خرافات علمية يصدقها البشر حتى الآن – الجزء الرابع –

28 يناير , 2019

لعقود طويلة وقع البشر في فخاخ خرافات علمية بل تأثروا بها وقاموا بتقديسها في بعض الأحيان، فإن نظرنا إلى الماضي سوف نجد أن أكثر الحقب التاريخية المظلمة في تاريخ البشرية، هي تلك التي سيطرت عليها الأساطير والخرافات بشكل غير معقول، حتى وصل الأمر إلى حد قتل وحبس الأشخاص الذين حاولوا معارضة تلك الخرافات بالأدلة العلمية أو المنطقية.

هناك شيء واحد نعلمه جميعًا، وهو أن الخرافة لا تختفي، بل تقوم بالتكيف مع العصور المتواجدة فيها، ثم تبدأ في استعمار أدمغة أولئك الذين لا يحاولون التأكد من صحة المعلومات من حولهم.

وهنا تأتي مهمتنا لمواجهتها وتحجيمها قدر المستطاع، لهذا تعرفوا معنا في التقرير التالي إلى مجموعة أخرى من أشهر الخرافات التي يصدقها البشر الآن!

 

1- النحل لا يخضع لقوانين الطيران!

من المثير للدهشة أن يصدق الأشخاص خرافات علمية تعارض الواقع الملحوظ إلى هذه الدرجة! وتعد تلك الخرافة واحدة منهم، حيث يعتقد الكثيرون أنه لا يوجد أي قانون ينطبق على طيران النحلة، وهنا يأتي السؤال المهم! كيف تطير إذن؟ 

يعود هذا الاعتقاد إلى شكل جسم النحلة، فهي مقارنة بجناحيها تعتبر كبيرة جدًا! لكن بطبيعة الحال، لا يهتم النحل بما يعتقد البشر أنه مستحيل، ويستمر في الطيران طَوَال الوقت، حيث إن هناك فرقًا بين كائن حيوي واقعي ونموذج رياضي منه.

يطير نحل العسل بشكل أساس من خلال رفرفة أجنحته بسرعة كبيرة جدًّا، ويعد ذلك أكثر أنواع الخفقان فعالية عندما يحتاج شيء ما لحمل أحمال ثقيلة، مثلما يفعل النحل في كثير من الأحيان!

 

2- قاعدة الخمسة ثواني

إذا أسقطت قطعة من الكعك على الأرض، وسَرعان ما التقطتها في غضون خمس ثوان، واعتبرت أنها آمنة للأكل، فقد أخطأت ووقعت في فخ خرافة أسطورية شهيرة أخرى! 

تقول تلك الخرافة: إن الطعام الذي يقع على الأرض مقبول للاستهلاك، طالما أنه لم يظل على سطح غير نظيف لأكثر من خمس ثوان.

حسنًا لقد توصلت الأبحاث إلى أن تلك القاعدة ليست دقيقة أو قابلة للتطبيق، فكلما طالت مدة بقاء الطعام على السطح، كلما زادت الجراثيم التي يجذبها، ولكن بغض النظر عن ذلك، يصبح الطعام ملوثًا على الفور بمجرد ملامسته للأرض، خصوصًا أنه يلتقط كمية من الجراثيم من اللحظة الأولى التي يلامس فيها السطح المتسخ الذي لامسه.

وخمن ماذا؟ يمكن أن تكون تلك الجراثيم القليلة التي التقطها في اللحظة الأولى واحدة من أخطر الجراثيم في العالم!

 

3- سوف تصاب بالسرطان إذا اقتربت أكثر من الميكروويف

قد تكون قد سمعت من قبل أنه لا يجب عليك الوقوف أمام الميكروويف بسبب التأثيرات المحتملة على صحتك، وخصوصًا أن هذا الجهاز المرعب يرسل أشعة فضائية إلى جميع أرجاء المكان، وبذلك يمكنه أن يصيبك ببعض الأمراض الخطيرة، لكنك بالتأكيد تعلم أن هذا لا يمكن أن يكون صحيحًا، خصوصًا بعد أن قرأت عنوان المقال!

في الحقيقة يوجد الإشعاع على نطاق واسع، لكن الإشعاع اللاسلكي الذي يستخدمه جهاز المطبخ منخفض الطاقة لا يمثل ضررًا كما يتم تصويره.

وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن الطاقة المنبعثة من أفران الميكروويف لا يوجد دليل على أنها تشكل خطرًا على صحة الناس

 

4- الشَّعر يصبح أكثر كثافة عندما يتم قصه

واحدة من أشهر الخرافات المنتشرة على الإطلاق، هو أنه عندما تقوم بقص الشعر فإنه سوف يصبح أكثر كثافة بعد ذلك، لكن هذا الأمر غير صحيح!

كثافة الشعر ومدى نموه مرتبطة بالجينات البشرية، وإن قامت جيناتك بسرقة كل الشعرات من وجهك، فإن قمت بحلقه خمسة مرات في اليوم لن تحصل على واحدة حتى نتيجة ذلك!

ما أتحدث عنه هنا، علمي من الدرجة الأولى، حيث قال كيرت ستين وهو عالم الأحياء الذي قام بدراسة الشعر لأكثر من 30 عامًا، وكتب كتاب: الشَّعر: تاريخ الإنسان، أنه لم يتم إثبات تلك الخرافة أبدًا. أما بالنسبة لسماكة الشعر بعد الحلاقة، فإن الماكينات التي تقطع الشعر تترك به نهايات حادة تجعله أكثر فظاظة عندما ينمو، وهو ما يجعل بعض الناس يظن أن كثافته أصبحت أكثر!

 

5- القهوة تعيق نمو الأطفال

لقد استخدم الكبار تلك الأسطورة لعقود طويلة، لمنع الأطفال من شرب القهوة، كي تنتشر بعد ذلك ويصدقها الكثير من الأشخاص، معتقدين أنها تعيق نمو الأطفال وتجعلهم أقصر!

ربما يقوم الكافيين بالفعل بالحد من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، وهو أمر مهم لنمو الأطفال الأصغر سنًّا بشكل خاص.

لكنه لن يجعلهم أقصر، ولن يعيق النمو كما هو مفهوم، حيث إن تأثير الكافيين على الكالسيوم صغير جدًا، بحيث إن ملعقة طعام واحدة من الحليب ستعادل بشكل كاف تأثير فنجان من القهوة للأطفال الأصغر سنًا.

 

6- سوف تتحول دودة الأرض المقطوعة إلى دودتين

هذه الأسطورة منتشرة على وجه كبير، ولكنها ليست صحيحة أيضًا. بالفعل يمكن أن تتجدد الديدان المسطحة المسارية عند قطعها، إلى نوعين أو أكثر من الديدان الجديدة، لكن ديدان الأرض لا تستطيع ذلك.

تتميز ديدان الأرض برأس وذيل متميزين، وفي حين أن جزء الرأس يمكنه إعادة توليد ذيل جديد، فإن الذيل لا يمكنه تجديد رأس جديد، فلا تزال ديدان الأرض تتمتع بقدرة ملحوظة على إعادة تجديد معظم أجسامها إذا أصيبت بجروح، يمكنها تجديد نفسها حتى إن تم قطعها إلى نصفين، حيث يتجدد النصف الذي به الرأس ويموت الآخر.

أما بالنسبة الديدان المسطحة المستوية، فيمكنها أن تعيد تكوين جسم كامل من جزء مقطوع صغير جدًا يمثل 1/300 من الدودة الأصلية، وهذا مثل أن يقوم إنسان بتجديد نفسه بالكامل من إصبع القدم الصغير!

 

7- ينمو الموز على الأشجار

ربما تظن أن تلك النبتة الكبيرة التي يتدلى منها الموز هي شجرة، لكن ذلك غير صحيح ألبته!

ينمو الموز على شيء بحجم الأشجار، ولكنها ليست أشجارًا، فيعتبر نبات الموز، الذي يمكن أن يصل إلى 25 قدمًا، أكبر عشب دائم في العالم.

في حال قمت بفحص تلك العشبة الصغيرة التي ينمو عليها، لن تجد بها أي آثار لألياف خشبية!

 

8- المضادات الحيوية تقتل الفيروسات  

بمجرد أن يأتي موسم الشتاء، لا ينفك الكثير من البشر في اللجوء إلى المضادات الحيوية بمجرد أن يصابوا بالبرد، وللأسف هذا الأمر ليس صحيحًا، حيث إن المضادات الحيوية بحكم تعريفها تقتل البكتيريا، ونزلات البرد والإنفلونزا تكون فيروسات بنسبة 90%، لذا لا تتأثر باستخدام المضادات الحيوية.

 

وفي حين قد يظن بعض الناس أن تناول المضادات الحيوية قد يكون مفيدًا على مستوى ما، إلا أن ذلك يعتبر مُضرًّا صحيًّا، وقد يؤدي في الواقع إلى المزيد من المشاكل.

أخذ المضادات الحيوية بطريقة مخالفة للأغراض المقصود منها، أو تعليمات الجرعة، يمكن أن يمهد الطريق للبكتيريا الأخرى داخل الجسم أن تصبح مقاومة للأدوية، وهذا يمكنه أن يخلق أمراضًا خطيرة للغاية.

الخطير هنا أن هناك الكثير من الأطباء يكتبون عشرات الملايين من وصفات المضادات الحيوية كل عام بسبب الأمراض الفيروسية، ويرجع ذلك جزئيًّا إلى عدم التيقن من سبب المرض، حتى أن بعضهم لا يريد الانتظار حتى صدور النتائج المختبرية، لذا من المهم أن يعلم المرضى أنها لا تقتل الفيروسات، ومن المحتمل أن تضر أكثر مما تنفع.

 

المصادر: 

1

25 Popular Science Myths Debunked

Common Science Myths That Most People Believe



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك