التعليم في تركيا

18 أكتوبر , 2014

يتكون النظام التعليمي في تركيا من جزأين؛ التعليم النظامي و التعليم الشامل

مراحل ما قبل المدرسة والتعليم الابتدائي، التعليم الثانوي، التعليم العالي تشكل أساس التعليم النظامي.ا لتعليم الشامل من ناحية أخرى، مستقل عن مراكز التعليم الرسمي و يشمل التربية الوطنية و مراكز تطوير المتدربين و الجامعات المفتوحة و الكليات المجتمعية.
في تركيا، ينظم النظام التعليمي العالي و يراقب من قبل مجلس التعليم العالي الحكومي التركي. يسمح القانون بالجامعات الحكومية و الجامعات الخاصة غير الهادفة للربح (جامعات مؤسساتية)، و مع ذلك، لا يوجد جامعات الخاصة هادفة للربح في تركيا.
رياض الأطفال، و المدارس الابتدائية والمدارس المتوسطة والمدارس الثانوية هم أساس التعليم الإلزاميمن ناحية أخرى، تتضمن المراكز الأخرى للتعليم مراكز التربية الوطنية، و المدارس المهنية و الجامعات المفتوحة و الكليات العامة.
كل مواطنين الأتراك الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 14 سنة يجب أن يذهب إلى المدرس .

في عام 1997، تم زيادة فترة التعليم الإلزامية من خمس إلى ثماني سنوات. و يشمل التعليم الإلزامي خمس سنوات من التعليم الابتدائي، و ثلاث سنوات في المدرسة الإعدادية (لا يزال يسمى التعليم الإعدادي في النظام التعليمي التركي)، و أربع سنوات من المدرسة الثانوية.

يمكن للتعليم المدرسي أن يزيد بنسبة سنة واحدة إذا كان لدى المدرسة سنة تحضيرية.

بعد المدرسة الثانوية يبدأ الطالب أربع سنوات من الحياة الجامعية. في نهاية السنوات الخمس من المرحلة الابتدائية و ثلاث سنوات من الدراسة الثانوية تصدر شهادة للطالب.

و يشمل المنهج الأساسي اللغة التركية و الأدب، و الرياضيات، و الدراسات الاجتماعية، و العلوم، الحقوق المدنية و الإنسانية، و تاريخ الجمهورية التركية و إصلاحات أتاتورك، و اللغات الأجنبية (الإنجليزية، الفرنسية أو الألمانية)، و تعطى مهام فردية و جماعية، بالإضافة للدين، و الثقافة و الأخلاق الفنية  و العملية، و الموسيقى، و التربية البدنية و اللوائح المرورية و الإسعافات الأولية، و التوجيه، و مواد أخرى اختيارية. في المدرسة الإبتدائية هناك نظام الدرجات من خمس نقاط.

و يشمل نظام التعليم العام في المدرسة الثانوية، مدرسة ثانوية عامة و مدارس الثانوية مهنية و تقنية. من الفترة 2005-2006، ارتفعت فترة التعليم الثانوي من ثلاث إلى أربع سنوات.

في نهاية المرحلة الثانوية (الصف الثاني عشر) يخضع الخريجين لامتحان القبول الوطني  (OSS)، إذا كانوا يرغبون في الحصول على تعليم عالي و دراسات عليا، فيمكن للطلاب الإلتحاق بالتعليم المفتوح أو برنامج التعليم عن بعد أو الوصول إلى الجامعة. جميع الطلاب لديهم الفرصة لإجراء الاختبار. يمكن لأي شخص يريد أن يذهب إلى الجامعة إجراء الامتحان، بغض النظر عن العمر (المهم الحصول على التعليم الثانوي كاملًا). يمكن لخريجي المدارس الثانوية تقديم الامتحان بالموضوعات التالية: العلوم، والأدب، والرياضيات، و الدراسات الاجتماعية، و اللغات الأجنبية، و الفن، أو التربية البدنية. هؤلاء الطلاب لديهم الفرصة لاختيار الاتجاه تماشيًا مع الكفاءات الأساسية. و مع ذلك، إذا اختاروا اتجاه مختلف من جوهريًا، سوف يخسرون نقاطًا. التعليم الثانوي الكامل مع دراسة متعمقة للعلوم لا تقدم سوى المجال العلمي ذو الصلة.

هناك عدد مجموعه أكثر من ستين جامعة باستثناء الجامعات الخاصة. يرغب الطلاب بالدراسة في الجامعات ذات السمعة الطيبة باختصاصات ذات سمعة جيدة للنجاح في المستقبل. هذا هو السبب  الذي يجعل الطالب يبدأ بالدراسة لامتحانات القبول عامين مقدمًا، مع أخذ دروس خصوصية أيضًا. و مع ذلك، فقط 1/3 من الطلاب يمكنهم الاستمرار بالجامعة الحكومية التي يختارونها. و البعض الآخر يذهب إلى الجامعات الخاصة، شريطة أن يكونوا يستطيعون تحمل تكاليفها، يمكن أيضًا أن يحصلوا على منح دراسية من جامعة خاصة. كما يمكنهم البدء بالعمل، أو الانتظار لمدة عام واحد لإعادة الامتحان، و البعض الآخر يقوم بالخدمة العسكرية.

مستوى الدراسات الغير الجامعية ما بعد الثانوي (التقنية / المهنية): لا يوجد مستوى دراسات غير الجامعية ما بعد المرحلة الثانوية في نظام التعليم العالي التركي. تستمر الدراسات العليا التقنية و المهنية ما بعد الثانوية في المدارس العليا لمدة أربع سنوات و سنتين في المدارس المهنية العليا التابعة للجامعات. توفر درجة في مجال التدريب المهني في مختلف المهن، و تمنح بعد الانتهاء من سنتين دبلوم الدراسات العليا. و تمنح شهادة بعد الدراسة الجامعية لمدة أربع سنوات.

المستوى الأول من المرحلة الجامعية – الدبلوم / البكالوريوس: الدورات التي تؤدي إلى الحصول على درجة البكالوريوس تتطلب حدًا أدنى من الدراسة الجامعية أربع سنوات.

وتمتد الدورات لمدة خمس سنوات في طب الأسنان والطب البيطري و ست سنوات في الطب البشري.

في الطب البيطري، يمنح الطبيب البيطري من المؤهلات المهنية اللازمة.

في طب الأسنان، تمنح الشهادة بطب الأسنان عند الانتهاء من الدراسة خمس سنوات.

في الطب، يتم تأهيل الطبيب بمؤهلات طبية رفيعة المستوى. يمكن لخريجي الطب، الطب البيطري و طب الأسنان التقديم مباشرة على دكتوراه / برامج دكتوراه في تركيا. و تعتبر هذه المؤهلات في مجالات الدراسية الثلاث لتكون ما يعادل دبلوم الماجستير (درجة الماجستير).

المستوى الثاني من المرحلة الجامعية – دبلوم دراسات عليا / ماجستير في العلوم: دبلوم الماجستير (درجة الماجستير) يستمر لمدة سنتين مع أطروحة، و لسنة و نصف بدون أطروحة.

المستوى الثالث من المرحلة الجامعية – شهادة الدكتوراه / درجة الدكتوراه في العلوم / دكتوراه بالتخصص الطبي: يجب على المرشحين لنيل درجة الدكتوراه أن يكونوا حاصلين على درجة الماجستير و أن يجتازوا امتحان. و تمنح درجة الدكتوراه بعد سنتين من الدراسة و الانتهاء من أطروحة الدكتوراه (أي ما مجموعه أربع سنوات). و تمنح شهادة التخصص الطبي (درجة تخصصية في الطب) لتبرهن على مهارات الطبيب و خبراته.و هي معادلة لدرجة الدكتوراه.

التدريب لمعلمي المدارس الإبتدائية و ما قبل الإبتدائية: مدرسي المدارس الإبتدائية يتم تدريبهم في الجامعات و عليهم أن يحصلوا على درجة البكالوريوس.

تدريب معلمي المدارس الثانوية: يتم تدريب معلمي المدارس الثانوية في الجامعات حيث يجب أن يحصلوا على شهادة بكالوريوس.

تدريب أساتذة التعليم العالي: وفقًا لقانون التعليم العالي (المادة 35) فإن مؤسسات التعليم العالي هي المسئولة عن تدريب الموظفين الأكاديميين الخاصين بها، سواء في الداخل أو الخارج. هناك معايير متفاوتة لتعزيز أعضاء هيئة التدريس.

الدراسات غير التقليدية: يتم تقديم التعليم عن بعد في كلية التعليم المفتوح من جامعة الأناضول. الدخول هو على أساس تنافسي من خلال امتحان القبول المركزي في الجامعات (OSS). تستمر الدورات لسنتين أو أربع سنوات.

طالب جامعي

جامعة ايبلا الخاصة

علوم سياسية وعلاقات دولية



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

رامز الوتار منذ سنة واحدة

أنا لم أخذ الشهادة الثانوية في سوريا ولكن اريد ان اكمل في تركيا ف كيف يمكنني الأكمال وهل التزم بالذهاب الى المدرسة او يكفي ان اقدم فحص ال oss وكيف يمكنني تقديمه الرجاء مساعدتي وشكرا

أضف تعليقك