تعرف على أخر الدورات المتاحة لشهر يونيو 2018

2 يونيو , 2018

تقدم لكم شبكة زدني أخر الدورات المجانية المتاحة أونلاين، كل ما عليك أن تسجل فيها، وتنتظر موعد البدء لتشارك في الدورة التي تناسبك.

1- مقدمة في علم النفس: تاريخ علم النفس

تاريخ بدأ الدورة: 4 يونيو.

مدة الدورة: أسبوعان.

الموقع: www.futurelearn.com

تعرف على أصول علم النفس الحديث، وحسٍّن من مهاراتك العلمية.

علم النفس المعاصر هو مجال علمي راسخ، ولكن من أين بدأ؟

في هذه الدورة، سوف تستكشف أصول علم النفس. بدءًا من انفصاله عن علم الفلسفة، كما سوف تتعرف على مدارس الفكر المختلفة التي ظهرت منذ البدايات، والتعرف على بعض الأفراد الرئيسيين الذين ساهموا في صياغة هذا المجال، ثم تستكشف كيف انبثق المنهج الذي نعرفه ونستخدمه في وقتنا الحالي.

ستعرف أيضًا ما يعنيه أن يكون هذا المجال علمًا، وتتعرّف على كيفية تطور علم النفس الحديث؛ ومن ثم إتقان المبادئ الأساسية للأسلوب العلمي الذي يمكنك تطبيقه في مهنتك الأكاديمية أو العملية.

 

2- إدارة الحياة المهنية للباحثين الأكاديميين الجدد

تاريخ بدأ الدورة: 4 يونيو.

مدة الدورة: 4 أسابيع.

الموقع: www.futurelearn.com

استكشف الخيارات المهنية المختلفة المتاحة أمامك وفهم ما تريد تحقيقه من حياتك المهنية.

كونك باحثًا أكاديميًا في بداية عملك، سواء كنت طالبًا للدكتوراه أو باحثًا عن الماجستير، فقد يكون هذا الأمر تحديًا بالنسبة لك. فهل يجب عليك مواصلة البحث الأكاديمي؟ ما هي المهارات التي سوف تساعدك على التقدم في مهنة أكاديمية؟ ما هي الخيارات المهنية الأخرى المتاحة لك؟

هذه الدورة سوف تجيبك عن هذه الأسئلة وأكثر، مع الأخذ في الاعتبار كيفية إدارة مهنتك والتفكير مليًّا في ما تريد تحقيقه من حياتك المهنية مستقبلًا، وسوف يتم تشجيعك على التفكير في خيارات مهنية مختلفة من المتاحة أمامك، سواء داخل أو خارج البحث الأكاديمي، وبناء ثقتك في تسويق نفسك في مقابلات العمل.

 

3- فهم اللغة: التعلم والتدريس

تاريخ بدأ الدورة: 11 يونيو.

مدة الدورة: 4 أسابيع.

الموقع: www.futurelearn.com

مقدمة لبعض المفاهيم الأساسية في التدريس والتعلم الفعال للغات المختلفة.

ما هي اللغة؟ كيف نتعلم لغة جديدة؟ ما هو السهل والصعب في تعلم لغة أخرى؟ وما هي أفضل طريقة لتعليم اللغات الأخرى؟

تمدك هذه الدورة ببعض الإجابات على هذه الأسئلة.

 

4- الاقتصاد: الطلب الاستهلاكي

تاريخ بدأ الدورة: 1 يونيو.

مدة الدورة: 4 أسابيع.

الموقع: www.edx.org

يعد الطلب على السلع مفهومًا بسيطًا ولكنه أمرًا ضروريًا لفهم كيفية عمل السوق. فسوف تمدك هذه الدورة بفهم مفصل لعملية الطلب، ومبادئه الأساسية، والمحددات الرئيسية له، وكيف تكون مفيدة للأفراد وصناع القرار وصانعي السياسات داخل الشركة.

فمن خلال هذه الدورة، ستكتشف كيف يمكن للمدراء فهم تأثير تغييرات التسعير على الوحدات المباعة، والإيرادات، والعلاقة بين المنتجات بشكل أفضل، وذلك من أجل التخطيط الاستراتيجي للمستقبل.

 

5- الارتقاء إلى القيادة: كن المدير التنفيذي

تاريخ بدأ الدورة: 26 يونيو.

مدة الدورة: 4 أسابيع.

الموقع: www.edx.org

إذا كنت طموحًا، فمن الطبيعي أن تحلم بالوصول لأن تصبح قائدًا للمؤسسة التي تعمل بها. حيث يطمح الكثيرين في قطاع الأعمال أن يصبحوا مديرين تنفيذيين لقيادة وتشكيل المؤسسة. غير أنهم يكتشفون سريعًا أن الطموح وحده لا يكفي لتحقيق هذا الهدف الكبير، يترقى البعض إلى مراكز صنع القرار أو يغادرون لبدء مشروعهم الخاص، فقط ليكتشفوا أن قيادة الأعمال – حتى الخاصة منها – لا تتطلب التصميم والإرادة فحسب بل أيضًا امتلاك عددًا من المهارات الأخرى.

إذا كنت ترى نفسك مستقبلًا في مكتب المدير التنفيذي، وترغب في تقديم تقارير العمل مباشرة إلى أحد الرؤساء التنفيذيين، فإن هذه الدورة سوف تفيدك.

 

6- علم الفلك: استكشاف الزمان والمكان

تاريخ بدأ الدورة: 4 يونيو.

مدة الدورة: 11 أسبوع.

الموقع: www.coursera.org

تم تصميم هذه الدورة لأي شخص مهتم بمعرفة المزيد عن علم الفلك الحديث.

سوف تساعدك في الاطلاع على أحدث الاكتشافات الفلكية، مع توفير الدعم على المستوى التمهيدي لأولئك الذين ليس لديهم خلفية عن العلوم الفلكية بشكل عام.

 

7- إنتاج الفيديو بتقنية الواقع الإفتراضي وتقنية 360

تاريخ بدأ الدورة: 4 يونيو.

مدة الدورة: 4 أسابيع.

الموقع: www.coursera.org

سوف توفر لك هذه الدورة المهارات اللازمة لاستخدام تقنيات الواقع الافتراضي لتوصيل رسالتك.

فستعرّفك هذه الدورة على الواقع الافتراضي (VR) وإنتاج الفيديو بزاوية 360 درجة، وتوجيهك خلال عملية إنتاج الفيديو خطوة بخطوة لإنشاء المحتوى المطلوب.

 

8- مدخل إلى علم تحليل البيانات باستخدام Python (المستوى الأول)

تاريخ بدأ الدورة: 11 يونيو.

مدة الدورة: 4 أسابيع.

الموقع: www.rwaq.org

تزايد الاهتمام بعلم البيانات في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ من قبل الشركات من جهة، والأفراد الراغبين بتعلم هذا المجال من جهة أخرى، حيث يركز بشكل أساسي على معرفة وفهم البيانات التي تمتلكها شركة أو مؤسسة معينة واستخراج المعرفة منها.
تهدف هذه الدورة إلى تقديم المفاهيم الأساسية في علم البيانات عن طريق استخدام لغة البرمجة “بايثون” والتي تعد من أحد اهم لغات البرمجة وأكثرها شعبية في مجال علم البيانات.

ستكون هذه  الدورة مليئة بالأمثلة العملية والتمارين التفاعلية التي ستعمل على ترسيخ المفاهيم النظرية وتوضيحها.

 

9- علم اللغة التطبيقي

تاريخ بدأ الدورة: 15 يونيو.

مدة الدورة: 8 أسابيع.

الموقع: www.rwaq.org

علم اللغة التطبيقي هو ذلك العلم الذي يدرس دور اللغة في جميع مناحي الحياة: التعليم، الصحة، الإعلام، القضاء، السياحة، السياسة والكثير من مجالات الحياة المتعددة.

وتأتي أهميته من كون الناس يتعاملون مع بعضهم بالتواصل اللغوي، ويأتي كثير من عدم الفهم أو المشكلات بين البشر بسبب اللغة؛ ومن هنا يدرس علم اللغة التطبيقي أي مجال تكون اللغة فيه هي أداة التفاهم والتواصل والتعامل. فيهتم باللغة بين الطبيب والمرضى، وبين الطبيب والممرض، وبين القاضي والمتهم، وبين المحقق والمتهم، وبين المعلم والطالب، وبين الأب وأبنائه إلخ.

فكل مجالات الحياة لا تستغني عن اللغة، ومن هنا تأتي أهمية هذا العلم الذي يدرس اللغة ودورها في عملية التفاهم أو عدمه، وعملية التعاون أو التسلط.

 

10- خدمة العملاء

تاريخ بدأ الدورة: 13 يونيو.

مدة الدورة: 4 أسابيع.

الموقع: www.edraak.org

تتناول هذه الدورة العديد من الموضوعات التي تشكل واقع خدمة العملاء: المقدمة، والخدمات المحددة، وخصائص الخدمات، والفروق بين السلع والخدمات، وتوقعات العملاء، وتجارب العملاء، وجودة الخدمة، وإدراك العملاء والتحفيز.

اتخاذ قرار العملاء ورضا العملاء والاتصالات ورسم الخرائط. علاوة على ذلك، تقدم هذه الدورة التسويق وولاء العملاء، وأبعاد الخدمة والجودة، وشكاوى العملاء، وتجزئة العملاء، ودورة حياة المنتج.

بالإضافة إلى الإعلان والترويج، والتعامل مع العملاء (آداب التحدث عبر الهاتف).



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك