تعريف القراءة النقدية وإستراتيجية القراءة

10 فبراير , 2018

إستراتيجية القراءة النقدية

القراءة النقدية تلعب دورًا هامًا في نجاح الطالب أو القارئ بشكل عام. الطالب الذي يعمل على تطوير مهارات القراءة النقدية يخلق أسئلة عندما يقرأ.

على سبيل المثال: يمكن للطالب أن يسأل ما الدافع لدى المؤلف لكتابة المقال أو الكتاب. يمكن أيضًا أن يحدد الطالب ما إذا كانت القصة واقعية وموضوعية.

 

وعلى عكس المتوقع، فالقراءة بشكل نقدي لا تعني بالضرورة انتقاد ما تقرأه. فكل ما نقرأه والتفكير بشكل نقدي لا يعني أن يكون “حاسمًا” حول فكرة أو حجة – أو معيبة بطريقة أو بأخرى.

 

القراءة النقدية تقوم على ركيزتين أساسيتين، هما:

الرؤية: وهى خلاصة الفهم الشامل والإبداع لدى الناقد.

المنهج: الذي يتبعه لتحقيق الأهداف المرجوة من قراءاته. وفي غياب أي منهما يصبح النقد ضربا من التضليل والخداع.

لذلك، القراءة النقدية تنطوي على تقديم حجة منطقية تقوم بتقييم وتحليل ما قرأته. فعند قراءة المواد الأكاديمية مثلًا، سوف تواجه تفسير المؤلف والرأي. وبطبيعة الحال، فإن كل مؤلف لديه موانع مختلفة. لذلك يجب عليك دائمًا فحص ما تقرأه نقديًا والبحث عن التناقضات والحجج ضد ما تقرأه.

 

في الدوائر الإكاديمية، علي الطالب أن يفهم وجهات النظر المختلفة وجعل الأحكام الخاصة به على أساس ما قرأ.

 

كقارئ نقدي يجب أن تفكر في:

– ما يقوله النص: بعد قراءة قطعة نقدية يجب أن تكون قادرًا على تدوين الملاحظات، إعادة صياغة – في الكلمات الخاصة بك – النقاط الرئيسية.

– ما يصفه النص: يجب أن تكون واثقًا من أنك فهمت النص بما فيه الكفاية، لتكون قادرًا على استخدام الأمثلة، والمقارنة والتباين مع كتابة آراء الآخرين حول هذا الموضوع.

– تفسير النص: هذا يعني أن تكون قادرًا على تحليل النص بشكل كامل وبيان معنى للنص ككل.

 

القراءة النقدية تعني أن تكون قادرًا على التفكير في ما يقوله النص، ما يصفه وما يعنيه، عن طريق فحص أسلوب وبنيان الكتابة، واللغة المستخدمة وكذلك المحتوى.

 

والتفكير النقدي هو امتداد للقراءة النقدية، والمعنى  الأكاديمي “الانفتاح” – استخدام الحجج لمعالجة ما تقرأه دون السماح بالتحيز الشخصي أو رأيك ينتقص من الحجج. التفكير النقدي ينطوي على العقلانية ووعي مشاعرك حول هذا الموضوع – القدرة على إعادة تنظيم أفكارك والمعرفة السابقة، والفهم لاستيعاب أفكار جديدة أو وجهات النظر.

ولذلك فإن القراءة النقدية والتفكير النقدي هما أساسيان للتعلم الحقيقي وتطور الشخصية.

 

تطوير إستراتيجية القراءة

سوف تحتاج لتعلم القراءة والفكر نقدي  الكثير من المعلومات من مصادر مختلفة. ومن المهم لذلك، ليس فقط لتعلم قراءة نقدية ولكن أيضًا بكفاءة.

الخطوة الأولى في القراءة الفعالة هى الإنتقائية

لا يمكن قراءة جميع الكتب على قائمة القراءة الموصي بها، فأنت دائمًا تحتاج إلى وسيلة لاختيار أفضل النصوص بالنسبة لك. لتبدأ، تحتاج إلى معرفة ما كنت تبحث عنه. يمكن بعد ذلك فحص صفحة محتويات أو فهرس كتاب أو مجلة للتأكد مما إذا كان الفصل أو المادة يستحق مواصلة المتابعة.

 

بمجرد الانتهاء من اختيار قطعة مناسبة فإن الخطوة التالية هى سرعة القراءة  

بعد تحديد قطعة من النص ذات صلة، مثل فصل في كتاب، يجب عليك المسح الضوئي (Scan) للجمل القليلة الأولى من كل فقرة، للحصول على انطباع عام عن المجالات التي يغطيها. تحديد الفصول أو الأقسام الأكثر صلة لك وقشط أو مسح الأقسام الأخرى، هذا يعني إنك تعرف أساسًا ما كنت تبحث عنه.

عندما تقرأ بسرعة ليس الهدف هو الحصول على فهم كامل للحجج  أو الموضوعات التي أثيرت في النص. إنها ببساطة مجرد طريقة لتحديد ما هو النص. عندما تجد قسم ذات صلة أو مثير للاهتمام سوف تحتاج إلى إبطاء سرعة القراءة بشكل كبير، مما يسمح لك للحصول على فهم أكثر عمقاً عن الحجج التي أثيرت.

 

متابعة ( SQ3R)

وهي استراتيجية معروفة للقراءة يمكن تطبيقها على مجموعة كاملة في مجالات القراءة. وهي اختصار لـ:

– الدراسة الأستقصائية ( Survey) – هذا يتعلق بسرعة القراءة والمسح، في هذه المرحلة الأولية سوف تحاول الحصول على جوهر المادة المعنية.

 

– سؤال ( Question) – من المهم، قبل أن تبدأ في القراءة، لديك سؤال أو مجموعة من الأسئلة. ومن الأسئلة المحتملة: ما الذي أعرفه بالفعل عن هذا الموضوع؟ كيف يمكنني ربط ما قرأته على تجربتي الخاصة؟

– القراءة ( Read) – الآن لديك الاستعداد الكامل للقراءة. وهذا ينطوي على دراسة متأنية لمعنى ما يحاول المؤلف نقله ونقده بشكل حاسم.  

– إعادة التذكرة ( Recall) بغض النظر عن مدى أهمية مقال أو فصل، وبذلك جهدًا، سوف تنسى الكثير من النقاط الهامة.  ومن وقت لآخر سوف تريد التركيز على النقاط الرئيسية لذلك، هناك عنصر هام هو أن تكتب بكلماتك الخاصة، النقاط الرئيسية.   

– معاينة  (Review) الخطوة الأخيرة هى مراجعة المواد التي دونتها في الملاحظات. هل فهمت المبادئ الرئيسية للحجة؟ هل حددت جميع النقاط الرئيسية؟ هل هناك أي فجوات؟ لا تثق بإنك فعلت كل ما تحتاجه بشكل صحيح – راجع النص مرة أخرى للتأكد من ذلك وتوضيحه.  

 

خلاصة: القراءة النقدية هى عملية قراءة نشطة وفعالة، وأعمق وأكثر تعقيدًا في التعامل مع النص. القراءة النقدية هى عملية تحليل وتفسير وأحيانًا تقييم. عندما نقرأ، نحن نستخدم مهارات التفكير النقدي لطرح أسئلة مختلفة.

 

المصادر:

Critical Reading and Reading Strategy

القراءة النقدية

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك