رواق: تعليم جديد

3 أكتوبر , 2015

موجة جديدة تظهر على شبكات الأنترنت خلال السنوات الأخيرة وحققت نجاحًا باهرًا: ألا وهي حركة الـ MOOC ،  وهي اختصار لعبارة انجليزية تعني “الدورات المفتوحة والواسعة النطاق على الأنترنت”، ومن المُشَرّف حقًا أن نجد مواقع عربية رائدة في هذا المجال من أشهرها “رواق” المنصة التعليمية الإلكترونية.

ففي أقل من عام تجاوز طلاب رواق  100 ألف طالب من 120 دولة مختلفة ليصل العدد اليوم إلى 300  ألف طالب،  فماهي أهداف هذه المنصة؟ وما الذي يميزها عن غيرها؟

رواق هي كما تُعرف نفسها: “منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات”.

فليس طلب العلم حكرًا على من لُقب بلقب الطالب، فرواق نافذة مجانية مفتوحة للطلبة والخريجين والموظفين وكل من يرغب في أن ينهل من العلم ويُنمّي معارفه، فلابد أن يجد كلٌ ضالته والمادة التي تثير اهتمامه وهو يتصفح المواد الأكاديمية والمقررات التي يقدمها محاضرون جامعيون من جهات أكاديمية وتعليمية وجامعية عربية، كما تمنح هذه المنصة  الدارسين فرصة التفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة واختيار المواعيد والأوقات المناسبة لهم.

مؤسسا هذا المشروع هما الصديقين فؤاد الفرحان(تويترلنكدإن) و سامي الحصين (تويترلنكدإن) ويعبران عن رؤيتهما على موقع المنصة بالآتي: “تم تطوير منصة رواق لتحقيق رؤيتنا في خلق تجربة تعليمية إلكترونية ذات قابلية عالية للاستخدام وبجمالية تشجع الطلاب على التركيز في المحتوى التعليمي، وببساطة تيسّر متابعة التحصيل العلمي وتدفع للتفاعل مع الأنشطة ذات العلاقة بالمواد المدروسة”.

إذ تقدم رواق محاضرات مرئية تُسجل على اليوتوب  ويتم اختبار الدارسين في المقاطع المُقدمة من خلال بعض الأسئلة والتصحيح الفوري لها مباشرة على الموقع، وتوفر للدارسين لقاءً دوريًا مع المحاضر يتم خلاله طرح الأسئلة ويمكن أيضًا طرح الأسئلة والإستفسارات وتبادل المعلومات مع الزملاء بشكل يومي، كما تقدم  المنصة التعليمية شهادات إكمال بعض المواد وهي شهادات لا تزال غير رسمية تمنح عند إكمال مادة ما وإنجاز كل اختباراتها، ويحاول الفريق جاهدًا أن يُقنّن هذه العملية في المستقبل بمنح الناجحين شهادات رسمية -أي شهادات صادرة من جهة معتمدة أكاديميًا-.

وقد تم تقديم دورات متنوعة منذ نشأة الموقع التعليمي نذكر من بينها: جدلية الدين والواقع مع الدكتور جاسم سلطان، التدريس في التعليم العالي مع الدكتور راشد بن حسين العبد الكريم، مهارات التفاوض المهني، أساسيات التصوير الفوتوغرافي، مضاعفات القدم مع مرضى السكري مع الدكتور سعيد صلاح وغيرها من الدورات.

وانطلقت الأسبوع الفارط دورة بعنوان: “إضاءات على متن الورقات” يقدمها أ.د. عبد السلام بن إبراهيم الحصين وهي دراسة لمتن الورقات وهو كتاب مختصر جدًا في أصول الفقه.

في هذا الفضاء الرحب لا قيود للوقت، لا قيود للعمر، لا قيود للزمان والمكان أو العرق أو الجنس، قيد واحد فقط هو عزيمتك وهو الرباط الوحيد والوثيق الذي لن يقودك إلى النجاح والفلاح إلا إذا كان متينًا، سميكًا، متماسكًا، ولا تحمل بعد اليوم همّ الالتزام والتفرغ التام لطلب العلم أو لتحصيل معرفة ما وإجعل من التعلم متعة اختيارية لا محنة إجبارية، وكما يقول القائمون على المشروع: “نسعى في رواق إلى تحويل التعلم إلى رحلة استكشافية شيقة، ومغامرة تستمتع بفك شفرتها وتجاوز تحدياتها رغبة منك أنت في تطوير قدراتك وتوسيع خبراتك“.

رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة فلا تتردد في زيارة:

موقع رواق: www.rwaq.org

صفحة الفايسبوك: www.facebook.com/RwaqOrg/timeline

التويتر: twitter.com/rwaq

اليوتوب: www.youtube.com/user/RwaqOrg

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك