التخصصات الدراسية والدراسات العُليا في كبرى الجامعات، ما بين الحلم والواقع القريب

26 مايو , 2017

لطالما كان لدي حُلم بالالتحاق بجامعة أجنبية لاستكمال دراستي أو بمعنى أصح “البدء في الدراسة” بشكل أفضل مما حصلت عليه، يشاركني الكثير بالتأكيد هذا الحُلم الذي قد يبدو صعبًا أو مستحيلًا في نظر بعض الناس، لكن حمدًا لله، ما زال هُناك من يؤمن بأن العلم يجب أن يُتاح ويُشارك من جميع من يرغب في الاطلاع عليه والاستفادة منه.

بعد أن توافر عدد كبير من مواقع التعليم الإلكتروني (الأون لاين) التي تُقدم مساقات تعليمية هائلة في مختلف المجالات من كُبرى الجامعات والمؤسسات العلمية والتعليمية، حتى أن بعض الشركات أصبحت تعمل على المشاركة في هذا العمل العظيم بإنتاج مساقات تعليمية في مجالات العمل التي تُقدمها، تحتوي على آخر تطورات هذه المجالات.

أصبح بإمكاننا الآن أن نتقدم للحصول على شهادات ماجستير مُصغرة من أبرز الجامعات العالمية، أو دراسة تخصصات مُحددة، وحتى برامج دراسية توفر لك فرص العمل فور الانتهاء منها.

في هذا التقرير نستعرض معًا نماذج لهذه المواقع وطريقة عملها وطبيعة البرامج التي تقدمها.

 

مايكرو ماسترز من edX

بعد النجاح الذي حققه الموقع في تقديم مساقات تعليمية متميزة، قرر العاملون عليه تقديم برنامج جديد مُعتمد لشهادات الماجستير الْمُصغر أو ما يُعرف باسم “MicroMasters” تنوعت مجالات البرنامج طبقًا لطلبات الْمُتعلمين وسوق العمل الحالي، فتم إطلاق 14 برنامج متخصص بالتعاون مع 14 جامعة دولية فمن الذكاء الاصطناعي، مرورًا بتكنولوجيا وإدارة التعليم، حتى عالم الأعمال والتسويق، كل ما يُمكن تصوره عن تحدِّيَات هذا العصر الذي نعيشه، ستجد الأدوات اللازمة للتجهيز لها من خلال هذه البرامج.

خلال الفترة التي تم إطلاق برامج الماجستير الْمُصغر، دارت في أذهان الْمُتعلمين الكثير من الأسئلة التي بحاجة للإجابة للتعرف بشكل أكثر قُربًا على تفاصيل هذه البرامج، دعونا نستعرض أهمها معًا.

 

ما برنامج الماجستير الْمُصغر (MicroMasters)؟

“مايكرو ماسترز” هو برنامج دراسي يتكون من مجموعة دورات/ مساقات تعليمية للخريجين في تخصص علمي محدد لتطوير الحياة العملية أو المهنية للمُتعلم.

يُمكن للطلاب التقدم للجامعة التي تعرض المساق للحصول على شهادة مُعتمدة.

 

هل اعتماد الشهادات مُقدَّم من الموقع أم الجامعة التي توفر دورات البرنامج؟

في مُعظم الحالات تقوم الجامعة الْمُقدمة دورات البرنامج بمنح الاعتماد للشهادة، وهناك حالات استثنائية تقوم جامعات أخرى بمنح الاعتماد، ويتم توضيح هذا الأمر في تفاصيل البرنامج.

هل إتمام البرنامج والحصول على الاعتماد يضمن للطالب القبول في الجامعة لاستكمال برنامج الماجستير؟

لا، لكن في حال قبولك في الجامعة بعد أن تقدمت بشكل رسمي لاستكمال الدراسة، سيتم احتساب البرنامج ضمن درجاتك.

هل يمكن أن تساعدني برامج المايكرو ماسترز في الحصول على وظيفة؟

جميع برامج المايكرو ماسترز تم تصميمها بناء على متطلبات سوق العمل، ربما الحصول على شهادة في أحد البرامج لا يضمن لك الحصول على وظيفة فور الانتهاء منه، لكن بالتأكيد ضمه لسيرتك الذاتية يُعد إضافة قوية وخبرة جيدة جدًا في العديد من المهارات.

على سبيل المثال برنامج Supply Chain هو البرنامج الأول على مستوى العالم في هذا المجال، وتم إقراره من قِبل قادة هذه الصناعة في وول مارت.

كم تبلغ تكلفة برنامج مايكرو ماسترز للحصول على شهادة معتمدة؟

للحصول على شهادة معتمدة للبرنامج عليك التسجيل في كل مساق على حدة في فئة الشهادات الْمُعتمدة، وتختلف قيمة التكلفة من برنامج لآخر، لكن في العادة تتراوح ما بين 600$ – 1400$.

 

مايكرو ماسترز التعليم الْمُدمج من MITx

معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا هو واحد من شركاء موقع edX في برنامج المايكرو ماسترز الذي يقدمه؛ ليتيح للحالمين بالدراسة في MIT الفرصة أخيرًا في الحصول على أفضل برامج تعليمية من المنزل.

الرائع في البرامج التي يقدمها MIT هو فرصة استكمال دراستك في المعهد بعد الانتهاء والحصول على شهادة مُعتمدة في البرنامج؛ ليتم عمل اختبار لك، وفي حال قبولك ستتمكن من إتمام برنامج الماجستير الخاص بك في مقر المعهد نفسه! ضمن برنامج التعليم الْمُدمج الذي يقدمه.

حتى الآن أصدر المعهد برنامجين دراسيين وهما:

 

Supply Chain Management

 

Data, Economics, and Development Policy

في حال رغبتَ في التقدم لدراسة أحدهم وواجهتك مشاكل مادية، يُمكنك قراءة “أخبار زدني من هنا وهناك” لمعرفة المزيد عن المنحة التي تُقدمها مؤسسة “الغرير” للطلاب العرب للتكفل بمصاريف دراسة برنامج المايكرو ماسترز من MIT .

 

برنامج الشهادات الْمُصغرة من Udacity

يُعد موقع Udacity من أشهر المواقع التعليمية الْمُتخصصة في علوم الحاسوب المختلفة، وتتميز المساقات والدورات الْمُقدمة عليه بمساهمة كُبرى الشركات في مجال التكنولوجيا من حول العالم، مثل جوجل وفيس بوك في إعداد المحتوى التعليمي الخاص بهذه الدورات.

بدأ الموقع في السنة الماضية في تقديم برنامج جديد باسم Nanodegree أو برنامج الشهادات الْمُصغر، وهو برنامج مُعتمد قائم على نظام التعلم عن طريق بناء المشاريع وتطوير المهارات.

كيف يعمل البرنامج؟

بكل بساطة أنت تقوم بالتسجيل في البرنامج على الموقع، تتعلم بعض المهارات في مجال مُحدد، ثم تنهي عدد من المشاريع المتعلقة بالمهارات التي تعلمتها، وبعد ذلك تحصل على شهادتك.

ما مميزاته؟

– تم إعداد محتويات هذا البرنامج بالتعاون مع رواد صناعة التكنولوجيا في العالم مثل جوجل وفيس بوك جيت هاب وغيرهم.

– تُمثل اتفاقيات وشراكات المناهج والتوظيف للبرنامج نموذجًا من أفضل النماذج المتوافرة حاليًا في مجال التعليم الالكتروني، إن لم تكن الأفضل، فأنت على اتصال دائم بالخبراء في مجال دراستك في كُبرى الشركات، بجانب وجود اتفاقيات تسمح بتعيينك أو حصولك على فرصة عمل دون الاضطرار لعمل مقابلات عمل في بعض البرامج  نتيجةً لتعاون Udacity مع بعض الشركات مثل Flipkart .

– يتم توجيه الطلاب من خلال نظام دراستهم، بالتواصل مع الْمُدربين والمعلمين بجانب منتدى النقاش، واستعراض المشاريع الْمُقدمة من طرف الطلاب ومراجعة تفاصيلها بسرعة كبيرة وعرض الملاحظات للاستفادة.

– الانخراط في مجتمع من الْمُتعلمين والْمُعلمين والخبراء من جميع أنحاء العالم مما يساعد في بناء خبرة واكتساب معلومات بشكل أكبر وأسرع.

– ضمان الحصول على فرصة عمل في 6 أشهر أو استعادة مصاريف دراسة البرنامج كاملة من Udacity كما في برنامج Nanodegree Plus .

– الانضمام لمجتمع التقنية والانخراط في واحد من أهم المجالات التي تسيطر على عالمنا حاليًّا، فهناك فرق كبير بين كونك “تقنيًّا” و”شخصًا عاملًا في مجال التقنية” مما يوفر لك كذلك فُرصَ عملٍ مختلفة في الشركات التي تهتم بهذا المجال.

– يُمكن القول بأن موقع Udacity هو الخيار الأفضل لمن يرغب في الانضمام لعالم التقنية والبحث عن فرصة عمل واكتساب علم وخبرة في وقت قصير.

 

التخصصات الدراسية من Coursera

كورسيرا هو واحد من أوائل وأشهَر المواقع التعليمية التي تتشابه إلى حد كبير مع موقعedX من حيث تنوع مجالات المساقات الْمُقدمة والشراكات مع الجامعات العالمية، بالإضافة لتميز محتوى هذه المساقات ومتعة دراستها.

منذ 3 سنوات بدأ الموقع في تقديم برنامج دراسي جديد باسم “التخصصات” أو”Specializations”  وهو ما يسمح للطلاب- كما هو واضح من الاسم -بالتخصص في مجال دراسي معين من خلال عدد من المساقات أو الدورات التعليمية المطلوب منه دراستها وإتمامها وتقديم مشروعٍ ختاميٍّ كتطبيق أو المرور باختبار لما تم تعلمه من خلال هذه الدورات.

 

كيف يتم التسجيل في برنامج التخصصات؟

ببساطة شديدة تقوم بالتسجيل في البرنامج الذي تختاره في فئة الشهادات المعتمدة، وبعد الانتهاء من الدورات ستكون قادرًا على إنهاء مشروع التخصص وبعد أن تنهي المشروع ستتمكن من الحصول على شهادتك.

 

هل يمكن أن أنهي التخصص على فترات متقطعة؟

من الناحية النظرية نعم يُمكنك دراسة الدورات في أي وقت بجانب العمل على مشروع التخصص، لكن ذلك يتعارض مع طريقة عمل بعض الدورات والمواعيد النهائية الْمُحددة لبعضها، من الأفضل أن تطرق على الحديد وهو ساخن و تلتزم بالمواعيد الخاصة بكل دورة وتنتهي منها في الوقت المحدد.

ماذا إن كانت إحدى الدورات في برنامج التخصص قد سبق دراستها من قِبل الطالب؟ هل تُحسب شهادتها في إطار النتيجة الختامية؟

إن قام الطالب بالتسجيل في فئة الشهادات الْمُعتمدة فلا يُشترط عليه أن يعيد دراسة الدورة مرة أخرى، لكن إن قام بالتسجيل في فئة الشهادات الشرفية فيجب عليه التسجيل مرة أخرى ودراسة الدورة من أجل الحصول على شهادة معتمدة.

والآن تعددت البرامج والهدف واحدًا، وهو الدراسة والعمل من أجل الحصول على علم يُنتفع به، ها هي الخيارات الْمُختلفة أمامك.

فقط بقليل من المجهود وحُب العلم والخيال والأمل في تحقيق حُلمك يُمكنك أن تكون في صفوف العاملين في كُبرى الشركات العالمية تشارك في صناعة المستقبل، أو واحدًا من طُلاب الدراسات العليا في جامعة أحلامك، وبالتأكيد قد يصل حُلمك لحدود MIT .

في النهاية أنت تعلم الآن بأن الفرصة بيدك أنت وحدك، فابدأ في العمل للحصول عليها.


مصادر:

Top 4 FAQ about the MicroMasters Credential

MicroMasters Credentials are a Pathway to Today’s Top Jobs

MITx MicroMasters: Bringing MIT to you
Nanodegree 101: What is a Nanodegree program?

Coursera Specializations: Focused Programs in Popular Fields

Got a question on Specializations? We have answers!

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك