أهمية التعليم ودوره في التنمية الاقتصادية

5 ديسمبر , 2016

التعليم هو أحد أهم العناصر الأساسية للتنمية، حيث لا تستطيع أي دولة تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة دون أن تقوم بالاستثمار المستدام في الموارد البشرية.

فالتعليم يساعد البشر على زيادة الوعي وفهم قدراتهم وفهم العالم من حولهم، كما أن التعليم يساهم في تحسين جودة حياة الأفراد، والذي يؤدي بدوره إلى منافع وفوائد اجتماعية كبيرة لكل من الأفراد والمجتمع.

فمما لا شك فيه أن التعليم يرفع من إنتاجية الأفراد ويساهم في رفع مستوى الإبداع لديهم، والذي بدوره يعزز ويشجع ريادة الأعمال والتقدم التكنولوجي.

بالإضافة لذلك، فالتعليم يلعب دورًا هامًا في تأمين التقدم الاقتصادي والاجتماعي وتحسين توزيع الدخل.

فما أهمية التعليم ودوره في تغيير الكثير من حولنا؟

التعليم هو حق من حقوق الإنسان الأساسية وهو كما ذكرنا عنصر هام لتحقيق التنمية في الأفراد والمجتمعات والدول.

فبالتعليم تستطيع الدول كسر سلاسل الفقر لأجيال قادمة، وذلك للارتباط الوثيق بين التعليم وجميع أهداف التنمية، حيث إن دعم تمكين المرأة، تحسين صحة الأطفال وصحة الأم، ومحاربة الأمراض والفقر، ومحاربة المجاعات، بالإضافة إلى تحفيز النمو الاقتصادي وبناء السلام، وهي جميعًا من أهداف التنمية الأساسية، حيث يساعد التعليم ويساهم بجزء في تحقيقها.

ونستعرض في النقاط التالية أهمية التعليم بشكل مفصل ودوره الهام في تحقيق تلك الأهداف الخاصة بالتنمية

التعليم يساهم في بقاء المواليد وتحسين صحة الأم

فوفقًا لدراسة منشورة لدى البنك الدولي، فالطفل المولود لامرأة متعلمة احتمال بقائه على الحياة لسن الخامسة  هو ضعف فرصة المولود للبقاء لنفس السن من أم غير متعلمة. كما أن الأمهات المتعلمات أكثر قدرة على تحصين أبناءهن بنسبة خمسين في المائة عن الأمهات الغير متعلمات.

بالإضافة إلى أن المرأة التي حصلت على قدر من التعليم نحو ست سنوات أو أكثر، تسطيع تقديم رعاية لطفلها أثناء حملها، وبعد الولادة أكثر من المرأة الغير متعلمة، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تقليل خطر الوفاة والمرض لكل من الأم والطفل.

التعليم يساهم في محاربة الأمراض

من أكثر الأمراض انتشارًا بين الأطفال الصغار الذين أنهوا التعليم الأساسي هو مرض نقص المناعة المكتسبة والمعروف بالإيدز، ذلك المرض الذي يصيب الجهاز المناعي للإنسان، وهو يحدث نتيجة لإصابة الإنسان بفيروس نقص المناعة البشرية والمعروف بـ أتش آي في HIV.

فوفقًا لدراسة تمت في عام 2004، لو كل طفل و طفلة حصلوا على التعليم الابتدائي كاملًا فمن الممكن تجنب نحو 7 مليون حالة جديدة من عدوى نقص المناعة البشرية “HIV” في خلال عقد من الزمن.

كما أوضحت دراسة أوغندية، أن الأوغنديين الريفيين الذين أتموا تعليمهم للمرحلة الثانوية هم أقل عرضة للعدوى بفيروس ال “HIV” بنسبة 75 % أكثر من هولاء الذين لم يتعلموا.

التعليم يساهم في تمكين المرأة

التمكين الاقتصادي والشخصي للمرأة التي تحصل عليه نتيجة لتعليمها يساعدها على اتخاذ قرارت صحية أفضل لها ولعائلتها. كما أن من فوائد تعليم الفتيات تقليل الفقر، تحسين صحة المرأة والطفل، تأخير سن الزواج للسن الذي تستطيع معه الفتاة التعامل مع هذه المسئولية الكبيرة، بالإضافة إلى زيادة الثقة في النفس وزيادة القدرة على اتخاذ القرارت.

 

تعليم الفتاة: سؤال لا يزال يطرح في عالمنا العربي!

 

التعليم يحارب الفقر و يعزز النمو الأقتصادي

التعليم يعد شرطًا أساسيًا للنمو الاقتصادي سواء قصير الأجل أو طويل الأجل، ووفقًا لبعض الدراسات لا توجد دولة تستطيع أن تحقق نموًا اقتصاديًا سريعًا ومستمرًا إلا إذا كان ما لا يقل عن 40 % من البالغين لديهم القدرة على القراءة.

كما أوضحت بعض الدراسات أن أرباح الفرد تزيد بنسبة 10 % عن كل سنة دراسية يتلقاها، مما يعني زيادة سنوية بنحو واحد في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك في حالة توفير تعليم عالي الجودة للجميع.

و أكد كبير الاقتصاديين في البنك الدولي والمستشار الاقتصادي الحالي للرئيس أوباما، لورانس سامرز، أن تعليم الفتيات يحقق معدلات أعلى من العوائد أكثر من أي استثمار آخر في الدول النامية.

ونظرًا لتلك الأهمية الكبيرة للتعليم ودوره المهم في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية، فلقد لفت التعليم نظر الاقتصاديين وظهر ما يسمى بـ “اقتصاد التعليم” منذ أربع عقود، منذ 1960، وظهرت النظريات والإسهامات الكبيرة في هذا المجال. وتستمر جهود العلماء إلى الآن للوصول إلى كل ما يرفع من شأن التعليم وجودته، وبالتالي الحصول على ثروة بشرية ذات كفاءة عالية تستطيع تحقيق تنمية اقتصادية ونمو اقتصادي واستقرار في البلاد والأوطان.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات 4 تعليقات

Azza Abdullah منذ 11 شهر

جميل يا ولاء ربنا ينفع بيكى ويرزقك من فضله
استمرى ..ومن نجاح لنجاح دائما

    ولاء بدر
    ولاء بدر منذ 11 شهر

    تحياتي استاذة عزة..شكرا جزيلا 🙂

Noha hassan منذ 12 شهر

ربنا يكرمك يا ولاء ويزيدك نجاح وتقدم

    ولاء بدر
    ولاء بدر منذ 11 شهر

    شكرا جزيلا

أضف تعليقك