شهر العلوم المصري في دورته السادسة “العلوم للجميع”

7 مارس , 2019

من الملاحظ خلال الآونة الأخيرة اهتمام مصر بدعم العلوم والسعي لنشر الوعي الثقافي والعلمي بين أبناء أرضها.

ومن أبرز تلك المبادرات تخصيص شهر مارس من كل عام، منذ مارس 2014م حتى الآن، وهذا للعام السادس على التوالي، كاحتفالية كبرى ومهرجان للاحتفاء بالعلوم  بالشراكة مع كثير من المؤسسات البحثية والعلمية وبدعم كبير من رواد العلم من مصر وخارجها.

حيث قامت أكاديمية البحث العلمي في مصر Academy of Scientific Research and Technology_ARST” يوم السبت الموافق2 من مارس 2019م بعقد مؤتمر صحفي على مسرح السلام، وقامت بإطلاق فاعليات شهر العلوم المصري.

وجاء المؤتمر بحضور الدكتور إيهاب عبد الرحمن، الرئيس الأكاديمي للجامعة الأمريكية وإليزابيث وايت مدير المركز الثقافي البريطاني بالقاهرة، والدكتور سامح سعد، رئيس برنامج بيولوجيا الأورام في مستشفى 57357، والدكتور هشام سلام، مدير مركز علم الأحافير الفقرية بجامعة المنصورة، والدكتور ياسر الشايب، المنسق الوطني لبرنامج الاتحاد الأوروبي للتعليم العالي ايراموس“.

العلم في متناول الجميع

من خمس سنين سعدت بافتتاح أول مهرجان للعلوم في مصر مهرجان القاهرة للعلوم من قاعة إيوارت التي تطل علي ميدان التحرير… وقابلت مجموعة كبيره منكم، من شباب مصر المخلصين، أنا سعيد جدا بأنشطة الثقافة والتوعية العلمية وبالمشاركة المجتمعية التي حتما تسهم في تقدم العلوم والتكنولوجيا في مصر وفي رقي المجتمع

د.فاروق الباز

يهدف شهر العلوم في الأصل إلى تبسيط المواد العلمية للكبار والأطفال وجعلها متاحة ومستساغة بالنسبة لجميع فئات المجتمع.

وفي هذا العام تنظم أكاديمية البحث العلمي الكثير من الفاعليات على مستوى جميع محافظات الجمهورية، ولن تقتصر المشاركة على بعض المحافظات المحدودة كما حدث في الأعوام السابقة.

وتنظم الفاعليات داخل مقر الأكاديمية في القاهرة، وأيضًا داخل مكتبات مصر العامة وعلى مستوى الكثير من الجامعات المشاركة في احتفالية شهر العلوم ومهرجان العلوم.

كما سيتم الاحتفال بـ100 عام في علم الفلك، وكذلك 100 عام على الجدول الدوري بمشاركة 6 آلاف مشارك.


ستنظم الأكاديمية العديد من الفاعليات خارج الأكاديمية في مختلف المحافظات بما يتعدى
200 فاعلية، ومن المتوقع أن يشارك فيها 15 ألف مشارك، مشيرًا إلى أنه سيتم كذلك تنظيم العديد من الفاعليات على شبكة الإنترنت بصورة تفاعلية تدرب الشباب على مهارات مختلفة في مجالات البحث العلمي.

علوم أبسط للأطفال

في سبيلها لتبسيط العلوم للصغار جاء مشروع Go Science الذي اطلقته اكاديمية البحث العلمي في معرض القاهرة الدولي للابتكار في نسخته الخامسة والمشارك أيضًا خلال شهر العلوم ومهرجان العلوم سايفيست مصر.

وتنقسم الفاعليات إلى مرحلتين عمريتين:

 

المرحلة الأولى من إلى 6 سنوات: وتشمل ثلاث ورش علمية مدة كل ورشة 60 دقيقة تحتوى على موضوعات:

– الحواس الخمس:

يتعرف فيها الطفل على الحواس الخمس كما يتعرف على دور المخ في التحكم فيها وكيفية التمييز بين حاسة وأخرى.

– السلسلة الغذائية:

وفيها يتعرف الطفل على ترتيب السلسلة الغذائية واختلاف الحيوانات والغذاء في الهرم الغذائي بطريقة تفاعلية يشارك فيها الطفل.

– دورة المياه:

يتعرف فيها الطفل على فكرة دوران المياه من التبخير من المحيطات والأنهار حتى تستمر دورتها غير النهائية للعودة مرة أخرى للمحيط والنهر.

 

المرحلة الثانية من 7 إلى 13 سنة: وتشمل ست ورش علمية مدة كل ورشة 30 دقيقة تحتوي على موضوعات:

 

– سينما العلوم:

هي سينما ثلاثية الأبعاد متنقلة، تعد بمثابة حل تعليمي تفاعلي ابتكاري شامل، يتم إدراج مفردات المنهج وتحويل الكتب الدراسية إلى رسوم متحركة ملونة ثلاثية الأبعاد عبر معامل افتراضية تفاعلية وألعاب تفاعلية متنوعة. وهذا يساعد الطلاب على تصور الموضوعات المركبة وفهمها وتذكرها بصورة أفضل، وإضافة القيمة ثلاثية الأبعاد إلى المناخ التعليمي والتعلمي يساعد في الاستمتاع بالتعلم، ويجعل التعليم مثيرًا، ولهذا تأثير عظيم على ذاكرة الأطفال.

 

– ملعب العلوم:

هو ملعب كرة متنقل يساعد الطلاب في فهم معلومات علمية من خلال ممارستهم لعب كرة القدم لمعرفه معلومات فزيائية وعلوم الأحياء والعلوم الأخرى.

 

– الهندسة الميكانيكية:

هي فعالية تساعد الأطفال على فهم مبادئ علوم هندسة الميكانيكا والعلوم الهندسية المختلفة الأخرى، وهو الذي يزيد شغف الأطفال بالابتكار والاختراع وتعلم كيف يفكر؟ وكيف يجد حلا؟ وكيف ينفذه؟

 

– كيف نتنفس:

هي فعالية تساعد الأطفال على فهم المجال الطبي وتبسيط علم الأحياء وفهم العديد من المعلومات العلمية الكثيرة والمعقدة، ولكن بطرق مبتكرة وتفاعلية.

 

– رحلة إلى الفضاء:

هي فعالية تأخذ الأطفال لرحلة في عالم الفضاء وفهم مسطلح علوم الفضاء والفلك وفهم الكون الخارجي وعلم الفضاء والفلك بصورة علمية وابتكارية تفاعلية.

 

– الطاقة الجديدة والمتجددة:

هي فعاليات تساعد الأطفال على التعرف على مجال الكهرباء والطاقة، وطرق استخراج الكهرباء والطاقة من البدائل التي يمكن إنتاج طاقة بديلة منها، وذلك من خلال بعض التجارب العلمية المشوقة وتحفيز الأطفال على الابتكار والاختراع.

 

سايفست مصر فرصة رائعة للكبار والصغار للمشاركة والاستمتاع بمحاضرات وفاعليات علمية هادفة ومسلية ومميزة. لا تحرموا أنفسكم ولا أطفالكم المشاركة في هذا الحدث السنوي الكبير.

يمكنكم متابعة الكثير من الفاعليات والتعرف على مواعيد الندوات والمحاضرات والأحداث الخاصة بشهر العلوم أول بأول من خلال صفحة التواصل الاجتماعي الفيسبوك الخاصة بشهر العلوم وصفحة أكاديمية البحث العلمي

Academy of Scientific Research and Technology – ASRT

Egypt’s Science Month



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك