كيف تتعلم على طريقة عالم الفيزياء ريتشارد فاينمان ؟

20 يوليو , 2018

” ريتشارد فاينمان ” (1918-1988) هو أحد أشهر علماء الفيزياء النظرية في القرن الماضي، معروف بإسهاماته في ميكانيكا الكم، بل هناك مخطط فيزيائي يعرف باسمه: مخطط فاينمان Feynman’s Diagram.

مخطط فاينمان عبارة عن رسم توضيحي يوضح سلوك الجسيمات دون الذرية بناء على العمليات الرياضية. إلى جانب حصوله على جائزة نوبل في الفيزياء!

ريتشارد فاينمان كان معروفًا من الستينيات ببراعته في الشرح وتبسيط المفاهيم المعقدة لدرجة أنه كان معروفًا بالمبسط العظيم (The Great Explainer).

أينشتاين نفسه حضر أول مناقشة له بوصفه طالب دراسات عليا، وبيل جيتس وصفه بأعظم مدرِّس لم يحظ به. ومن كثرة إعجاب بيل جيتس به قرر شراء جميع محاضراته لتكون متاحة لأي أحد بالمجان.

ذلك ما سنتحدث عنه: الطريقة التي استخدمها ريتشارد فاينمان لشرح أعقد المفاهيم كميكانيكا الكم ببساطة. تسمى هذه الطريقة الآن طريقة فاينمان (Feynman Technique).

وهي عبارة عن أربع خطوات يمكن استخدامهم إما في فهم موضوع ما فقط أو في فهمه وتحضيره للشرح أمام الناس.

 

طريقة ريتشارد فاينمان (Feynman Technique):

ريتشارد فاينمان

 

1- حدد الموضوع وتعرف إليه

اكتب كل ما تعرفه عن الموضوع، وكلما تجد معلومة جديدة في أثناء بحثك أو مذاكرتك اكتبها أيضًا.

 

2- اشرح الموضوع كأنك في محاضرة لا يعرف فيها أحدٌ أي شيء عن الموضوع.

الآن افتح صفحة جديدة وحاول شرح الموضوع فيها بشكل مقالي يسهل للقارئ البسيط فهمه، واحرص على أن يكون كلامك بلغة سهلة مفهومة خالية من التعقيد. لا تستخدم كثيرًا المصطلحات المتخصصة التي تحتاج أن يكون الشخص على سَبْقِ دراية بها، وعندما تضطر لاستخدام مصطلح متخصص عرّفه بشكل بسيط. تجنُّب المصطلحات المتخصصة في الشرح دليل مباشر على فهمك للموضوع وأنك لست فقط مرددًا لما تعلمت.

الأفضل أيضًا أن تتخيل أنك تشرح لطفل، بهذه الطريقة ستراعي في شرحك فضول الأطفال. دائمًا الأطفال يسألون ماذا وكيف ولماذا حتى يصلوا لمستوى الفهم الذي يأملون به، حينما تقول لطفل مثلًا أن مجموع زوايا المثلث 180 درجة سيسألك لماذا. وبالتالي شرحك للموضوع مراعيًا فضول الأطفال وخبرتهم البسيطة إشارة على فهمك العميق للموضوع.

 

3- حدد المعلومات الناقصة

في أثناء تنفيذك للخطوة الثانية غالبًا ستواجه صعوبة في الشرح نتيجة لنقص في معلوماتك، أو عدم فهمك لنقطة ما بشكل جيد. ارجع للكتب –أيًا كان المصدر الذي تذاكر منه- وحاول ملء هذه الفوهات. أحيانًا لن يكون الكتاب أو المصدر الأساس كفيلًا لفهم شامل، لذا ضع في اعتبارك أن تبحث في مصادر أخرى أو على الإنترنت.
أيًا كانت الطريقة التي ستصل بها للمعلومة، افهم المعلومة جيدًا واربطها بالموضوع الأصلي حتى تتمكن من شرح الموضوع بشكل تام.

 

4- نظم كلامك، بسِّطه، واشرحه كقصة

الآن المفترض أنك تفهم الموضوع 100%. نظم كلامك حتى يكون الموضوع متسلسلًا في دماغك كالقصة. بسِّط قدر الإمكان كل ما هو معقد في الموضوع واستخدم التشبيهات والتطبيقات.

مثلًا إن كنت تحاول شرح الفُسَيْفِسَاء –فن رسم صورة كبيرة باستخدام قطع صغيرة من السيراميك أو أي مادة أخرى- شبهها بالـ “بيكسل” في الصور الرقمية.

اقرأ ما كتبته بصوت عالٍ كأنك تشرحه أمام جمهور عريض ولاحظ إن كان كلامك ما زال يحتوي على بعض التعقيد، وبالطبع بسِّطه!

 

هذه جملة من إحدى كتابات ريتشارد فاينمان يمكن أن نعتبرها تطبيقًا مباشرًا لهذه الطريقة:

“كل شيء مصنوع من ذرات، وهي جسيمات صغيرة تتحرك بشكل دائم ويجذب بعضها بعضًا عندما تكون المسافات بينها صغيرة، ولكن تتنافر عن التقلص بعضها عن بعض”.

 

كما تلاحظ الجملة خالية من أي تعقيد، وإن كان القارئ لا يعرف شيئًا عن الفيزياء سيفهمها، وسينتقل مباشرة للنقطة التي تليها.

 

طريقة ريتشارد فاينمان يمكن استخدامها بسهولة مع أي مادة أو تخصص، حتى إن كنت أنهيت دراستك، ولكن تريد أن تفهم موضوعًا ما بشكل عميق ستفيدك، بالإضافة إلى أنه يمكنك استخدامها مباشرة للتحضير لإلقاء محاضرة.

بالطبع يمكنك استخدامها للمذاكرة للامتحانات، ولكن راعي أنها مصممة للفهم وليس لإتقان المادة. لن يكفي مثلًا أن تفهم التفاضل والتكامل عن ظهر قلب وبعدها تدخل الامتحان، ستحتاج للحل والتعود على نظام الامتحان أولًا.

لذا لا تجعل طريقة ريتشارد فاينمان هي طريقتك الوحيدة للتجهيز للامتحانات. افهم بها مادة الامتحان بشكل عميق وبعدها تدرّب وأتقن المادة بالطريقة التي تضمن لك اجتياز الامتحان.

 

اقرأ أيضًا

كيف يمكنك الشرح باحترافية؟



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك