بنيان .. رؤية جديدة للعمارة الإسلامية

3 مايو , 2020

عن بنيان

بنيان هي منظمة هندسية تسعى إلى تمثيل العمارة الإسلامية في العالم أجمع، وإنشاء أول حركة معمارية وفنية في المجال ضمن رؤية إسلامية واعية معاصرة تسعى بالنهوض في حال الأمة أفرادا وجماعات. تركز بنيان على العديد من الجوانب المتفرعة وتقدم أفكارًا متعددة؛ تستهدف جميع الفئات وتربط المجتمعات بشبكة من العلاقات التفاعلية؛ والتي تخدم الجوانب الهندسية والتقنية، وكذلك البحوث.

رسالة بنيان

ينصبّ اهتمام المشروع على تقديمِ صورةٍ حقيقيّة عن العمارة الإسلاميّة المعاصرة بما يتناسب مع ظروفنا ومعطياتنا الحالية، ورسم معالم أدق للفكر العمراني في الإسلام بعيدًا عن التنميط والقولبة الفكرية، ليكون بذلك بُنيان المرجع الأول والمظلة الأشمل لكل مُهندس وباحث وفني وحرفي وكل مهتم.

آخر أعمال بنيان:

معرض عمارة الله:

هو معرض فكريّ؛ يطرح أفكارهُ بتصاميم فراغية حسيّة وتفاعليّة؛ تشجع على إعادة التفكير بالعمارة في المضمون الإسلاميّ بما يُناسب الإنسان المُعاصر.

يتنوّع المعرض في تشكيله من زوايا توثيقيّة وتحليليّة، واجتهاديّة؛ تقدم جوانب ومبادئ مهمة من البناء في الإسلام؛ لتشكّل صورًا وأفكارًا بعيدة كل البعد عن التنميط فيما يخص العمارة الإسلامية.

سُمّي المعرض بهذا الاسم نسبةً إلى زاوية إيحائية في منتصف المعرض، متكونة من تراكب 6 مربعات فوق بعضها، يعبّر كل منها عن كل حقبة من أبرز الحقب الإسلامية التاريخية، تتكشّف السماء من أعلى المربعات المفرغة، كاشفة من خلالها جمال ودقة المعنى للعمارة الإسلامية. فهي عمارة تقوم على الشرائع المستمدة من الله.

وقد لاقى معرض عمارة الله في افتتاحه الأوّل إقبالأ غير مسبوق من شخصيّاتٍ مُهمة في دوحة قطر، لمُختصين ودكاترة وباحثين في المجال، مروراً بكافّة الأطياف والتّوجهات، مُعبّرين بعد جولةٍ فيه عن عُمق الأفكار المطروحة وقوّتها، وسهولة تبنّيها، وإمكانيّة تأسيس حركة معماريّة إسلاميّة تُناسب حِقبتنا الحاليّة، وتدعم الفكر الحديث؛ وأشاد المُختصّون في المجال بالمستوى المتميّز لما عُرض؛ ومتوجهين بالدّعم للقائمين على حملة الفكرة.

مسابقة بنيان العالمية للعمارة في المضمون الإسلامي

تحدّت المسابقة في نسختها هذه جميع المعماريين والمهندسين والمصممين والفنانين المشاركين في تصميم مئذنة تتتناسب مع الحقبة الحالية من العمارة اإلسالمية؛ بهدف تشجيع النقاش والبحوث التي من خلالها يتم توليد رؤى وأفكار ومقترحات تساعدنا على تصور ما ستكون عليه المدينة الإسلامية من تطور معماري في القرن الحاليّ.

ابتدأت الدّورة الأولى لمُسابقة بُنيان للهندسة المِعماريّة ضمن الطّراز الإسلاميّ في مُنتصف شهر  تشرين الثّاني؛ في تصميم مئذنةٍ إسلاميّة تُحاكي حِقبتنا الحاليّة؛ وقُسّمت لثلاث مراحل؛ أوّلها مرحلة اختيار لجنة التّحكيم، ومرحلة اختيار الجمهور، ومرحلة النّهائيّات؛ حيث شارك فيها ما يزيد عن 150 مُشاركة، من 14 دولة مختلفة حول العالم، واقتنص المركز الأوّل مُشاركةً من المملكة الأردنيّة الهاشميّة، والمركز الثّاني من جُمهوريّة مصر العربيّة.

أهداف بنيان:

1- التأسيس لأوّل حركة معماريّة ضمن رؤية إسلاميّة معاصرة.

2- العمل على جعل الثقافة المعمارية والفنية ثقافة تشاركيّة مع المجتمع؛ والتوعية بأحقيّة الجُودة العُمرانية لكل الناس.

3- المُشاركة في السباق العالمي في التطور الهندسي العمراني والإنشائي من جهة والتصنيعي من جهة أخرى.

4- رفع جودة الناتج العمراني المُعاصر سواء على مُستوى تخطيط المدن أو التصاميم العُمرانية داخل المدن.



مقالات متعلقة