قناة كراش كورس علي يوتيوب: باب المعرفة مفتوح على مصراعيه!

13 يوليو , 2017

في الأعوام القليلة الماضية، تم إطلاق آلاف المواقع وقنوات اليوتيوب التعليمية في كافة المجالات وبجميع اللغات، وبجانب “نَفهم” و”أكاديمية خان”، برزت قناة “Crash Course“، حيث بلغ عدد المشتركين في القناة ما يقرب من 6 ملايين مشترك، بالإضافة إلى مئات الملايين (490 مليون حتى عام 2016) من المشاهدات!

كيف بدأت القناة؟

جون غرين

جون غرين

 

بدأ الأخوان “هانك غرين” و”جون غرين” رحلتهما سويًا في اليوم الأول من العام 2007، حيث كانوا من أوائل، بل ومن أبرز، صانعي مقاطع الفيديو على يوتيوب، وبعد أن أطلقا قناتهما Vlogbrothers بخمسة سنوات – وهي تحتوي الآن على 3 ملايين مشترك بالمناسبة -، أطلقا بعد ذلك قناة Crash Course التي لاقت صدًا واسعًا وشهرة فائقة.

وقد وصلت المشاهدات في بعض الفيديوهات إلى 7 ملايين مشاهدة، وهو ما لا تراه عادةً في مقاطع الفيديو العلمية المنشورة على يوتيوب، تخيّل فيديو علمي يحصل على 7 ملايين مشاهدة، واقعٌ لا يوجد إلا في الأحلام!

ومنذ إطلاق القناة وهما يعملان جاهدَيْن على شرح الدروس وإخراجها وإضفاء المتعة والمرح عليها بأفضل ما يكون، وحتى الآن يوجد بالقناة 20 دورة تدريبية مكتملة تتراوح الواحدة من 10 دروس وحتى 50 درس، بالإضافة إلى 4 دورات أخرى ما تزال قيد الشرح، حيث يتم رفع درس جديد كل أسبوع بشكل دوري على القناة.

ما الذي يمكنك تعلّمه من خلال القناة؟

صورة تشريحية لجسم الإنسان، من دورة "التشريح وعلم وظائف الأعضاء"

صورة تشريحية لجسم الإنسان، من دورة “التشريح وعلم وظائف الأعضاء

 

القناة تحتوي على دورات في جميع المجالات تقريبًا، فبدءًا من علم البيئة وتاريخ السينما وحتى الفلسفة والكيمياء بنظريّاتهما المعقّدة والمتشعبة.

في كراش كورس يمكنك تعلّم الأحياء، والتاريخ (في الحقيقة الكثير من التاريخ، يوجد أكثر من 100 درس في التاريخ)، والاقتصاد، والأدب (يوجد 3 مواسم للأدب)، وعلم النفس، والكيمياء، والفيزياء، وعلم التشريح ووظائف الأعضاء، والفلك، والألعاب وعلوم الكمبيوتر، والميثولوجيا وعلم الاجتماع، وغيرها.

 

هانك غرين

هانك غرين

إذا كنت كوّنت فكرة سلبية أثناء طفولتك في المدرسة عن علم الكيمياء مثلًا، فإنّك مع أول درس في دورة الكيمياء التي تقدمها كراش كورس، سوف تحبّ الكيمياء رغمًا عنك، بل ربما أحببت أن تتعمّق فيها أكثر وأكثر.

 

يمكنك أخذ جولة في الدورات التدريبية من خلال القناة، أو الموقع الإلكتروني.

القرار التاريخي!

جدول مندليف للعناصر الكيميائية بطريقة مبتكرة

جدول مندليف للعناصر الكيميائية بطريقة مبتكرة

 

في فبراير السابق، غطّت زدني، في أخبار زدني من هنا وهناك (3)، خبر تعاون شركة جوجل مع شركة “ترجمة” من أجل تعريب وترجمة محتوى قناة كراش كورس بالكامل، والذي تعدّّى 400 فيديو تعليمي.

أتاح هذا القرار التاريخي لمتحدّثي العربية محتوىً تعليميًا يتميّز بالرصانة والاحترافية، منذ ذلك الحين لم يعد لك الحق في الالتجاء إلى حجة عدم إتقانك الإنجليزية، فالآن صار باب المعرفة أمامك مفتوحًا على مصراعََيْه!

 يمكنك الاطلاع على

٢٠ قناة على اليوتيوب للتعلم الذاتي!

ليست “للكبار فقط”!

 

في فبراير 2015، أعلن الأخوين غرين عن إطلاق قناة “كراش كورس كيدز” (كراش كورس للأطفال) على يوتيوب، وتقوم “سابرينا كروز” بإعداد مقاطع الفيديو الموجّهة للصغار في هذه القناة.

هذه أيضًا لاقت صدًا واسعًا في أرجاء اليوتيوب، فبمرور عامين وصل عدد المشتركين في القناة إلى 150 ألف مشترك، بالإضافة إلى الكثير من المشاهدات على مقاطع الفيديو، والتي وصلت في بعض المقاطع إلى نصف مليون مشاهدة.

وتتميّز القناة بالسهولة والبساطة والمتعة، كما تحتوي على كم كبير من الفيديوهات التعليمية المخصصة للأطفال في الكثير من المجالات.

ما الذي يميّز قناة كراش كورس؟

1- مقدّم الدروس، سواء كانوا الأخوين غرين أو أشخاصًا آخرين، يتميزون بالمرح ويحاولون بكل جهد أن يمزجوا المعرفة بالمتعة والفكاهة، فهم يقدّرون أن متصفّحي الإنترنت مَلولون – كثيري الملل -.

2- الدرس الواحد في كل دورة تدريبية يتراوح بين 10 دقائق و15 دقيقة فقط، هذا الأمر سيسهّل عليك متابعة الدورة وإكمالها حتى النهاية بدون أي تسويف.

3- طريقة الشرح ممتعة جدًا، لذا لن تشعر بأي ملل على الإطلاق، وبالتأكيد ستُكمِل الدورة حتى نهايتها.

4- كل درس يحتوي على كمّ كبير ومركّز من المعلومات، لذا يجب عليك أن تركّز قدر الإمكان، كما ينصح بمشاهدة الدرس الواحد أكثر من مرة لكي تستوعبه جيدًا.

5- حاول أن تنشر القناة على صفحتك، وشجّع أصدقائك على بدء دورة تدريبية في القناة للمادة التي يحبّونها، وحاول أن تشترك أنت ومجموعة من أصدقائك في البدء بدورة محددة ومناقشة الأشياء التي تعلمتموها في كل درس، هذا الأمر سيشجّعكم على عدم التوقّف كما سيزيد من حماسكم لدراسة المادة.

 

أخيرًا، إذا وجدت أن المقال يمكن أن يساعد شخصًا ما، فشاركه مع أصدقائك 🙂



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك