تعرف على أفضل 5 معارض علمية جامعية لعام 2019

5 مارس , 2019

لعل معارض العلوم التي تقيمها الجامعات سنويًّا غالبًا ما تكون نقطة جذب مهمة للمزيد من الابتكارات والاكتشافات التقنية المذهلة للطلاب، والتي قد تُسهم فعليًّا في إحداث طفرة علمية مستقبلية تساعد على استقامة حياة الإنسان وإعانته على الكثير من المهام.

فمن خلال المسابقات الفنية المختلفة، ترحب الجامعات بالطلاب المبتكرين لعرض أحدث مخططاتهم ونماذجهم العلمية المدهشة التي ينال الكثير منها المزيد من الملاحظات النقدية البناءة، وربما ينال بعضهم العديد من الجوائز النقدية، وبعضهم يفوز بتمويل أبحاثهم ومشروعاتهم وتسجيلها براءةَ اختراع.

وفي سبيل استخرج المزيد من الكنوز الدفينة بالطلاب، يُقيم عدد من الجامعات عددًا من الأنشطة وورش العمل والمناقشات من أجل تحفيز واستثارة أذهان الطلاب الموهوبين والمبتكرين.

ولذلك قررنا اليوم تسليط الضوء على أفضل 5 معارض علوم بالجامعات في العالم استطاعت بفضل الجهود الذاتية وتوفير المزيد لتشجيع الطلاب على الابتكار أن تحقق إنجازًا في مجال معارض العلوم لعام 2019.

 

الجامعة تعجّ بالأطفال!

 

1- مهرجان معرض العلوم البريطاني “British Science”، جامعة وارويك – المملكة المتحدة:

سيُقام هذا المعرض لهذا العام بمدينة كوفنتري من 10 – 13 سبتمبر 2019

 

يُعد مهرجان العلوم البريطاني أطول المهرجانات العلمية في أوروبا، حيث ينتقل إلى مكان مختلف في المملكة المتحدة كل عام، ويهدف مهرجان العلوم البريطاني إلى ربط الطلاب بالعلماء والمهندسين والتقنيين وعلماء الاجتماع.

وفي كل عام تقدم برنامجًا ملهمًا للأحداث المجانية للجمهور على مدى أربعة أو خمسة أيام ، مليئًا بفرص مثيرة للانخراط فيه، من خلال عدد من المحادثات وورش العمل والأحداث التي تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات التي تشمل العلوم على أوسع نطاق.

ففي عام 2018 أُقيم المهرجان في جامعة هال التي ازدهرت بحماسة العلم؛ حيث غطي المهرجان المزيد من جلسات اليوجا، ومعارض المتاحف، والمناقشات المفعمة بالحيوية، وحتى حديقة الحيوانات الأليفة المجهزة بالروبوت والعديد من المفاجآت العلمية.

والآن نحن بانتظار على أهبة الاستعداد لمتابعة مهرجان العلوم لهذا العام، الذي سيقام بجامعة وارويك بمدينة كوفنتري البريطانية في الفترة من 10 إلى 13 سبتمبر 2019. وبالتأكيد سيتم الإعلان عن جدول أعمال هذا العام، لكن البرنامج يَعِدُ بالكثير من الأحداث العلمية العامة على مدار هذه الأيام الأربعة، حيث تتفجر الفرص المثيرة للطلاب للخوض فيها.

2- معارض العلوم “بالعلوم نفكر Think Science Fair”، دولة الإمارات.

جدول المعرض هذا العام في عدة مناطق بالإمارات: أبو ظبي (24 فبراير)، الشارقة (3 مارس)، رأس الخيمة (10 مارس)، الفجيرة (17 مارس)، عجمان وأم القيوين (21 مارس).

 

يهدف معرض “بالعلوم نفكر Think Science Fair” في نسخته السبعة حاليًا إلى تمكين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 35 عامًا، وتشجيعهم على الانخراط بفعالية في الثورة الرقمية مع تزويدهم بالنظام الأساسي المناسب لمتابعة نظام التعليم والمهن STEM.

استطاع معرض بالعلوم نفكر أن يحقق نجاحًا وتميزًا على مدار الأعوام الماضية من خلال:

– استقبال ما يزيد عن 70.000 زائر على مدار ستة أعوام ماضية.

– تمكين أكثر من 1138 سفيرًا بالمعرض.

– إنشاء قاعدة بيانات ضخمة تضم 12.450 موهبة علمية حقيقية.

– دعم 1340 فكرة تسعى لنفع المجتمع.

– التعاون مع 169 شريكًا من خلال منصة بالعلوم نفكر.

– ويقام المعرض في مواقع مختلفة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، لذلك إذا كنت في مكان قريب من تلك المواقع المذكورة، فلا تتردد بالمشاركة أو الحضور.

 

مطبخ ساحر العلوم!

 

3- مهرجان معرض العلوم، ملبورن – استراليا.

لم يتم تحديد موعده بعد لهذا العام.

استضافت جامعة ملبورن العام الماضي احتفالها بالعلوم لمدة أسبوع، وذلك من خلال عرض “مستشعرات ألعاب النساء من STEM” ومناقشة “علوم الاتصال العلمية”، بالإضافة إلى عدد من الفاعليات التي تشمل ورش العمل والأنشطة المختلفة والعروض السينمائية ومحاضرات عامة؛ حيث أضاءت الجامعة موضوعات مهمة تواجه المجتمع اليوم.

ولذلك سيعود المهرجان هذا العام، لكن لم يتقرر بعد موعده.

 

4- معرض ولاية وايومنغ للعلوم، جامعة وايومنغ – الولايات المتحدة الأمريكية.

سيُقام في الفترة من 3 – 5 مارس 2019.

يوفر معرض ولاية وايومنغ للعلوم (WSSF) منتدى لعلماء الطلاب بجامعة وايومنغ لدراسة وتبادل العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة أو البحث في عم الرياضيات.

ويشجع معرض State Science Fair طلاب ولاية Wyoming من الصف السادس إلى الثاني عشر على التخطيط والتنظيم والبحث وإعداد وتقديم مشروعات متنوعة من اهتماماتهم.

يتشارك الطلاب في تجارب العلوم الواقعية، ويوفر المعرض لهم فرصًا للتفاعل مع المحترفين، كما يمكن للطلاب الحصول على الجوائز والمنح الدراسية والتقديرات المختلفة، ومن الجدير بالذكر أنه قد يتم اختيار الطلاب الأوائل لتمثيل Wyoming في معرض Intel الدولي للعلوم والهندسة (ISEF)، وهو أكبر احتفال لما قبل الدراسة بالكلية لطلاب المدارس الثانوية، أو في مسابقة Broadcom MASTERS، وهي مسابقة وطنية للطالب من الصف السادس إلى الثامن.

 

5- معرض العلوم بجامعة زيوريخ وجامعة ETH زيورخ – سويسرا.

سيُقام في الفترة من الجمعة 30 أغسطس- 1 سبتمبر 2019.

تتشارك جامعة زيورخ مع جامعة ETH Zurich كل عام لدعوة الطلاب وعامة الجمهور إلى معرض العلوم Scientifica”، وتخصيص عطلة نهاية أسبوع كاملة لموضوع أو لمناقشة واحدة متعلقة بأبحاث العلماء من خلال مجموعة متنوعة من التخصصات في كلِّ من الجامعتين.

ويناقش معرض العلوم هذا العام بسويسرا قضية قصص الخيال العلمي والعلوم المتعلقة ب الأخبار المزورة والحقائق البديلة.

لذا، إذا كان أي من هذه المعارض العلمية القادمة تهمك، فتأكد من تأريخها في التقويم الخاص بك واستمتع بمغامرة الدراسة والمشاركة بمعارض العلوم في الخارج.

 

المصادر:

WYOMING STATE SCIENCE FAIR

Scientifica 2019: Science Fiction – Science Facts

5 university science fairs to watch out for in 2019



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك