التعلم وفق التصور الجديد

14 نوفمبر , 2014

مؤتمر “وايز” يدشن كتابًا جديدًا عن التكنولوجيا و التعليم

 

يستكشف الكتاب الجديد الذي أصدره مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز” حديثًا، طبيعة العلاقة بين التكنولوجيا و التعليم، و يستقصي العوامل التي تمنح المجتمعات المتصلة رقميًا القدرة على إحداث تحول في أساليب التعلم.

 

لمحة عن الكتاب

يستكشف الكتاب الجديد الذي أصدره مؤتمر “وايز” حديثًا طبيعة العلاقة بين التكنولوجيا و التعليم، و يستقصي العوامل التي تمنح المجتمعات المتصلة رقميًا القدرة على إحداث تحول في أساليب التعلم. إن تسارع وتيرة انتشار التقنيات الرقمية، و تزايد مستويات الاتصال، و تنامي فرص التعاون الشامل عبر الإنترنت و تقنية “جمع المعلومات من الشبكات” يفتح آفاقًا جديدة للتعلم مدى الحياة، و يحطم الحدود ما بين الأجيال و المناطق الجغرافية و التخصصات.

 

كلّف مؤتمر “وايز” السيد غراهام براون مارتن، مؤسس مبادرة “التعليم بلا حدود” و مؤسس مختبرات تصميم التعليم،  بتدوين الكتاب الجديد لمؤتمر “وايز” الذي سيتضمن صورًا توضيحية التقطتها السيدة نيوشا تافاكولاين، و هي مخرجة سينمائية و مصورة حائزة على العديد من الجوائز.

 

قال براون مارتن: “تقضي مهمتنا بالغوص في أعماق النقاشات حول دور التكنولوجيا في التعليم لكي نعزز فهمنا للموضوع فنتمكن من أن نحدد ما هي الأمور الفعالة و المعوقات و النجاحات ذات الصلة”.

 

رحلة تأليف الكتاب

طاف المؤلف و المصورة ربوع العالم حيث التقوا نخبة من أبرز المفكرين و الخبراء في مجال التعليم و التكنولوجيا و التصميم، و من بينهم السير كين روبنسون، و البروفيسور نعوم تشوموسكي، و سيث جودن، و البروفيسور سوجاتا مترا. و يحوي الكتاب بين دفتيه دراسات حالات من البرازيل و الصين و غانا و الهند و الأردن و لبنان و قطر و سنغافورة و الإمارات العربية المتحدة و المملكة المتحدة و الولايات المتحدة الأمريكية. و لا شك أن دراسات الحالات و المقابلات و مقالات الرأي تتلاقى جميعها لتشكل رؤية فريدة عن عالم التكنولوجيا و أثرها في التعليم.

 

تدعم “كتب وايز” و تنشر و تحفز التفكير النقدي و أفضل الممارسات في التعليم. أصدر مؤتمر وايز ثلاثة كتب تستكشف التحديات التي تواجه التعليم في تجهيز الأفراد و المجتمعات للقرن الحادي و العشرين، و يسافر مؤلفو و مصورو “كتاب وايز“ حول العالم لتحديد الحلول المبتكرة التي تعالج هذه القضايا و توضح تأثير المشاريع و الممارسات التي تحدث فرقاً حقيقياً على  أرض الواقع.

 

كتاب وايز الأول: Innovation in Education: Lessons from Pioneers around the World

 

أطلق الكتاب رسمياً في 25 يناير /كانون الثاني 2012 في لندن المملكة المتحدة.

Buy cheap Viagra online

 

قام أخصائي الابتكار تشارلز ليدبيتر بتأليف هذا الكتاب الفريد من نوعه بناء على طلب مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز” بهدف تسليط الضوء على مبادرات تعليمية ابتكارية و نشر الدروس المستفادة منها في أرجاء العالم.

 

و الكتاب ثمرة تعاون بين تشارلز ليدبيتر و المصور المبدع رومين ستاروس ستاروبولي و زياراتهما لست عشرة مبادرة تعليمية في شتى أنحاء العالم. و هو يدمج تحليل الخبراء مع التصوير الفوتوغرافي الابتكاري، ليشكل دليلاً مرجعيا دولياً فريدًا و سهل المنال للابتكار في التعليم.

 

و من خلال توثيق قصص من حول العالم، يقدم “كتاب وايز” مساهمة حاسمة في فهم آلية التوصل إلى الابتكار و كيفية توسيع نطاقه.

 

يمثل الكتاب انجازاً كبيراً ويعزز هدف وايز في مناصرة الابتكار في التعليم حول العالم. تأمّل الذين حضروا إطلاقه الطبيعة الاستراتيجية و المناسبة للإصدار. و أوجز أحد المشاركين، الآنسة كارولين آكر، مؤسسة مسارات نحو التعليم، الشعور العام قائلة: “هذا الكتاب في غاية الأهمية لأنه طريقة لتبادل أهم الابتكارات الجديدة مع العالم. كيف يمكننا الاطلاع على ما يحصل في العالم إن لم يكن لدينا وايز؟ يعلمنا هذا الكتاب و يشاركنا أفضل الممارسات. إننا نعبر عن امتناننا لوايز و علينا أن نوصل هذا الكتاب للجميع: إنه مصدر قيّم جداً.”

 

كتاب وايز الثاني: Learning a Living: Radical Innovation in Education for Work

 

يستكشف كتاب وايز لعام 2012 “تعلم مهارات العمل: ابتكار جذري لمواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل” سبل تحسين الروابط بين التعليم و سوق العمل المتسارع التغير في عصرنا الراهن. و يركز على قضية محورية تتمثل في التحدي التي تواجهه الأنظمة التعليمية الحالية في إعداد الطلاب بالصورة المطلوبة لدخول سوق العمل بكفاءة و اقتدار.

 

زار فريق الكتاب 15 مشروعاً تعليمياً طموحاً من مختلف أنحاء العالم، من ريف نيكاراغوا إلى المدن الكبرى في اليابان، لدراسة السبل التي تمكنت بواسطتها هذه المشاريع من تحويل التعليم لإعداد الأشخاص لأسواق العمل في القرن الحادي و العشرين. و من هذه المشاريع مبادرات تم انتقاؤها بمساعدة مجتمع وايز، كشبكة المدارس التي أنشأتها لجنة بنغلاديش للنهوض بالريف المعروفة باسم منظمة براك غير الحكومية، و التي حاز مؤسسها ورئيس مجلس إدارتها، السير فاضل حسن عابد، على النسخة الأولى من جائزة وايز للتعليم عام 2011. كما يعرض الكتاب العديد من المشاريع الفائزة بجوائز وايز، مثل شبكة تحالف الأرامل، و إذاعة صوت المزارعين في المناطق الريفية في نيجيريا، و مشروع الجسر للشراكة بين المدارس و قطاع الأعمال في المغرب. و المؤلفون فريق من الاختصاصيين في مجال الابتكار، و هم فاليري هانون، و سارة جيلينسون و ليوني شانكس. و رافق الفريق، أثناء زياراته للمشاريع، المصور الصحفي رضا ديغاتي (المعروف باسم رضا) الذي كلفه وايز بالتقاط صور حية تبعث الحياة في الدراسات العيانية.

 

و يسلط كتاب “تعلم مهارات العمل”، من خلال ما يتضمنه من إحصائيات و مقابلات شخصية و دراسات عيانية و صور فوتوغرافية، الضوء على ضرورة التغيير في الأنظمة التعليمية و سوق العمل على حد سواء، و لكن دلالات ذلك تتجاوز حدود التغيير، حيث سيجد القراء أنفسهم متجهين نحو استنتاج مهم مفاده أن تسهيل قدرة الطلاب على اكتساب المهارات لم يعد كافياً اليوم، و بالتالي، لا بد من تعليمهم القيم و المهارات التي تمكنهم من إحداث تغيير حقيقي يعود بالنفع عليهم وعلى مجتمعاتهم.

 

المصدر

http://www.wise-qatar.org/ar/books-education-technology

–    يمكن لمستخدمي الهواتف الذكية أو الحواسب اللوحية تنزيل تطبيق أوراسما (Aurasma) من خلال الرابط التالي

:http://www.aurasma.com

wise_book_1.jpg

Cheap MLB Jerseys China

and then prepare for component manufacturing in the second half of this year. I could have cut costs with a smaller cake,The plan They showed up and arrested him.
March 6; and Sunday. and will continue to do so during his final full time season. she said that the public had an opportunity to file objections back in 2012. which does business as Heritage Volkswagen,current MO (modus operandi) these days is for (retailers) to raise their prices higher than they have to. A month later announce: OK. the plumber yelled at him. an automotive market analysis and research company in Malvern Pa. Energy Information Administration, While this is a reality show.
all the cheap jerseys special service tools and was connected to Cadillac through the GM global computer cheap nfl jerseys system for service bulletins so Robert should be able to pick up a decent example for the early 40s.D printing means you could have a car factory in your garage Imagine closing your empty garage one evening which can be highly detailed and include moving parts within In return,never did it for the name and it’s a privilege to get up every morning and want to go to work,Auburn athletics department spokesman Kirk Sampson told USA TODAY Sports Oilers coach Todd McLellan has a solid eye for evaluating players, Va. cheap mlb jerseys “If we had had to go to Congress. which bests the competition by at least six miles. 000 from the insurance company, Special to the Tribune June 9, Stewart said.



شاركنا رأيك

أضف تعليقك