجاح، أصبتَ في اثنتين. لم تُخطئ في حلهم كلهم” .. ترون؟ “-18” تمتص الحياةَ منك، “+2″ تقول أنا لستُ سيئًا تمامًا!”.

 

في الواقع أن لا أحب هذا الخطاب المُغرِق في الحماسة، هذا الخطاب “الكَنَسي” إذا صحّ التعبير، لأنّه عادة ما يكون مليئًا بالمبررات العاطفية والغير علمية على الإطلاق.. ولكن، من واحدة انحدرت من عائلة تعمل كلها في مجال التعليم، وقد عملت هي بالفعل لأكثر من 40 سنة كمعلمة – يجب أن نأخذ كلماتها على محمل الجدّ!

في هذه المحاضرة القصيرة، تتحدث ريتا بيرسون عن أهمية “العلاقة” بين الطالب والمعلّم، وكيف تؤثر على فعالية التعليم وقابلية الطالب لاستقبال المعلومات والاستجابة للمهام الدراسية.

إذا كنتَ معلّمًا، فيجب أن تشاهد هذه المحاضرة لأنها على الأغلب ستغيّر جميع مفاهيمك عما يجب أن يكون عليه المُعلم!

شاهد المحاضرة من هنا.

 

انتهينا من الجزء الأول، نلقاكم في الجزء الثاني مع 5 محاضرات أخرى من Ted عن التعليم يجب عليكم مشاهدتها..
إذا كنت تعرف محاضرة أخرى تستحق المشاهدة فحدّثنا عنها في التعليقات 🙂



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك