الدراسة في اليابان : تعلم باللغة الإنجليزية وبأقل التكاليف

24 يوليو , 2018

على عكس الجامعات الأمريكية والألمانية من حيث انجذاب الطلاب إلى الدراسة إليهم، تأتي الجامعات اليابانية في مرتبة متأخرة، وذلك رغم التطور الهائل الذي تشهده اليابان اقتصاديًا، ناهيك عن سمعة الجامعات اليابانية، فتمتلك اليابان مجموعة من أفضل الجامعات حول العالم، أشهرها جامعة طوكيو.

ربما عدم الإقبال على تعلم اللغة اليابانية له دور في عدم تطلع الطلاب إلى الدراسة في اليابان، وربما اشتهار اليابان بغلاء المعيشة دفع الطلاب إلى البحث عن البلدان التي توفر فرص معيشية أوفر إلى جانب إمكانيات متقدمة في التعليم، ومؤخرًا بات الأمر أيسر من ذي قبل بعد أن وفّرت ثلاث جامعات فرصًا لدراسة مجموعة من برامجها باللغة الإنجليزية، إلى جانب تسهيلات مادية تقدمها الدولة إلى الطلاب الوافدين.

 

الدراسة باللغة الإنجليزية في اليابان

تعلم اللغة اليابانية من الشروط التي تعيق عدد من الطلاب الراغبين في الدراسة في اليابان، كونها لا تحظى بحجم الانتشار كما هو الحال مع اللغة الإنجليزية، كما أنها ليست لغة مدرجة في قوائم اللغات التي يقبل عليها الطلاب حبًا فيها أو رغبة للاطلاع عليها كاللغة الإسبانية على سبيل المثال.

إذا كان تعلم اللغة اليابانية هو العائق الوحيد بالنسبة لك فلم تعد هناك مشكلة الآن، إذ ربما تجد التخصص المفضل لديك في إحدى الجامعات التي توفر برامج دراسية باللغة الإنجليزية هناك، وبذلك يمكنك توفير نفقات تعلم اللغة اليابانية وتأجيل الأمر، فلم تعد بحاجة إلى إتقانها بشكل عاجل الآن.

 

جامعة طوكيو The University of Tokyo

الفيديو التعريفي لجامعة طوكيو، تستعرض الجامعة فيه الخدمات التي تقدمها للطلاب

 

جامعة طوكيو من أفضل جامعات اليابان وأشهرها، فهي تأتي في المرتبة الأولى في تصنيف التايمز (The Times) لأفضل جامعات اليابان عام 2017؛ ومن حيث السمعة احتلت المرتبة 11 لأفضل الجامعات حول العالم لعام 2017، بينما حصلت على الترتيب 46 لعام 2018 من حيث الأفضلية بين جامعات العالم.

 

تتوافر بالجامعة برامج متنوعة للدراسة باللغة الإنجليزية من بينها: الهندسة والعلوم وعلوم التكنولوجيا والمعلومات، وغير ذلك من المجالات التي يمكنك التعرف عليها أكثر والاختيار من بينها من خلال الصفحة المخصصة لذلك عبر موقع الجامعة.

 

جامعة صوفيا Sophia University

الفيديو التعريفي لجامعة صوفيا والتخصصات الدراسية المتوفرة بها

 

تعتبر جامعة صوفيا أول جامعة يابانية تتيح فرص دراسة مجموعة من البرامج الحصرية بالإنجليزية، وتتيح فرص الحصول على الماجستير والدكتوراه في مجالات الدراسات البيئية والعلوم والهندسة الخضراء والدراسات الدولية، كما توفر فرصة الحصول على الماجستير في علم اللغة.يمكنك الاطلاع على التخصصات المتاحة من هنا.

 

جامعة هوكايدو Hokkaido University

فيديو  جامعة هوكايدو التعريفي

 

بينما جامعة هوكايدو فتجد لديها مجموعة متنوعة من المحتوى الأكاديمي المخصص للطلاب الدوليين، فيمكنك دراسة العلوم والزراعة والعلوم البيئية وغيرها من التخصصات باللغة الإنجليزية مثل: الهندسة الميكانيكية والفضائية والفيزياء التطبيقية، وقد جاءت الجامعة ضمن أفضل 100 جامعة حول العالم ضمن قائمة مؤشر الطبيعة (Nature Index)، وهي قاعدة بيانات تتعقب إسهامات أفضل المقالات المنشورة في مجموعة من المجلات العلمية، كما حصلت على الترتيب الثامن ضمن أفضل جامعة في  اليابان، وفقًا لنفس القائمة.

 

كيف تدرس في اليابان بأقل التكاليف؟

من المتعارف عليه أن المعيشة في اليابان ذات تكاليف باهظة، خاصة في المدن الشهيرة، لكن اليابان سعت مؤخرًا إلى الحصول على نسب أعلى من الطلاب الدوليين الدارسين لديها، ما دفع الدولة وبعض المنظمات إلى توفير منح دراسية قصيرة وطويلة المدى للطلاب الأجانب، لذا أسعى دائمًا للوصول إلى المنح المناسبة لك والتحق بها فبذلك ستوفر كثير من تكاليف الدراسة في اليابان.

 

من الحلول الأكثر انتشارًا للزوار والدارسين الذين يحاولون توفير النفقات هي الإقامة مع أسر يابانية، فذلك يوفر قيمة استئجار المنزل هناك، خاصة وأن طوكيو تشتهر بكونها باهظة الثمن على الوافدين، إلى جانب بعض من التخطيط الجيد يمكنك معالجة الأمر وتدبير أمورك المالية والمعيشية، مثل شراء الضروريات فقط ومن الأماكن ذات الأسعار المنخفضة، وفي فترات العروض، واللجوء إلى وسائل المواصلات ذات التكلفة المنخفضة أو حتى بالاعتماد على الدرّاجات البخارية.

 

لكن وبشكل عام الجمع بين الدراسة باللغة الإنجليزية والعيش بأقل التكاليف صعب للغاية في طوكيو، وحتى الآن تكاليف المعيشة والدراسة في المناطق الريفية هي الأرخص، مقارنة بالدراسة في المدن الشهيرة في اليابان مثل: طوكيو، لكننا نسعى لعرض الحلول المتوفرة والتي بإمكانها مساعدتك.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك