اجعل من معرض القاهرة للكتاب زيارة مثمرة لطفلك

3 فبراير , 2018

ربما لا زلت تخشى الذهاب مع أطفالك إلى معرض الكتاب خشية الزحام، أو التشتت ما بين دور النشر المختلفة، ناهيك عن الخوف من عدم إيجاد كتبًا مناسبة للطفل هناك، أنت محق فالمعرض مليئ بالزوار ودور النشر المتنوعة، لكن لا يعني هذا أن تدع تلك الفرصة القيمة تفوتك، فهناك العديد من دور النشر توفر محتويات متنوعة وشيقة للأطفال، سواء تعليمية أو تثقيفية أو ترفيهية.

 

إيمانًا بأهمية القراءة، خاصةً للأطفال الذين ينشئون على ما يتربون عليه، جمعنا لكم أهم دور النشر المهتمة بإصدارات الأطفال ليتسنى لكم القيام بزيارة ممتعة إلى معرض الكتاب، ما عليكم إلا استهداف مجموعة من الدور أو المكتبات للخروج بنتائج مثمرة من رحلة لن تنسى من خيال طفلك؛ لكن قبل اتخاذ خطواتك، عليك أولًا معرفة أنواع الكتب التي يمكنك اقتنائها لطفلك.

 

أنواع كتب الأطفال

كتب مصورة

إن كان طفلك في مراحله العمرية الأولى، فلن تحتاج أكثر من الكتب التي تحتوي على صور كي تساعده في تعلم الأشياء، كالكتب التي تحتوي على أنواع الخضراوات والفواكه، على سبيل المثال، أو كما هو الحال في الكتب القصصية.

 

كتب تفاعلية

وكلما أكمل طفلك سنوات من مراحل عمره الأولى، كلما أصبح عقله بحاجة إلى أشياء أقوى تمكنه من استيعاب وفهم المحتوى المقدم، فهو بحاجة إلى ما هو أكثر من الألوان.

 

لذا؛ يفضل اللجوء إلى الكتب التفاعلية، والتي تسعى إلى دمج الطفل أكثر مع المحتوى المقدم، كأن تحتوي صفحات الكتاب على صور بها شبابيك من نفس ورق الكتاب، تظهر للطفل عند فتحها محتوى إضافي

 

كتب ممغنطة

وهناك نوعًا آخر من الكتب التي تستهدف تفاعل الطفل، ويكون المنتج عبارة عن علبة على هيئة كتاب، عندما يفتح الطفل الغلاف يجده من الداخل يحتوي على مشهد محدد، ليضع الطفل الأجزاء الممغنطة التي تأتي مع الكتاب في أماكنها، مكونًا الشكل النهائي.

 

لكن ربما النسخة الأكثر انتشارًا من هذا النوع في مجتمعنا العربي، عبارة عن كتاب ورقي تحتوي صفحاته على مساحات محددة لشخصيات أو أشكال متنوعة، ويشمل الكتاب صورًا لاصقة، يختار الطفل الشكل المناسب ويضعه في المكان المخصص، ويمكنه تكرار العملية، لكن النسخ الورقية تحتاج إلى عناية فائقة للحفاظ على محتوياتها لأطول فترة ممكنة، كونها سهلة الاستهلاك.

كتب الصور المتحركة

بينما في الكتب ذات الصور المتحركة، يتم تجزئة صور الكتاب إلى شرائط، بحيث تعطي خداعًا بصريًا بأن الصور تتحرك، وهو ما يثير انتباه الطفل.

 

كتب المشغولات اليدوية أو Quiet Books

هذا النوع من الكتب بدأ مؤخرًا في التداول في مجتمعاتنا، لتعليم الأطفال الكتابة وتعريفهم بما يدور من حولهم، ويدخل في تصنيع هذا النوع مجموعة من الأقمشة الملونة، التي تسهم في لفت انتباه الطفل، كما يمكن من خلالها تعليمه الألوان.

 

بعض تلك الكتب تحتوي على أجزاء تفاعلية، كأن يشترك الطفل في إضافة تلك الأجزاء إلى الصورة ليكتمل الشكل العام.

 

مكتبات توفر كتبًا تفاعلية للأطفال ذات قيمة

في المجموعة التالية من المكتبات ودور النشر تجدون العديد من الكتب القيمة من حيث جودة الكتاب، والمحتوى الداخلي، وتهتم تلك المؤسسات بطرح ترجمات الكتب العلمية المتنوعة في سلاسل قوية، ومحتوى تفاعلي قيم، إضافة إلى الكتب الإنجليزية والسلاسل القصصية.

 

دار الشروق 

تعتبر دار الشروق من أبرز دور النشر التي توفر كتبًا علمية قيمة للأطفال، ولن يسرك المحتوى فقط، فغلاف الكتب وصفحاتها مكونين من الخامات القيمة التي تتحمل الاستهلاك والألوان الزاهية.

 

تقدم الدار سلسلة من الكتب تحت عنوان عام، يمكنك اقتنتاء مجموعة الكتب المناسبة لطفلك؛ وتقدم الدار تخفيضات بقيمة 20% على كتب الأطفال في معرض القاهرة الدولي هذا العام.

 

نهضة مصر

لا يختلف الوضع هنا كثيرًا من حيث جودة المحتوى وخامات الكتب، فدار نهضة مصر لها دور بارز في تقديم محتوى قيم للأطفال، وتقدم الدار تخفيضات تصل إلى 50% إلا أن الأسعار بها هذا العام مرتفعة عن العام السابق؛ وستجد أسعارًا أفضل في الفرز الثاني من إصداراتها، لذا لا تتردد في  البحث عن ما يناسبك هناك.

 

مؤسسة الكويت

بينما تقدم مؤسسة الكويت موسوعات للأطفال مكونة من مجموعة كتيبات صغيرة علمية وثقافية بجودة قيمة، بأسعار تتراوح ما بين حوالي 30 إلى 60 جنيهًا؛ ستجد مقرها في صالة 19 في المعرض، كما توفر عرض رائع للأطفال، عن حياة الجاحظ وكتاب الحيوان.

 

بينما توفر القائمة التالية أكثر الأماكن اهتمامًا بالكتب القصصية والتعليمية المصورة للأطفال:

مكتبة الأسرة

توفر مكتبة الأسرة كمًا لا بأس به من كتب الأطفال، سواء التعليمية أو القصصية، وتعتبر من أكثر منافذ بيع كتب الأطفال الأكثر انتشارًا، لتوافر العديد من كتب الأطفال لديها، ولزهد الأسعار، فتستطيع شراء مجموعة من كتب الأطفال بأسعار أقل من 5 جنيهًا للكتاب.

 

يمكنك الوصول إلى مكتبة الأسرة من خلال بوابة 11، المطل على شارع ممدوح إسماعيل.

 

دار البلسم

تجد دار البلسم في صالة 4 أمام دور نشر الأهرام وأخبار اليوم، أكثر كتب الأطفال لديهم هي الكتب المصورة، وتقدم الدار تخفيضات بنسبة 20% على إصداراتها، و10% على إصدارات الغير التي تباع لديها.

 

مكتبة المعارف لبنان ناشرون

تهتم دار المعارف بإصدارات الأطفال منذ زمن؛ ولها أكثر من ألف كتابًا للأطفال، من سلاسل قصصية وكتب تعليمية، إضافة إلى ترجمات الكتب.

يمكنك زيارة جناح مكتبة المعارف لبنان ناشرون في صالة 19، أمام سور الأزبكية، وستجد العديد من الكتب القصصية والتعليمية المصورة.

 

سور الأزبكية

يتميز سور الأزبكية بأسعاره الزهيدة، وهناك تجد العديد من الكتب القديمة والمستعملة، يقدمها بأسعار تبدأ من 2 جنيهًا، والتي تجدها بأسعار مرتفعة في دور النشر.

 

لا تفوت فرصة الاطلاع على محتوياته لاقتناء مزيد من الكتب ذات الجودة والقيمة، وأرشحه لك لإضافته إلى قائمة رحلتك؛ تعتبر بوابة الدخول رقم 7 هي الأقرب للوصول إلى السور، تستطيع الوصول إليها من شارع إسماعيل الفنجري.

 

سراي إيطاليا

في جناح سراي إيطاليا تجد مكتبة School Zone، والتي تقدم مجموعة من القصص الإنجليزية القيمة بأسعار تبدأ من 15 جنيهًا للقصة، بالإضافة إلى مجموعة من قصص الأطفال المصورة، يمكنك الوصول إلى هناك من خلال بوابة 11، المُطلة على شارع ممدوح إسماعيل.

 

إن كنت مهتمًا بالكتب القصصية وترغب في اقتناء المزيد، فهناك مجموعة أخرى من دور النشر تهتم بهذا الجانب، منها دار القصبة للنشر، المتواجدة في جناح الجزائر، كما تتوافر كتب للأطفال في دار نشر أبو الهول ومقرها بالقرب من بوابة 10، ودار العالمية؛ ولا تفوت زيارة خيمة الطفل مع أطفالك فهناك ستجدون كتبًا وألعابًا وفعاليات ستنال إعجابكم، يمكنكم الوصزا إليها من بوابة 6.

 

وأخيرًا، تذكر أنه بإمكانك اقتناء كل ما ينال إعجابك وطفلك من الكتب، طالما تناسب ذلك مع ميزانيتك المادية، لكن راعي ألا تتركهم جميعهم لدى طفلك عقب اقتناءهم كي لا يشعر بالملل تجاههم، وأخرج له كل فترة كتابًا يقرؤه أو تقصه عليه؛ وسنتابع معًا عبر تعليقات الموقع وصفحة الفيسبوك إن كان لديكم أي استفسارات، أو إضافات من خبراتكم لتشجيع أولياء الأمور.

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك