أفضل 10 محادثات من Ted عن التعليم يجب أن تشاهدها – الجزء الثاني

2 ديسمبر , 2017

تيد Ted

ربما أفضل الأشياء التي تميز محاضرات تيد Ted هي المزيج الرائع الذي يصنعه “التنوّع” مع “الإبداع”، فكل محاضرة، كل قصة تختلف كثيرًا عن أختها حتى إذا كانت ضمن نفس المجال الواحد.

إذا أردت أن تشاهد بضعة محاضرات عن التعليم – في المحاضرات التقليدية ستجدهم يتكلمون حول مفاهيم واحدة أو مفاهيم مختلفة ولكن بنفس الطريقة وبنفس الطرح، ولكن في تيد Ted كل محاضرة هي فريدة من نوعها وتحكي لنا قصة مختلفة ورائعة.

 

في الجزء الأول من هذا المقال تحدثنا عن أفضل 5 محادثات من Ted في مجال التعليم، في هذا الجزء سنتحدث عن 5 محادثات مثيرة أخرى..

قبل أن نبدأ، أشرْتُ في الجزء الأول إلى قناتَي اليوتيوب التي تحتويان على فيديوهات “تيد”، وأريد أن أعرفكم اليوم بالموقع الرسمي الذي يحتوي على جميع هذه الفيديوهات في مكان واحد، يمكنك البدء بعمل حساب على الموقع ومشاهدة المحادثات والتعليق عليها وإذا أعجبك المتحدّث فيمكنك إيجاد المزيد من الفيديوهات له. ادخل إلى الموقع من هنا.

 

1- أهلًا مدرّسي العلوم: أضيفوا بعض المرح! – تايلور ديْوِت

تايلور ديْوِت

تايلور ديْوِت

“أشعر أحيانًا بخيبة الأمل، عندما يظن الناس أني أنادي بتسطيح العلوم، وهذا غير صحيح على الإطلاق، أنا حاليًا طالب دكتوراه وطالب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT وأفهم أهمية التفصيل العلمي حين يتم التواصل بين الخبراء، ولكن ليس حين تعلّم أطفالاً في الـ13 من عمرهم“.

 

بالنسبة للكثير منا الذين يكرهون الأحياء، وهي ليست كريهة بالفعل ولكن المشكلة في طريقة تدريسها، كما سنعلم الآن – بالنسبة لأولئك فإن سماع كلمة “فيروس” و”بكتيريا” و”DNA” ليست مثيرة للاهتمام على الإطلاق، غالبًا هذه المواضيع تصيبنا بالملل في أول الأمر.

ولكن لو تحدّثنا عن هذه الأشياء بطريقة أكثر إثارة؟ ماذا لو نسجناها في قصة تحتوي على كوابيس ليلية تراود البكتيريا، جواسيس من الفيروسات، عمليات اغتيال تشنها الفيروسات على البكتيريا التي تمتلك أطفالًا من البكتيريا الصغيرة لتأخذ الـ DNA الخاص بها، والكثير من الأشياء المثيرة للاهتمام بالفعل.. طريقة غريبة وممتعة لأقصى حد في التدريس.

في هذه المحاضرة من تيد Ted، يعلّمنا “تايلور ديْوِت”، أستاذ العلوم، كيف تهاجم الفيروسات البكتيريا، ويعلّمنا قبل ذلك كيف ندرّس العلوم بذكاء..

المشكلة هنا أن هذه الطريقة في التعليم يمكنها أن تطبّق بالفعل، ليس على مدرسي العلوم، ولكن على أي مدرس.. ولكن المشكلة أن المعلم هنا يجب أن يكون عاشقًا للمادة التي يدرسها لكي يستطيع أن يصيغ الدروس بهذا الشكل المثير. وهذا سينقلنا إلى قضية أخرى تكلمنا عنها في مقال: كيف نستفيد من نظرية “القابلية والفاعلية” في مجال التعليم؟”.

شاهد المحاضرة من هنا.

بعد البحث عن اسم هذا المعلم على الإنترنت، وجدتُ أن لديه قناة على يوتيوب تحتوي على 400 ألف مشترك يقدم فيها فيديوهات علمية بطريقة شيقة، يمكنكم مشاهدتها من هنا.

 

2- درجة جامعية بتكلفة منخفضة للغاية – شاي ريشيف

شاي ريشيف

شاي ريشيف

“إذا كان الإنترنت قد جعلنا نبدو كقرية عالمية، فإن هذا النموذج التعليمي سيُطوّر قيادتها المستقبلية”.

 

هل سمعت من قبل عن “جامعة الناس”؟ أي طالب حاصل على شهادة الثانوية يمكنه الالتحاق بهذه الجامعة والحصول على الشهادة المعتمدة التي تؤهله للعمل مباشرة فور التخرّج، أي طالب بغض النظر عن بلده، جنسه، أو قدرته المالية.

نموذج رائع بالفعل حقق نجاحا كبيرًا على الإنترنت فور إطلاقه.

ما هو هذا النموذج وكيف تحقق ليصبح “جامعة الناس”؟، “شاي ريشيف” يحدّثنا في تيد Ted عن جميع التفاصيل..

شاهد المحاضرة من هنا.

 

3- المعلمون يحتاجون أن يُقَيَّموا – بيل غيتس

بيل غيتس

بيل غيتس

“نظام تقييم المعلمين تأثيره عليهم سيكون مدهشًا، سنحصل أخيرًا على طريقة نقدم لهم بها تقييما ذاتيًا، لكن سيعود هذا النظام بفوائد أكثر أهمية لوطننا بحيث سيضعنا على الطريق حيث سنكون متأكدين من أن جميع طلابنا يحصلون على تعليم ممتاز، يعثرون على مهنة مُرضِية ومُجزية، ويحصلون على فرصة ليعيشوا أحلامهم”.

 

سمعنا كثيرًا عن “تقييم الطلاب” وأهمية ذلك في تحسين مستواهم الدراسي ومعرفة مواضع الضعف في إجاباتهم وكل ذلك، ولكننا لم نسمع من قبل عن “تقييم المُعلّم”، نحن لا نعرف ما هو مستوى المعلم، هل هو جيد أم سيء مع الطلاب؟ هل يستطيع توصيل المعلومة بطريقة جيدة أم لا؟ هل يفهم الطلاب من شرحه أم لا؟ ما هي نقاط قوته ومواضع ضعفه؟

من المحاضرات المميزة التي يظهر فيها بيل جيتس في تيد Ted ليحدّثنا عن مشروعه حول “تقييم المعلمين”!
شاهد المحاضرة من هنا.

 

4- كيف تُصلح مدرسة محطّمة؟ أرشِد دون خوف، أحبِب بقوّة! – ليندا وايمان

ليندا وايمان

ليندا وايمان

“إذا سألني أحدهم عن سريّ الحقيقي وراء المضيَ قدما بالمدرسة التي أديرها، سوف أجيب بأنني أحبّ تلامذتي وأؤمن بإمكانياتهم في كل الظروف.. عندما أنظر إليهم أرى فقط ما الذي يمكنهم أن يصبحوا عليه، وذلك لأنني واحدة منهم، عشتُ فقيرة بولاية “فيلادلفيا” أيضًا، أعرف شعور الالتحاق بمدرسة ليست بمدرسة، أعرف شعور أن تتساءل هل يوجد حتمًا طريقٌ للخروج من هذا الفقر!”.

 

من المكان الغير متوقِّع على الإطلاق.. قد تكون المناهج الدراسية سليمة وفعّالة، المعلمون رائعين، الطلاب شغوفين بالتعلّم، كل شيء جاهز للتقدّم والإنجاز، ولكن يأتي مدير المدرسة ليثبّط كل شيء، في الأخير هذا المنصب هو المحرّك الأوّل لنشاط المدرسة.

في هذه المحاضرة الغاية في الروعة، تحدّثنا المديرة “ليندا وايمان” من على منصة تيد Ted عن تجربتها في إدارة مدرسة فقيرة وسط بيئة مليئة بالجرائم في ولاية “فيلادلفيا” بأمريكا، كيف تمكنت هذه المديرة الصارمة من تحسين الأوضاع هناك وكيف تعاملت مع عشرات المشاكل التي كانت تواجه الطلاب.
المحاضرة مؤثرة جدًا.. أتمنى فعلًا من كل قلبي أن يشاهدها كلّ مدير مدرسة.

يمكنك مشاهدتها من هنا.

 

5- كيف يُصبح الأطفال أقلّ ذكاء بسبب المدرسة – إيدي تشونغ

إيدي تشونغ

إيدي تشونغ

“إن كان هناك رسالة واحدة أريد منكم أن تستخلصوها من كل ما قلته، فهي: لم يغيّر أيّ أحد العالم، عن طريق عمل ما طلب العالم منه تأديته!”

ماذا لو أخبرتكم أنّه في كل يوم يذهب الأطفال فيه إلى المدرسة يصبحون أقل ذكاءً؟ فكرة سخيفة صحيح؟ .. لا ليست كذلك.

هذا الشاب لم يكن ذكيًا في المدرسة، كان يحصل دائمًا على درجات متدنية وكان يحل مسائل الرياضيات بشكل سيء، ولكنه تمكن من إنشاء شركته الخاصة وهو يبلغ 16 عامًا فقط!

محاضرة رائعة أخرى من تيد Ted تستحق المشاهدة وتدعو للتأمل.

شاهد المحاضرة من هنا.

 

هكذا نكون قد انتهينا من عرض أفضل 10 محادثات من تيد Ted في مجال التعليم، إذا كنت تعرف محاضرة تستحق المشاهدة فأخبرنا بها في التعليقات 🙂



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك