عينك على المستقبل

1 سبتمبر , 2014

أقامت مبادرة عينك على المستقبل الاجتماع التحضيري لأضخم عمل تطوعي تعليمي سيقام بشهر آب من هذه السنة للمرة الرابعة على التوالي والذي يستهدف طلبة الثانوية العامة و كان ذلك الأسبوع الماضي من شهر تموز وقد  بلغ عد المتطوعين المسجلين إلكترونيًا 10 آلاف متطوع و انقسم المتطوعون إلى أعضاء الهيئة الإدارية 50 متطوع و المسجلين رسميًا 1480 متطوع ملتزمون في حضور الاجتماعات الدورية  و 360 متطوع لديهم رغبة بتطوع غير مسجلين و سيتم بالأيام القادمة  اجتماع كل 100 متطوع ليتم التحضير للكرنفال الأضخم تعليميًا في الجامعة الأردنية.

سيتم أيضًا تقسيم المتطوعين إلى 8 فرق لتسهيل ونجاح الكرنفال، إلى فريق أكاديمي و فريق النظام والمشرفين و الفريق الترفيهي والفريق المتعلق باللوجستيات والفريق الميداني ويتم توزيعهم حسب خبرات و مواهب المتطوعين و ذلك من خلال اختبارات معينه يتم تقييمها من قبل الفريق الإداري .

يذكر أن مبادرة “عينــــك على المستقبل “هي الأولي من نوعها على مستوى المملكة ,تهدف إلى توعية طلاب التوجيهي بكيفية اختيار مجال تخصصهم في الجامعات الأردنية وبعد 3 أعوام من نجاح المبادرة و كرنفالها “وداعًا توجيهي .. أهلا جامعة” تحضر حاليًا لكرنفالها الرابع على التوالي  وهو عبارة عن كرنفال نستضيف به طلاب التوجيهي و يضم معرضًا للعديد من الزوايا و الندوات الأكاديمية و التنموية و معارض مفتوحة و زاوية للمسرح.

يهدف الكرنفال،  إلى تعريف الطلاب الخريجين من المرحلة الثانوية بالتخصصات الجامعية و ما يتطلبه سوق العمل بشكل موسع وممنهج، حيث أن 500 طالب من المتطوعين يقومون بتقديم شرح موسع عن بعض التخصصات بفروعها وتقسيماتها المختلفة من جامعة لأخرى، وتقريبها من ميول بعض الطلاب ، و تعريفهم بالصعوبات و اختيار التخصص مع الميول و المؤهلات حتى يكون جيلًا مبدعًا.
بالإضافة إلى أن هذه المبادرة هي الأولى من نوعها من حيث الاهتمام بخريجي طلاب الثانوية العامة، و تهيئة الطريق لهم و اختيار التخصص الذي يناسبهم في وقت يكون فيه الطالب بأمس الحاجة لمن يوضح له طبيعة التخصصات الجامعية.
و من بين أهداف المبادرة،  توعية الطلاب بمستقبلهم للفترة المقبلة، و العمل على غرس روح المسؤولية لديهم، و توعيتهم بدورهم الرئيسي و تشجيع الطلبة على الاستفادة من حياتهم الجامعية من خلال التدريب و التخطيط و التنمية البشرية.
و يضاف أنه و بعد ثلاثة أعوام من النجاح للمبادرة وكرنفالها “وداعًا توجيهي أهلًا جامعة!” تطورت “عينك على المستقبل” لتأخذ شكلًا مؤسسيًا لضمان استمرار عملها و توسعها، حيث تم تسجيلها كمؤسسة غير ربحية تحت اسم “أرشدني”، لتعمل في مجال الإرشاد و التدريب الأكاديمي و المهني في جوانب التخصصات الجامعية.
و يلفت  إلى أنهم و من خلال هذه المؤسسة يسعون لبناء جيل مبدع و متقن لتخصصه و يخدم وطنه و يكون أساسًا لتطوره و ازدهاره.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك