“إليك والدي: قصة نجاح منار الحشاش “

15 نوفمبر , 2016

والدي العزيز…

“حروفي هذه أرسلها إليك وقد بدأت رحلتي في البحث عن عمل، عمل أسعى بكل جهدي أن أحصل عليه وأنا التي لم أمتلك يومًا شهادة غير شهادة ميلادي، أخبرتني يومًا  أنك تريدني نسخة أخرى من أمك وجدتك، أخفتني مما قد يحدثه تعليمي في عقلي من تغيرات، عن التفسخ الذي سيعكسه محتوى تلك الكتب على حياتي وشكلي، ولكنك لم تخبرني يومًا أنك سترحل باكرًا عن هذه الحياة تاركًا وراءك بطونًا جائعة تطالب الأخت الكبرى بالبحث عما يسد جوعها، بعد أن فشلت الأم في فعل ذلك وحدها… إليك والدي قصة فتاة كان بإمكاني أن أكون مكانها… غير أنك قررت ألا أكون … آسفة إن أزعجتك مقدمتي هذه… ولكنني سأكررها بعدد الانكسارات بروحي … وبعدد حروفي المتكسرة وأنا أجيب في كل مرة:: “آسفة …لا أملك أي مقومات فأنا لا أستطيع القراءة…”.

دعني أخبرك هذه المرة عن خبر سمعته على التلفاز، لم آبه له كثيرًا لكنه برحيلك صار يعني لي الكثير: “تم إدراج منار الحشاش من قبل الكونغرس العالمي للمسؤولية الاجتماعية بداخل القائمة السنوية لعام 2016 وهذه القائمة مكونة من 50 شخصية تم تصنيفهم ليكونوا الأكثر تأثيرًا في العالم وذلك بسبب أعمالهم التي خدمت العالم بأكمله … “.

سألت عمن تكون فأخبروني أنها مهندسة كويتية بعمر 39 سنة… بجانب أنها أمين عام جائزة الكويت الإلكترونية ومعينة من الأمم المتحدة تحت مسمى القيادية الإلكترونية للأمم المتحدة .. تم اختيار منار الحشاش من قبل شركة مايكروسوفت لمنصب محكمة في لجنة التحكيم المسؤولة عن تصفيات الجولة النهائية لمنافسات كأس مايكروسوفت سنتي.


– تتولى منار الحشاش الآن مناصب هامة جدًا منها مدقق نظم معلومات في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، ومنصب الخبيرة الإلكترونية بهيئة الخبراء بداخل دولة الكويت، ومن المناصب التي وصلت إليها منار الحشاش أيضًا محكمة في لجنة التحكيم الكبرى للمنظمة.
– أما عضويتها فمنار عضوة في كل من ” عضو مؤسس مدير عام دوت ديزاين، عضو مجلس إدارة منظمة جائزة الأمم المتحدة للمعلوماتية WSA “.
– كما قامت منار بإعداد وتقديم برنامج ” عالم الكمبيونت “ على شاشات تلفزيون الكويت وبإعداد وتقديم برنامج Zero Ones.
كذلك قامت بتأسيس وإدارة مسابقة غراس إلكترو السنوية بجانب أنها قامت بتأسيس وإدارة أيضًا مشروع غراس إلكترو التوعوي الذي يتبنى أمر نشر الثقافة الإلكترونية.
– قدمت منار الحشاش العديد من الأعمال في مجال الإعلام المقروء أيضًا حيث إنها منذ عام 2003 إلى عام 2005 ميلاديًا  قامت بتأسيس وإداة مجلة دوت.
– منذ عام 2000 إلى عام 2005 قامت بإعداد صفحة الوطن نت.
– قال رئيس الكونغرس إن اختيار منار الحشاش مبني على يقين في قدرتها وابتكارها حيث قال .. ” اختيار منار الحشاش جاء إيمانًا من لجنة التحكيم بجهودها في نشر الوعي بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي ساهم في التغيير الاجتماعي الإيجابي على مر السنوات الماضية ” .. كما أكد رئيس الكونغرس أنها تمتلك المعايير المطلوبة فلديها القدرة على خلق بيئة تنافسية تحث على التفكير بطريقة جديدة.”

وختامًا أود أن أخبرك والدي العزيز أنه قد كان من الممكن أن أكون منارًا أخرى … ولكنك قلت: “أريد نسخة أخرى من أمي وجدتي … البنات لا يتعلمن عندنا”!



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك