تحدي الدقائق الخمسة (3): أعظم علماء الرياضيات

25 أبريل , 2017

استكمالًا للتحدي الذي قررت القيام به لإتمام دورة تعليمية بشكل كامل وكتابة ما قمت بتعلمه في مجموعة مقالات قصيرة كدليل على التزامي بالأمر، استعرض اليوم معلومات عن اثنين من أعظم علماء الرياضيات في التاريخ.
إلى المهمة …

Wilhelm Leibniz – غوتفريد لايبنتز

William 4 great math

 

وُلد في ألمانيا التي مزقتها الحرب في سنة 1646م، وأعتقد أن لغة الإنسان هي أمر غامض للغاية، وكانت سببًا في النزاع وقتها.
واتخذ لنفسه هدف خلق لغة مُكونة من رموز من شأنها تبسيط واستخلاص الأفكار والعواطف وصولًا لجوهرهم الأساسي.

شملت أعماله المنشورة مواضيع مثل القانون والاقتصاد والسياسة وعلم اللاهوت والكيمياء والفيزياء والهندسة المعمارية، ولكن أكثر أعماله شهرة تركزت في مجال الرياضيات والفلسفة.

تلقى لايبنتز تعليمًا جيدًا جدًا كما اتضح لاحقًا من أعماله المنشورة في مجالات متعددة بعدة لغات شملت اللاتينية والفرنسية والألمانية، لكن للأسف لا توجد مجموعات كاملة لكتابات لايبنتز الذي توفي في هانوفر، ألمانيا 1716.

عُرف لايبنتز كذلك بسبب تقدمه في الحساب المنطقي وحسابات الآلات واللغة الثنائية والذكاء الاصطناعي، كما أنه اخترع “عجلة لايبنتز” وهي محرك الآلات الحاسبة الميكانيكية التي كانت تستخدم حتى منتصف السبعينات من القرن الماضي، وبعد أكثر من 200 عام من وفاته ظل عمله على آلة المنطق كامن فيها، حتى اكتشف أثره على مجال الذكاء الاصطناعي، كما أن عمله على النظام الثنائي وُضع كحجر أساس لكافة أجهزة الكمبيوتر الرقمية.

تُعد مساهمة لايبنتز الأبرز في العالم في تأسيس علم حساب التفاضل والتكامل بالتعاون مع إسحاق نيوتن، على الرغم من وجود خلاف دائم حول كونه مؤسس هذا العلم وحده بشكل مستقل عن نيوتن، وهذا ما يعتقده أغلب العلماء حاليًا.

لا زالت رموز لايبنتز تُستخدم على نطاق واسع، وتُعد قوانين الاستمرارية والقانون التجاوزي للتجانس التي وضعها هي أساس التطبيق الرياضي للتحليل غير القياسي.

Leonardo Pisano Bigollo – ليوناردو بيسانو بيغوللو

lionard 5 great math

 

عالم الرياضيات الغربي الأكثر موهبة في العصور الوسطى، وصاحب الأسماء العديدة.

يُعرف كذلك باسم “ليوناردو بيزا” نسبة إلى مدينته بيزا، و”ليوناردو فيبوناتشي”، لكن اسمه الحقيقي كان “ليوناردو غيلييلمي”.
قدم ليوناردو نظام العدّ الهندي – العربي إلى أوروبا، وكذلك متتالية فيبوناتشي التي كانت قد اُكتشفت في وقت سابق في الهند، وقال إنه تعلم هذه الأرقام في خلال رحلته مع والده التاجر الإيطالي الثري الذي عمل كمشرف لمركز تجاري في شمال إفريقيا.

وُلد ليوناردو في 1170 في مدينة بيزا في إيطاليا، وسافر في محيط دول البحر المتوسط لدراسة الرياضيات تحت إشراف أبرز علماء الرياضيات العرب في هذا الوقت، وعندما عاد من سفره نشر كل ما تعلمه في كتابه “كتاب الحساب” أو ما عُرف بـ “Liber Abaci”، وتوُفي في الفترة ما بين 1240 – 1250 على الأرجح في مدينة بيزا.

تُعد أرقام فيبوناتشي التي ذكرها في كتابه “Liber Abaci” واحدة من أبسط المعلومات الرياضية وأكثرها تأثيرًا في العالم حتى الآن.

هل رأيت سابقًا تسلسل الأرقام هذا؟
1,1,2,3,5,8,13,21,34,55, ….

بكل بساطة ستكتشف أن كل عدد هو ناتج جمع العددين السابقين له، وعلى الرُغم من بساطة هذه المتسلسلة إلا أنها تُمثل ظاهرة طبيعية، لأنها تظهر بشكل مفاجئ ومتكرر في الطبيعة كدليل على أن الرياضيات هي جزء فطري من الكون.

ستجد أن عدد البتلات على الزهرة أو عدد الحلقات الحلزونية على زهرة دوار الشمس أو حتى ثمرة الأناناس عادة ما يكون عدد فيبوناتشي، وبالإضافة لكونها ظاهرة طبيعية، سنجد أن أعداد فيبوناتشي لها أهمية عملية في إدارة الحسابات التجارية، وتحويل الأوزان والمقاييس، وحساب الفائدة وتغيير العملات، وغيرها من التطبيقات.

ولكن بعيدًا عن كل هذا، يُعد اكتشاف فيبوناتشي الأبرز والذي أثار دهشة العالم لسنين هو “النسبة الذهبية” أو العدد “1.618033”.

هذا العدد الذي حيّر العلماء والفنانين والرياضيين لقرون عديدة، ومثّل صورة مستدامة للإبداع المرتبط باسم عمل العالم العبقري “فيبوناتشي”.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك