عضو بشري جديد و حالات المادة الثلاث في وقت واحد .. حقائق علمية مذهلة لم تتعلمها في المدرسة!

6 فبراير , 2019

تعرفنا في المدرسة على بعض العلوم الرائعة مثل نظرية أينشتاين النسبية، والجدول الدوري، وتكوين الحمض النووي، وغيرها من النظريات والعلوم المثيرة الأخرى التي ادهشتنا على الرغم من بساطتها، ومع ذلك فالمعرفة التي جمعناها من المدرسة لا تنتهي هناك بالتأكيد، حيث إنها تضعنا على أول الطريق فقط، والجدير بالذكر أن الدراسات العلمية استطاعت أن تنتج بعض النتائج الأكثر جنونًا وإثارة في الآونة الأخيرة.

 

فمن أبعد أرجاء الفضاء إلى السلوك الغريب للجسيمات دون الذرية، يساعدنا العلم على فهم كوننا من خلال مساعدتنا على إدراك تكوين الأشياء من حولنا، وكيف تعمل، ولماذا تفعل ما تفعل!  

 

لذلك نعرض لكم بعض الحقائق العلمية المذهلة عن العالم، والتي لم تسمع بها من قبل في المدرسة.

 

1- يمكن للسوائل أن تغلي وتتجمد في الوقت نفسه

على نحو خطير يمكن لبعض السوائل أن تغلي وتتجمد في الوقت نفسه، ويطلق على ذلك الأمر النقطة الثلاثية، ويحدث عندما تكون درجة الحرارة والضغط مناسبين لظروف المراحل الثلاث للمادة وهما الغاز والسائل والصلب، حينها مع توفير التوازن الديناميكي المناسب، يمكن للسوائل أن تغلي وتتجمد في لحظة واحدة، ويمكنك مشاهدة ذلك الفيديو للتأكد:

 

 

2- يمكنك ثني الليزر باستخدام الماء

نعم.. ما سمعته صحيح، حيث إنه يمكنك ثني أشعة الليزر عندما تقوم بتوجيهها بشكل مستقيم إلى ثقب يسقط منه الماء، وليس هذا فقط مثال رائع على الانعكاس الداخلي الكلي، بل إنه يوضح أيضًا كيفية عمل كابلات الألياف الضوئية لتوجيه تدفق الضوء.

 

 

3- يمكنك أن ترى من دون نظارتك

ها هي حقيقة علمية مذهلة أخرى، وهي أنه يمكنك الرؤية من دون نظارتك، وكل ما عليك القيام به هو ضم قبضتك مع ترك فراغ في منتصفها بحيث تصبح كالمنظار، وذلك سوف يساعدك على تركيز الضوء القادم إلى شبكية العين، بالتأكيد لن تعطيك رؤية 20/20، ولكنه سوف يكون أمرًا جيدًا إن نسيت نظارتك في المنزل يومًا ما.

 

4-  طرقعة المفاصل ليست بالضرورة أمرًا سيئًا

بالتأكيد سمعت الكثيرين يتحدثون عن مدى سوء طرقعة المفاصل باستمرار، كي يخبروك بأنها سوف تصيبك بكل أمراض العظام في المستقبل إن استمررت في ذلك الفعل، لكن المفاجأة هنا أنه لا يوجد شيء مؤكد على ذلك.

بل قام أحد الباحثين بطرقعة مفاصل يد واحدة لمدة 60 سنة، وفي النهاية لم يجد أي فرق ملحوظ في كمية التهاب المفاصل بين الاثنين في نهاية تجربته.

 

5- الانفجارات الشمسية أقوى مما تعتقد

بُعد الشمس عنا لا يعني أنها مسالمة على الإطلاق، فقد توصلت الدراسات إلى أن انفجار شمسي واحد يمكن أن ينتج طاقة مكافئة لملايين القنابل الذرية ذات قوة 100 ميجا طن، والجدير بالذكر أن قنبلة واحدة بقوة 50 ميجا طن يمكنها أن تسبب زلزالًا بقوة 6 درجات على مقياس ريختر، وسحابة عملاقة بارتفاع 40 ميل عن سطح الأرض، كما يمكنها أن تدمر مسافة 60 ميل، وتسبب موجة صادمة تدمر النوافذ على بعد 600 ميل. وكل ذلك ناتج عن انفجار قنبلة واحدة بقوة 50 ميجا طن فقط، فما بالك بقوة ملايين القنابل من فئة 100 ميجا طن؟!

 

6- القطط دائمًا تسقط على أقدامها

ربما تتظاهر القطط بأنها كسولة وبريئة، وهو ما ينخدع به الكثيرون! لكن رغم ذلك، دعني أخبرك بأن العلم قد فضح قدرات النينجا الخفية التي تمتلكها تلك الكائنات المنزلية الأليفة، فالقطط دائمًا ما تسقط على أقدامها حتى لو تم قذفها بشكل معكوس، حيث تستخدم فعليًّا أجسادها أثناء السقوط بشكل منفصل لضمان سرعة الدوران، وبمجرد أن تسقط سوف تحول الصدمة الناتجة إلى طاقة حركة سريعة تقيها من أغلب الأضرار … ملحوظة: لا تجرب هذا في المنزل!

 

7- فرصتك في النجاة من قنبلة يدوية على الأرض أكبر من الماء

يعتقد معظم البشر، أن حدوث انفجار بجانبهم تحت الماء لن يسبب أي أضرار لهم، تحسبًا منهم بأن الماء سوف يمتص الصدمة الناتجة عن الانفجار. لكن ما يحدث عكس ذلك تمامًا، فإن أي انفجار تحت الماء يتسبب في خلق موجة اندفاعية قوية، والتي قد تسبب انفجار رئتي الإنسان إن تواجد بالقرب منها. على عكس الهواء الذي يسبب سقوط الإنسان فقط عندما يندفع بسبب انفجار!

 

8- إذا قمت بتدوير كرة أثناء إسقاطها فإنها تطير

ما أعنيه هنا أن الكرة سوف تطير حقًّا إن قمت بتدويرها وأنت ترميها من ارتفاع كبير، ويعود الفضل إلى تأثير ماغنوس، الذي يحدث عندما يسير الهواء على الجانب الأمامي لجسم ما في نفس اتجاه دورانه، وبالتالي يتم خلق تدفق من الهواء يتسبب في طيرانها لمسافة قبل السقوط، ويمكنك مشاهدة هذا الفيديو للتأكد:

 

 

9- أجسادنا مليئة بالبكتيريا

قد تدرس في المدرسة بعض الأمور عن جسم الإنسان، ولكن هناك شيء قد تكون افتقدته. وأراهن أنك لا تعرف كم البكتيريا التي تكمن تحت جلدك، حسنًا، هناك آلاف الأنواع من البكتيريا التي تتواجد داخل أجسادنا البشرية، ولكن لا تقلق، فمعظم هذه البكتيريا جيدة، وتساعد أجسادنا على العمل وهضم الطعام بشكل صحيح، وبدونها، فإننا لن نحصل على توازن صحي بشكل صحيح، وسيتم اختراق نظام المناعة لدينا.

 

10- الأشجار تأخذ فترات قيلولة

تمامًا مثل البشر، النباتات تقوم بأخذ فترات للراحة، على سبيل المثال، تفتح الأزهار إما أثناء الليل أو النهار، حسب نوعها.

لكن ذلك أمر معروف، أما المفاجأة هنا، أن بعض الدراسات الحديثة توصلت إلى أن الأشجار أيضًا لها تصرفات مختلفة في الليل والنهار، وقد درس العلماء ذلك باستخدام نظام المسح الضوئي الليزري لقياس مدى تغير نشاط الأشجار أثناء الليل، وللتأكد من أن الطقس أو الموقع لم يؤثروا في النتائج، درس العلماء شجرة في أستراليا وشجرة في فنلندا. وتُظهر النتائج أن الأشجار تتدلى وتظهر فرقًا بارتفاع 10 سم.

 

ربما لا يكون هذا فارقًا كبيرًا، لكنه يثبت تواجد فترة راحة، وبعد ذلك تستعيد الأشجار ارتفاعها الكامل بعد ساعتين فقط من طلوع الشمس.

 

11- أنت تسير حول الأرض 5 مرات في فترة حياتك

إليك حقيقة علمية مدهشة أخرى! هل تعلم أن بإمكانك التجول حول الأرض 5 مرات؟

ما أعنيه هو أن كل تلك الخطوات التي تخطوها خلال فترة حياتك تقدر بالسير حول الأرض خمسة مرات كاملة بدون مبالغة، وهو أمر مدهش لو تعلم!

 

12- إذا تلاقي جسمين معدنيين في الفضاء يمكن أن يلتصقا للأبد

من أحد الحقائق المذهلة التي اكتشفها العلماء، أنه يمكن أن يلتصق جسمان معدنيان في الفضاء بشكل دائم، ولا يوجد اندماج هنا، بل يسمى الأمر باللحام البارد. ربما لا يمكن تحقيق ذلك إلا بالضغط على قطعتين معدنيتين تم تنظيفهما، لكن بسبب عدم وجود الأكسدة في الفضاء، فهذه العملية يمكن أن تحدث بشكل بسيط في حال تعرضت القطعتين المعدنيتين إلى قدر قليل من الضغط.

 

13- اكتشاف العلماء عضو بشري جديد

قد تعتقد أن العلماء قاموا بمعرفة كل شيء عن جسمنا البشري منذ زمن، خصوصًا بعد تطور العلوم في القرن الحالي، لكن على الرغم من ذلك، دعني أخبرك بأنهم ما زالوا حتى الآن يستكشفون الجديد به.

حيث اكتشف العلماء في السنوات القليلة الماضية عضو جديد في جسم الإنسان يُسمى المسراق، ولديه العديد من الوظائف!

والمسراق في الواقع هو عضو يربط أمعاءنا بالجدار الداخلي البطني، وهو مسؤول عن تنسيق نظام المناعة لدينا للدفاع عنا ضد الأمراض، كما أنه يُبقي الأمعاء في مكانها عندما نتجول.

 

المصادر:

https://www.sciencealert.com/13-science-facts-never-learned-high-school-2018

https://www.learning-mind.com/amazing-science-facts/



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك