كيف تحسن لغتك العربية عن طريق اللعب؟ .. طريقة ممتعة جدًا

28 مارس , 2017

نلاحظ جميعًا في هذا الزمان كيف انقرض المتحدثون باللغة العربية الفصحى بينما طغت اللغات الدارجة بشكل غير مسبوق على جميع الشعوب العربية، حتى البدو الذين هم أهل البلاغة والفصاحة لم يسلَموا من اللحن في اللغة العربية وصنعوا لغة دارجة خاصة بهم..

والآن، وإن كنا لا نتحدث الفصحى ونعلم أنه من العسير أن ندفع الشعوب إلى التحدث بها، فلم يبقى لنا منها غير الكتابة والفَهم والتحدث بها في المناسبات الخاصة.

إنه لمن المؤسف أن نرى كيف يتم استخدام اللغات الدارجة في التليفزيون والإذاعة والمسلسلات والبرامج وحتى الصحافة، وإنه لمن الفجيع أن نرى روايات تؤلَّف وكتبًا تصنَّف باللغة العامية الدارجة.. فقد آن الأوان أن نستيقظ من غفلتنا ونبذل قصارى جهدنا في الحد من استخدام اللغات العامية ونشر اللغة العربية الفصحى، لغتنا الأم التي إن ضاعت ضاعت معها ثقافتنا وتراثنا وعلومنا.

يقول جبران خليل جبران:

“راود النعاس قوة الابتكار في اللغة العربية فنامت، وبنومها تحول الشعراء إلى ناظمين والفلاسفة إلى كلاميين والأطباء إلى دجالين والفلكيون إلى منجمين”.

الآن في هذا المقال أطرح بعض الأفكار لألعاب من شأنها أن تساعد على تحسين اللغة العربية لديك، كما يمكنك لعبها في البيت مع أسرتك وأولادك، في المدرسة مع زملائك، في المقهى مع أصدقائك، أو في الفصل مع تلاميذك.. أملًا في إعادة نشر اللغة العربية الصحيحة وزرع ثقافتنا وهويتنا في نفوس أفراد المجتمع.

1- العب مع المعجم

تحتاج في هذه اللعبة إلى معجم لـ اللغة العربية، يمكنك شراء واحدًا من أي مكتبة أو يمكنك تحميل أي تطبيق للغة العربية من الإنترنت بسهولة..

يمكن أن يشارك في اللعب اثنان أو أكثر، ستحتاج إلى المعجم وورقة لتدوين النتائج، يتم توزيع الأدوار بحيث يأخذ أحد اللعبين المعجم ويبحث عن كلمة يظن إيجاد معناها صعبًا، ثم يطرحها على بقية اللاعبين ليخمنوا معناها.. وصاحب الجواب الصحيح يحصل على 5 نقاط.

أما من لم يستطيعوا أن يخمنوا معنى الكلمة فعليهم تكوين جملة مفيدة تحتوي على ذلك المصطلح لكي يأخذوا نقطة واحدة، وهكذا يتناوب اللاعبين على اقتناء المعجم وإيجاد كلمة صعبة ومن ثم يحاول البقية تخمين معناها، ويمكن الاتفاق على أن الفائز يجب أن يحصل على 30 نقطة مثًلا.

هذه اللعبة رائعة، يمكن لعبها مع أي حد وفي أي مكان، كما أنصح المعلمين بأن يلعبوها مع طلابهم فهي وسيلة رائعة لتعلم اللغة العربية عن طريق المرح، على أن تكون المصطلحات سهلة بعض الشيء لكي تناسب أعمارهم.

2- كوّن جملة رائعة!

في هذه اللعبة لن تحتاج إلى استعمال المعجم، اللعبة عبارة عن اقتراح ثلاث كلمات أو أكثر غير مترابطة ولا تربطهم علاقة محددة مثل (سينما – يأكل – طائرة)، ومن ثمّ يتنافس اللاعبون في تكوين جملة مفيدة باستخدام تلك الكلمات.

يمكن اقتراح عدة مجموعات، ستة مثلًا، كل مجموعة تحتوي على ثلاث كلمات غير مترابطة، والذي ينجح في تكوين 6 جمل أولًا يكون هو الفائز.

اللعبة رائعة، فهي تثري الخيال وتنمي الحصيلة اللغوية وتقوي القدرة على السرد والرواية، هذه أيضًا يمكنك لعبها في أي مكان، تحتاج فقط إلى بضعة أوراق وأقلام، أو حتى يمكنك لعبها شفهيًا.

ويمكن زيادة صعوبة اللعبة بإضافة شرط أن تكون الجملة فصيحة، فبدلًا من أن تكون “ذهب محمد إلى الدرس، ثم ذهب إلى البحيرة”، يمكن أن تكون “قصد محمد الدرس، ثم توجه نحو البحيرة”، وهكذا.

3- لعبة إيجاد المشتقات

في هذه اللعبة يتم اقتراح كلمة ويتنافس اللاعبون في إيجاد (الجمع أو المفرد – الضد – الكلمة المرادفة) ويمكن إضافة “إدخالها في جملة” لكي تصبح اللعبة أكثر صعوبة.

مثال: يمكن اقتراح كلمة مثل “غاضب” لتكون (غاضبون، غاضبين، غاضبات – هادئ، راضٍ – ثائر، ساخط، حَنِق).

ويمكن كذلك اقتراح أفعال مثل “يموت” لتكون (يموتون، تمُتْن – يحيا، يعيش – يقضي نحبه، هلك)، وهكذا.

كما يمكن الاستعانة بمعجم المعاني في هذه اللعبة، فهو يحتوي على قسم خاص بـالمردفات والأضداد، كما يمكنك تحميل تطبيق معجم المعاني على هاتفك الجوال.

4- جماد، نبات، حيوان..

 

هذه اللعبة كنت ألعبها مع أصدقائي مذ كنتُ صغيرًا.. ستحتاج إلى أوراق وأقلام بعدد اللاعبين.. اللعبة عبارة عن اقتراح حرف ما وإيجاد كلمات تبدأ به وهذه الكلمات يجب أن تكون (جماد – نبات – حيوان – اسم ولد – اسم بنت – اسم بلد).

تبدأ بتقسيم الصفحة إلى صفوف رأسية (7)، ليحتوي الصف الأول على الحرف المستخدم، وبقيت الصفوف تحتوي على التصنيفات (جماد، نبات، حيوان.. الخ).

علي سبيل المثال، يمكنني اقتراح حرف “أ”، وإيجاد كلمات تبدأ بحرف الألف: (أريكة – أناناس – أرنب – أمير – أمل – أمريكا).

كما يمكن إضافة تصنيف آخر “فعل”، لكن يجب أن يكون الفعل ماضي وليس مضارع أو أمر، وكمثال لحرف الألف يمكننا أن نقول “أفرغ، أغفل، أمات، أحيا).

كما يمكن زيادة صعوبة اللعبة بعمل جمل مفيدة من كل كلمة.. وإذا انتهيتم من اللعب بالـ 28 حرفًا، فيمكنكم إعادة اللعب على أن تفكروا في كلمات جديدة.

هذه اللعبة أكثر من رائعة، فهي تقوي الحصيلة اللغوية بشدة، كما يمكنك لعبها شفيهًا بدون تدوين، لكنها ستكون مملة بعض الشيء.

وعن نظام توزيع النقاط، فالذي ينجح في إيجاد التصنيفات جميعًا في أسرع وقت يكون هو الفائز، ويحصل الفائز على نقطة واحدة في كل الجولة.

5- أقوال مأثورة

يمكنك استخدام معجم المعاني مرة أخرى في هذه اللعبة، فتدخل إلى قسم الأقوال المأثورة، فتختار حكمة أو قولًا مأثورًا، ويتناوله أحد اللاعبين بالشرح، وإذا لم يفلح فيشرحه لاعب آخر، فيفوز بـ 5 نقاط إذا استطاع أن يشرحه على نحو جيد، أما إذا لم يستطع الجميع فيمكنهم أن يبحثوا في المعجم عن الكلمات الغريبة فيه، أو البحث على الإنترنت عن معناه.

وتتميز هذه المجموعة من الأقوال المأثورة في معجم المعاني بأنها تعود إلى فطاحل الأدباء والشعراء والمؤلفين في العصور الذهبية للغة العربية، فهي تُثري اللغة بشدة وتساعد كثيرًا على التعلم.

أخبرنا ما هي اللعبة التي أحببتها وستقوم بتجربتها في أقرب وقت؟



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات 2 تعليقان

ولاء مطر منذ سنة واحدة

أفكار أكثر من رائعة حبذا لو استخدمها معلمو اللغة العربية أو غيرهم في المدارس في حصص النشاط الصفي كنوع من اللعب لتنمية المهارات اللغوية لدى الطلبة

حاتم الأنصاري منذ سنتين

أحسنت.. أحسن الله إليك.

أضف تعليقك